المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس صندوق التنمية الثقافية تعلن تفاصيل الدورة التاسعة لمهرجان "سماع"

الخميس 01/سبتمبر/2016 - 03:46 ص
طباعة
قالت الدكتورة نفين الكيلاني رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة إن الدورة التاسعة لمهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية يشهد مشاركة 22 دولة من مختلف بلدان العالم، وإن ضيف الشرف لهذا العام هي "أندونيسيا".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الأربعاء بسينما الهناجر لإعلان تفاصيل الدورة التاسعة للمهرجان بحضور الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان والدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ولفيف من ممثلى الدول المشاركة.

وأوضحت الكيلاني، أن العروض ستقام في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري، مسرح ساحة الهناجر، مركز طلعت حرب الثقافي، قصري ثقافة بنها والقناطر الخيرية، ويضاف هذا العام لأماكن العرض المركز الثقافي القبطي بالكتدرائية بالعباسية.

ومن جانبه، أعلن الفنان إنتصار عبد الفتاح، عن مشاركة أثيوبيا ونيجيريا وغانا والسنغال ورومانيا لأول مرة بفرقهم، إلى جانب دول الهند واليونان والصين والمالديف والمغرب والجزائر وفرنسا تونس والكويت وباكستان، واسبانيا، وامريكا وتايلاند والسودان وسريلانكا وغينيا كونكري، إضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر.

وأضاف عبد الفتاح، أن الجديد هذا العام أيضا، أنه سيكون هناك يوم في شارع المعز تعرض فيه 15 فرقة، بحيث تعرض كل فرقة في ركن معين من أركان شارع المعز في تلاحم مع جمهور الشارع، ويقام على هامش هذا اليوم ورشة فنون تشكيلية للفنان محمد عبلة ومجموعة من الفنانين التشكيليين ليعبروا عن هذا التلاحم بطريقتهم الفنية، إلى جانب عمل فيلم تسجيلي عن هذا اليوم وإهدائه لوزارة السياحة وشركة مصر للطيران من أجل تنشيط السياحة.

وقال إن المهرجان هذا العام يكرم "الراحل الشيخ مصطفى اسماعيل، أسم المعلم فهيم جرجس رزق، العالم الجليل على جمعة، الأنبا موسى..أسقف الشباب، الدكتور محمد حمدي زقزوق، الدكتور على السمان، المنشد السوري على المرعشلي".

وأكد الدكتور أيمن عبد الهادي، أن مهرجان سماع يؤكد ما يفعله الفن في التقارب بين الشعوب، وأكد أن العلاقات الثقافية الخارجية تقدم كل الدعم للمهرجان، وتمنى أن يتألق المهرجان كعادته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads