المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«كيري»: لا يجد حل عسكرى لنزاع بحر الصين الجنوبي

الأربعاء 31/أغسطس/2016 - 12:51 م
أمنية هاني
طباعة
دعا وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأربعاء، الصين والفلبين إلى الالتزام بقرار محكمة دولية بشأن النزاع في بحر الصين الجنوبي، وقال إنه ليس هناك حل عسكري للمشكلة، وتأتي تصريحات كيري التي أدلى بها خلال زيارة للهند، قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في الصين يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وقال كيري في كلمة أمام طلبة في نيودلهي "ما زالت الولايات المتحدة تدعو الصين والفلبين إلى الالتزام بحكم المحكمة الأخير وهو حكم نهائي وملزم بشكل قانوني للطرفين"، وأضاف "الولايات المتحدة دعمت الجهود الدبلوماسية لحل النزاعات الإقليمية التي ليس لها حل عسكري ونحن مهتمون أيضًا بعدم إذكاء الصراع وتشجيع الأطراف على حل نزاعاتها ومزاعمها في إطار عملية قانونية ودبلوماسية".

وطالبت الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي تمر به تجارة حجمها أكثر من خمسة تريليونات دولار سنويا، وتزعم أيضًا كل من سلطنة بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام السيادة على أجزاء منه، وتعهدت الصين باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها على بحر الصين الجنوبي، وتقول إن أعمالها هناك سلمية وبينها استصلاح أراض وبناء قواعد جوية وأرصفة.

ورحبت الفلبين حليفة الولايات المتحدة بحكم المحكمة الصادر في يوليو تموز ولكنها حريصة على عدم إغضاب الصين، ويقول الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي إنه سيجري محادثات مع الصين بشأن القضية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads