المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. وكيل «تموين الوادي» لـ «المواطن»: توفير 36 ألف طن لحوم بمنافذ الشركة المصرية.. لا نملك أي سلطة لتسعير الأضاحي.. ضخ كميات كبيرة من اسطوانات البوتاجاز بالمستودعات

الأربعاء 31/أغسطس/2016 - 04:50 م
محمد حجى
طباعة
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وتهافت المواطنين على شراء لحوم الأضاحي بالوادي الجديد، في ظل ما تمر به البلاد من أزمة في ارتفاع الأسعار أنهت مديرية التموين بالمحافظة كافة استعدادتها لحلول عيد الاضحى المبارك من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي في لحوم الأضاحي، وتوفير فائض يتم تصديره للمحافظات المجاورة.


ولكن ارتفاع أسعار اللحوم مازال يسيطر على الأسواق الواحاتية رغم ما طرحته مديرية التموين من لحوم مستوردة؛ لتخفيض أسعار اللحوم دون جدوى مع إصرار أهالي المحافظة على شراء اللحوم البلدي، والتسابق على شراء الأضاحي من مربى الثروة الحيوانية بأسعار مرتفعة دون تدخل من مديرية التموين من أجل إلزام بائعي المربين بتخفيض الأسعار، حيث أن تلك السلع لاتخضع للتسعيرة الجبرية.

التقت كاميرا "المواطن" مع المهندس صلاح السيد مدير عام مديرية التموين بالمحافظة وكان لنا معه هدا الحوار:

بداية ماهي جهود المديرية واستعدادتها لعيد الأضحى المبارك ؟
مديرية التموين استعدت لعيد الأضحى من خلال العديد من المحاور ومنها توفير السلع ومراقبة الأسواق وتوفير المواد التموينة والبوتاجاز والوقود وغيرها..
فمن ناحية توفير السلع فقد تم توفير المواد التموينية المدعمة حيث تم توفير جميع احتياجات المواطن من تلك السلع ومنها السكر والزيت والأرز، وكذلك سلع نقاط الخبز، وهناك السلع الحرة التي تقوم الشركة المصرية للمواد الغذائية بتوفيرها لكسر احتكار تجار القطاع الخاص وعلى سبيل المثال اللحوم والتي تهم المواطنين بشكل كبير خاصة في عيد الأضحى المبارك.

حيث قامت المديرية بتوفير كميات مناسبة من اللحوم الطازجة بجميع أفرع الشركة المصرية تصل إلى 24 ألف طن تم توفيرها هذا الأسبوع كم تم توفير الدواجن بأسعار مخفضة من خلال توفير 12 الف طن بجميع أفرع الشركة المصرية، وكذلك لحوم الضأن، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركة الوطنية للقوات المسلحة لتوفير اللحوم، والدواجن ولذلك محافظة الوادى الجديد لن تعاني من أي قصور في اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك.

هناك شكوى من جانب عدد كبير من المواطنين لعدم وجود منافذ بيع للشركة الوطنية بمركز الفرافرة؟
هناك شكوى بالفعل ولكن تم حلها من خلال توجيهات اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد بدخول سيارات الخدمة الوطنية التابعة للقوات المسلحة لمركز الفرافرة وهناك حاليًا 5 سيارات متواجدة بشكل دائم في مدينة الفرفرة وقراها "الكفاح والنهضة والرواد وأبو الهول" لتوفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة.

ما هو الدور الذي تقوم به مديرية التموين في توفير سلع حياتية للمواطن الواحاتي كالخضر والفاكهة؟
دعنى أقول لك أن اللواء محمود عشماوى في الاجتماع الأخير وجه بفتح منافذ لبيع الخضر والفاكهة للمواطنين بسعر التكلفة، ولذلك تم فتح منافذ جديدة من خلال تشغيل الجمعيات الفئوية بجميع المراكز وتم الدفع بسيارات من المحافظة لسوق العبور بالقاهرة لتوفير تلك السلع وبيعها بسعر التكلفة للمواطن لكسر احنكار التجار.

المواطن في مركز الفرافرة يشعر بعدم الحيادية في توفير تلك السلعة الهامة. فما هو رد سيادتكم؟
المشكلة التي واجهناها عند تنفيذ فكرة توفير الخضر، والفاكهة بجميع مراكز المحافظة هي عدم وجود جمعية فئوية بمركز الفرافرة، ولذلك تم التنسيق مع اللواء محمد العدوى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفرافرة لتشغيل جمعية فئوية قبل افتتاح مول المصرية للمساهمة في توفير الخضر والفاكهة للمواطن في مركز الفرافرة بسعر التكلفة مثلما يحدث الأن في باقي المراكز.

ودعنى أقول لك إن عملية الدفع بــ 5 سيارات للخدمة الوطنية سيساهم بشكل كبير في حل المشكلة لحين تشغيل مول الشركة المصرية.

من المعروف ـأن الوزارة تقوم بفرض أجازات للمخابز بشكل إجباري. فكيف سيتم توفير الخبز للمواطن الواحاتى أيام عيد الأضحى المبارك؟
بالفعل الوزارة تفرض على المخابز أجازات، وعدد كبير من المواطنين في الوادى الجديد لايقبلون على شراء الخبز من الأفران نظرًا لأنهم يعتمدون بشكل كبير على صناعة الخبز بالمنازل.

ولكن هناك عدد كبير من الموطنين أيضًا يضطرون لشراء الخبز بشكل يومي من المخابز، ولذلك تم التنسيق مع أصحاب تلك الافران بشكل ودي؛ لتشغيل فرن واحد في كل حي لتوفير الخبز للمواطن أيام العيد، وستكون هناك رقابة صارمة على تلك المخابز خلال أيام العيد.

ماذا عن استعدادات مديرية التموين لمراقبة الأسواق خلال أيام العيد؟
الرقابة على الأسواق يومية وسوف يتم تكثيف الجهد خلال فترة العيد وسيتم عمل غرف عمليات لمراقبة الاسواق في جميع المراكز وغرفة رئيسية في ديوان عام المحافظة والتي تهدف إلى تلقى شكاوى المواطنين خلال أيام العيد.


ولا أريد أن أنكر دور مباحث التموين والطب البيطري في هذا المجال لمراقبة الاسواق خاصة اسواق اللحوم والأسماك الطازجة والمثلجة والدواجن واللحوم الطازجة والمجمدة والمجففة، وتم عمل أكثر من 200 محضر خلال هذا الشهر فقط تنوعت مابين محاضر عدم إعلان عن الأسعار، وتم فرض غرامة تذيد عن 300 جنية لمن يمتنع عن الإعلان عن السلعة ومحاضر انتهاء الصلاحية الذي يعتبر نوع من أنواع الغش التجارى ومحاضر لسلع مجهولة المصدر ومحاضر لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود شهادات صحية، فنحن مستمرون في رقابة الاسواق.

ماذا عن استعدادات مديرية التموين لتوفير الوقود والبوتاجاز خلال فترة العيد؟
بالرغم من المصاعب الكثيرة التى كانت تواجه مديرية التموين في حصة البوتاجاز ولكن استطعنا تغطية جميع احتياجات المواطنين حتى لايشعر المواطن بوجود مشكلة في عدم توافر اسطوانة البوتاجاز في اي مركز من مراكز المحافظة.

فقمنا بعمليات مناورة بين المراكز، وخلال فترة العيد سيم ضخ كميات كبيرة من اسطوانات البوتاجاز حتى لايشعر المواطن بفترة اجازة العمال بمراكز توزيع الاسطوانات.

وتم ضخ كميات كبيرة من المواد البترولية تصل لأكثر من 3 الاف طن بالمستودع الرئيسي، وسوف يتم توفير جميع انواع المواد البترولية من سولار وبنزين 80 و92 بحيث ان المواطن لايشعر بأي قصور أو عجز خلال فترة العيد.

هل هناك رقابة تموينية على سوق الأضاحى وماذا عن الاسعار هذا العام؟
مديرية التموين ليس لها أي سلطة في تسعير الأضاحى ولكن هناك الرقابة فقط على السوق، فقد عملت مديرية التموين على تحقيق الاكتفاء الذاتي في لحوم الأضاحى، وتوفير فائض يتم تصديرة للمحافظات المجاورة إلا أن ارتفاع أسعار اللحوم مازال يسيطر على السواق.

فقد وصل سعر كيلو الأضحية من الأغنام والماعز 43 جنيهًا رغم ما طرحته مديرية التموين من لحوم مستوردة لتخفيض أسعار اللحوم دون جدوى مع إصرار أهالي المحافظة على شراء اللحوم البلدى والتسابق على شراء الاضاحى من مربى الثروة الحيوانية بأسعار مرتفعة، ومديرية التموين ليست لها سلطة الزام بائعى المربين بتخفيض الأسعار لكون تلك السلع لاتخضع للتسعيرة الجبرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads