المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 «خناقات» لرئيس نادي الزمالك تحت القبة.. مرتضى يهدد علاء عبد المنعم بالنائب العام.. يتهم وفد البرلمان الأوروبي برعاية الإرهاب.. ورئيس لجنة حقوق الإنسان أخر ضحايا نائب ميت غمر بالبرلمان

الأربعاء 31/أغسطس/2016 - 08:08 م
هدير ناصر
طباعة
يزال مرتضى منصور عضو مجلس النواب ورئيس نادي الزمالك يثير الجدل داخل الشارع المصري بـ «خناقاته» ومهاجمته لكل من يختلف معه في الآراء، حتى أطلق عليه البعض «بلطجي البرلمان».

ورغم رفض العديد من المواطنين للأسلوب الذى ينتهجه رئيس نادى الزمالك إلا أنه بدا غير مهتم بكل الانتقادات التى توجه له وتطالبه بالتوقف عن استخدام «أسلوب الشوارع» فى المناقشات.. ويرصد التقرير التالى 5 «خناقات» تحت قبة البرلمان كان بطلها مرتضى منصور.

-مشادة مع «وفد البرلمان الأوروبى»

وقعت مشادات كلامية بين منصور والوفد بعد مطالبات نواب أوروبا بإلغاء قانون التظاهر، والسماح بهامش للاعتراض والاحتجاج علي تصرفات السلطة وسياسات الحكومة، ليبادرهم منصور بهجوم عنيف واتهامات حادة بأنهم رعاة الإرهاب.

وتدخل رئيس البرلمان علي عبد العال بالتوضيح للجانب الأوربي وسرد عدد من الوقائع التي حاولت فيها الدولة إحتواء عدد من الفصائل السياسية والشرائح المجتمعية وفي مقدمتهم الشباب والأولتراس، لينهي الحديث بشكل هادئ، ويغادر الوفد الأجنبي الي مؤتمر صحفي بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة.

وفي الوقت الذي خرج فيه مرتضي منصور يؤكد للمحررين البرلمانيين أنه هاجم الوفد وجها لوجه، وأنه قال لهم: الشعب قرفان منكم، وسط التزام ممثلي البرلمان الأوربي بالدفاع عن الحقوق والحريات.

-مشادة مع «عطا سليم»

وقعت مشادات كلامية، وصلت إلى حد التشابك بالأيدي، بين المستشار مرتضى منصور، والنائب محمد عطا سليم، في قاعة البهو الفرعوني بمجلس النواب.

ونشبت الأزمة بسبب كلمة محمد عطا سليم: "أنا إخوان بس مش بيجيبولنا نسوان، زي مرتضى منصور ما بيقول"، وهو ما تسبب في إثارة البلبة داخل اللجنة، التي رفعت على أن يعود الاجتماع غدًا.

وبرر "سليم" كلمته بان ما دفعه لذلك هو اتهامه من جانب "منصور" بأنه إخوان.

وبادر عدد من النواب، بالتدخل لاحتواء الأزمة، التي حدثت - في أثناء اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لمناقشة المادة الثانية من قانون بناء الكنائس - عقب تفاقمها ونعت "منصور" النائب "سليم" بقوله: "أنت قليل الأدب.. وأنا هعرف أوقفك عند حدك".

-مشادة مع أحمد طنطاوي

نشبت مشادة كلامية بين النائبين أحمد الطنطاوي، ومرتضى منصور، بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم، الأربعاء، بسبب ذكر الأخير 4 أسماء لنواب في كلمته ووصفهم بأنهم سفهاء ويشوهون صورة المجلس.

وطالب طنطاوي بأن يتم وضع قاعدة واحدة للتعامل مع من يسئ إلى زملائه النواب في حديثه ويطبق على الجميع دون استثناء أحد، وهذا ما أثار حفيظة النائب مرتضى منصور، الذي اعترض بشدة وعلق الطنطاوي، قائلا: "أنا أكبر من إني أرد عليك.

وأضاف أحمد الطنطاوي خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة، أن النائب مرتضى منصور سبق وأن اتهم زملائه النواب بتقاضي رشوة ولم يتم اتخاذ قرار ضده بسبب هذه الاتهام.

يذكر أن البرلمان يناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون العقوبات ومشروع قانون مقدم من النائبة نادية هنري وآخرين حول نفس الموضوع ويهدف إلى تغليظ العقوبة على من يقوم بختان الإناث إلى السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات.

-مشادة مع «علاء عبد المنعم»

اندلعت مشادة كلاميه بين علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، والنائب مرتضى منصور بسبب مطالبة علاء عبد المنعم بعدم حضور مرتضى منصور لاجتماع اللجنة، وذلك طبقا لنص المادة 159 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي تتضمن أنه في حال وجود أي مصلحة لصاحب مشكلة لا يجوز حضوره الاجتماع، وهو ما اعترض عليه "مرتضى".

وقال النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة: "معلش هنسيبه يحضر المرة دي" وهو ما اعترض عليه النائب علاء عابد، ليرد عليه بعد ذلك مرتضى قائلًا: "انت متقدم فيك 60 بلاغ من النائب العام"، فرد عليه "عابد" قائلا: "60 بلاغ في إيه"، فقال "مرتضى": "ماتسألنيش أنا روح اسأل النائب العام".

واضطر "أبو شقة" لرفع الجلسة، وبعدها حدثت مشادة كبيرة بين مرتضى منصور وعلاء عبد المنعم تدخل فيها النواب لفضها، وقال عبد المنعم لمرتضى: "60 بلاغ إيه اللي بتتكلم عليهم؟.. الناس بقت تضحك عليك في الشارع"، فرد عليه مرتضى: "مش هرد عليك أنا هعرف أرد عليك في المكان المناسب"، فرد عبد المنعم: "إيه هو المكان ده؟"، وقال مرتضى: "أنت قلت عليا بلطجي"، ورد عبد المنعم: "أيوة أنت بلطجي".

- مشاده مع «السادات»

أتهم منصور السادات بأنه يسعى لرئاسة لجنة حقوق الإنسان للحصول على تمويل أجنبى قائلا "أنت مالك مهرى عايزها ليه بالعافية.. ليه عشان التمويل... الحنفية اتقفلت.. ورحمة السادات العظيم اللي أنا بحبه وبعشقه اللى ابنه ومراته عملوا بيان إنهم ميعرفوكش وتبرأوا منك.. ورحمة أمى والسادات المحترم أنا اللى أعملك بكرة بلاغ للنائب العام عن التمويل اللي خدته عشان تعمل أكاديمية الشباب عشان تشتم وتقل أدبك على البلد". 

وتابع رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن ما فعله رئيس نادى الزمالك يعبر عن النموذج والقدوة السيئة لمن يمثل الناس كنائب برلماني، حيث إن البرلماني يجب أن يتسم بالاتزان والتعبير الحقيقي عن معاناة الشارع المصري، وليس للجانب السلبي والوقح فيه. 

ووصف السادات سلوك مرتضى بـ"بالمؤسف والمحزن" قائلا: "أنا بتابع مداخلات البرلماني فى البرامج وتصريحاته فى وسائل الإعلام وأسلوبه وسلوكه حاجة مؤسفة ومحزنة"، مضيفا "أنا مش هدخل فى نقاش وجدل مع واحد مريض وأنا مش محتاج أبرر أو أتكلم في حاجه لان دا كله خزعبلات".

بعد تجاوزه سياتل الأمريكي..هل تتوقع فوز الأهلي على ريال مدريد بكأس العالم للأندية

بعد تجاوزه سياتل الأمريكي..هل تتوقع فوز الأهلي على ريال مدريد بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads