المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر استعدادات المحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك

الخميس 01/سبتمبر/2016 - 03:49 م
 عيد الأضحى
عيد الأضحى
غادة وحيد
طباعة

استعدت جميع محافظات الجمهورية لاستقبال عيد الاضحى المبارك برفع حالة الطوارئ
  
وفي إطار حرص محافظة القليوبية الدائم على التخفيف من أعباء المواطنين وطرح السلع الأساسية لهم بأسعار إقتصادية ومناسبة لمواجهة غلاء وجشع التجار، قام اللواء رضا فرحات، محافظ القليوبية، بالتنسيق مع وزير الزراعة لتوفير سيارات متنقله لبيع اللحوم البلدية للمواطنيين بمناسبة عيد الأضحي المبارك.

ومن جانبه، قدم المحافظ مقترحات لأماكن بمدن المحافظة والتي ستكون منفذا للبيع حيث إقترح منفذا بمدينة القناطر الخيرية بمدخل الإدارة الزراعية وآخر بمجلس المدينة، كما إقترح منفذا بمدينة قليوب بالإدارة الزراعية بقليوب وبمدينة بنها بقرية الرملة بجوار الإدارة الزراعية، كذا إقترح بمدينة طوخ منفذان بميدان الحرازية بمدينة طوخ وأخر بميدان مزلقان طوخ المؤدي الي ناحية كفر منصور.

وأكد المحافظ، أن المنافذ ستبدأ في عرض وبيع اللحوم خلال أغسطس الجاري وستبدأ من مدينة القناطر الخيرية ثم قليوب ثم بنها وطوخ، بالإضافة الي أنه سيتم إنتشار السيارات لتغطية باقي المدن بالمحافظة.

كما كثفت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنوفية، من حملاتها لضبط اللحوم من محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة للمرور والتفتيش عليها، وذلك قبل أسبوعين فقط من حلول عيد الأضحى.

كما نبهت المديرية، على مديري المجازر بضرورة تنفيذ مواعيد العمل خلال أيام المواسم والأعياد الرسمية من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءً، والتنبيه على مديري المجازر بفتحها طوال أيام العيد واستقبال المذبوحات أول أيام عيد الأضحى، مجانًا بدون تحصيل أي رسوم.

ووجهت المديرية أوامرها إلى مديري المجازر، بتنفيذ القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمليات الذبح والكشف على اللحوم، والمرور على مجازر الحيوانات ومجازر الدواجن للتأكد من تنفيذ التعليمات الصادرة إليهم، والمرور والتفتيش على ثلاجات اللحوم والأسماك والدواجن لمراعاة النظافة التامة والصحية العامة داخل الثلاجات ومخازن التبريد والتجميد، وعدم وجود أي متخلفات أو متصلات بها.

وأوضحت المديرية - في بيان صحفي - أنه تم عمل برنامج ضبط اللحوم حتى آخر أيام عيد الأضحى، للحفاظ على صحة المواطنين، وضمان عدم عرض اللحوم والأسماك وخلافه غير صالحة للاستهلاك، وضبط المخالفين وعرضهم على النيابات المختصة.


وفي محافظة الأقصر، رفع المحافظ محمد بدر درجة الاستعداد القصوى في كافة القطاعات والهيئات والمصالح الحكومية والخدمية بجميع المرافق ومديريات الخدمات لاستقبال عيد الأضحى المبارك في اجتماع عقده اليوم "الأربعاء" مع رؤساء المدن والوحدات المحلية ومديري الإدارات بكافة الأجهزة المعنية بالمحافظة لمناقشة استعدادات المحافظة لاستقبال العيد.

ووجه المحافظ مسئولي الكهرباء بمراعاة الترشيد لضمان انتظام التيار الكهربائي والحد من الاستهلاك وإعداد الوسائل المتبادلة لمواجهة الظروف الطارئة وتكثيف التواجد 24 ساعة لتأمين عدم انقطاع التيار الكهربائي، كما وجه مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بوضع حلول فورية لمواجهة أي انقطاع للمياه في حالة حدوثه مع إعداد كشوف يومية بأسماء المتواجدين وأرقام هواتفهم وتقديمها لديوان عام المحافظة.

من جانبه، أكد وكيل مديرية التموين بالمحافظة عبد المنعم السباعي أن الحملات التموينية مستمرة خلال عيد الأضحى على المخابز والمطاحن للتأكد من توافر الدقيق البلدي للمخابز وجودته، مشيرا إلى أن مشرفين يقومون بالمرور على المخابز للإشراف على عملية الإنتاج وكذلك المرور على الجمعيات الاستهلاكية للتأكد من توافر كافة السلع التي يحتاجها المواطنون بالإضافة إلى الرقابة على مستودعات البوتاجاز وتوفير الحصص اللازمة من أسطوانات البوتاجاز.

وبدوره، صرح وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة محمد صالح بأنه تم تجهيز وإعداد 42 ساحة على مستوى المحافظة لأداء صلاة عيد الاضحى المبارك بالمساجد والساحات ومراكز الشباب والملاعب المفتوحة.

وفيما يتعلق بقطاع الصحة، صرح وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور أسامة دسوقي توفيق بأنه تم تشكيل فرق صحية رقابية للمرور على المنشآت والوحدات الصحية على مستوى المحافظة وذلك في إطار استعدادات المديرية لتوفير الخدمات الصحية خلال أيام العيد، واستعدادات أقسام الطوارئ لاستقبال الحالات الحرجة على مدار 24 ساعة، مشيرا إلى اعتماد جدول طوارئ وتوزيعه على المستشفيات والتأكد من توافر كافة الأمصال والأدوية بالمستشفيات والوحدات الصحية.

أما مديرية أمن الأقصر فقد أعدت خطة أمنية كثفت فيها الجهود لمواجهة كافة المتطلبات الأمنية خلال عطلة العيد، حيث أوضح مدير أمن المحافظة اللواء عصام الحملي أنه أصدر تعليمات بمنع الإجازات لصف الضباط والجنود خلال العيد، ووجه إدارة البحث الجنائي ومأموري الأقسام بتشديد الأمن والحراسة والخدمات السرية على المساجد ودور العبادة والساحات المكشوفة المقرر إقامة صلاة العيد بها وتكثيف المرور الدوري على الحدائق العامة والمنتزهات والمناطق الآثرية والسياحية لضبط كل ما يخالف الآداب العامة.

وفي محافظة البحر الأحمر، أعلنت مديرية الأوقاف المحافظة عن الانتهاء من الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك بتشكيل غرفة عمليات بالمديرية للتواصل مع مختلف الإدارات في مدن المحافظة، حيث قال وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ رفعت ثابت إنه تم تخصيص 88 مسجدا وساحة لأداء صلاة عيد الاضحى فى مختلف المدن وعلى مستوى 7 إدارات بواقع 13 ساحة لأداء الصلاة و75 مسجد موزعة على جميع مدن المحافظة، مضيفا أن المديرية تتابع بالتنسيق مع مختلف الوحدات المحلية وبدعم من محافظ البحرالأحمر اللواء أحمد عبدالله لتوفير كل احتياجات المساجد.

وفي محافظة الوادي الجديد، قال مدير عام مديرية الطب البيطري بالمحافظة الدكتور محمد بشير إنه تم البدء فى صيانة وتجهيز المجازر ونقاط الذبيح التي سوف تخصصها المحافظة لاستقبال أضاحي المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأضاف مدير عام المديرية - في تصريح له - أن تجهيز المجازر سيشمل توفير كافة المعدات اللازمة للذبح وتوفير أطقم من الأطباء البيطريين للتواجد خلال فترة العيد لتوقيع الكشف على الأضحية والاطمئنان على صلاحية اللحوم، بجانب المحافظة على نظافة المجازر باستمرار، مشيرا إلى أنه سيتم توفير الخدمات الرئيسية تسهيلًا على المواطن.

وناشد المدير العام المواطنين التوجه بالأضاحي إلى المجزر لذبحها بصورة آمنة والتعرف على مدى صلاحيتها للاستهلاك، مشددا على أن ذهابهم إلى المجازر لذبح الأضاحي أفضل حتى إن كانت المجازر ليست على المستوى المطلوب، وذلك تفاديا لانتشار الأمراض والأوبئة بسبب إلقاء المخلفات والدماء بالشوارع.

وفى محافظة قنا، قال المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان إنه تم تكليف مديرية الطب البيطري بالمحافظة بصيانة وفتح جميع المجازر على مستوى المحافظة استعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك لذبح الأضاحي بدون مقابل.

وأضاف المحافظة أنه تم تشكيل لجنة لمراقبة اللحوم المعروضة بالأسواق والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي حماية للمستهلك وضبط المخالفين وإعدام أي كميات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، منوها عن أنه تم التنبيه علي رؤساء الوحدات المحلية ومديريات الخدمات والجهات الرقابية لرفع درجة الاستعداد القصوى خلال فترة العيد.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الصحة الدكتور أيمن خضاري اليوم إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والوحدات الصحية على مستوى المحافظة استعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأكد وكيل وزارة الصحة توفير وتدعيم أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات ومنع أجازات الأطباء وأطقم التمريض لضمان توافر كافة الأطقم الطبية بمواقع عملها وتشكيل غرفة عمليات مركزية بمديرية الصحة بقنا لمتابعة كافة المستشفيات والوحدات الصحية خلال أجازة عيد الأضحى المبارك فضلا عن نشر ما يزيد عن 84 سيارة الإسعاف بأماكن التجمعات والمتنزهات والحدائق العامة وكورنيش النيل.

وأعلنت محافظة بورسعيد برئاسة اللواء عادل الغضبان اليوم الخميس، عن خطتها كاملة لاستقبال عيد الأضحى المبارك؛ حيث تم رفع حالة الإستنفار القصوى لدى كافة الأجهزة التنفيذية؛ جاء ذلك خلال الاجتماع الذي انعقد داخل الديوان العام.

وقال "الغضبان" أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة برئاسة المهندس كامل أبو زهرة، السكرتير العام للمحافظة، تعمل علي مدار ٢٤ ساعة متصلة بغرف عمليات فرعية بجميع المديريات والاحياء ومدينة بورفؤاد؛ وذلك لمتابعة سير العمل بالمحافظة في العيد ولتلقي شكاوي وبلاغات المواطنين ومواجهة أية أزمات والعمل علي حلها فور حدوثها.

وأكد المحافظ على أنه تم إلغاء كافة الأجازات بالمديريات الخدمية ورفع حالة الطوارئ بها مع تواجد مسئولين علي مستوى عال من الكفاءة الفنية والإدارية بمرافق مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والمستشفيات والوحدات الصحية والاسعاف بأماكن التجمعات الجماهيرية في مواقعهم خلال ايام العيد وتفقدهم أعمال المرافق والتأكد من سلامتها وتوصيل خدماتها كاملة للمواطنين وإصلاح أي أعطال قد تطرأ خلال هذه الفترةهذا وقد استعدت مديرية الاوقاف بتوزيع صكوك الأضاحي لصالح الفقراء والمحتاجين، وتخصيص ٧ ساحات لآداء صلاة العيد وهي: ( أرض المعمورة بحي الشرق – مسجد بورفؤاد الكبير – مساجد الرزاق والصفوة والتوحيد بالزهور – مسجدا السيدة زينب والحرمين بالضواحي ).

وشدد المحافظ بضرورة تجهيز الساحات بشكل لائق لإدخال السرور علي المواطنين، فضلا عن تجميع جلود الأضاحي لصالح مرفق الاسعاف وعلاج مرضي فيروس سي.
وتكثف مديرية الطب البيطري من جهودها وحملاتها الرقابية بالتعاون مع التموين والجهات المعنية للتفتيش علي اللحوم والتأكد من سلامتها بمحال الجزارة، المطاعم، والفنادق؛ فضلا عن فرق الامن، السجن، أمن الموانئ، دور الايتام والمسنين، المستشفيات، منافذ بيع اللحوم الثابتة والمتنقلة التابعة للمحافظة للاطمئنان علي سير العمل وسلامة المعروض من اللحوم، اضافة الي عمل المجزرين القديم والجديد خلال ٢٤ ساعة علي مدار الاسبوع ومنع الذبح خارجها وتحصين الحيوانات في الحظائر قبل الذبح بوقت كافي.

كما تعمل مديرية التموين والتجارة الداخلية علي شن حملات رقابية مكثفة بالاسواق لمكافحة ظواهر الغش التجاري من ارتفاع بالاسعار وتداول السلع منتهية الصلاحية او مجهولة المصدر والتصدي لتهريب السلع المدعمة ( الخبز - الدقيق- الزيت والسكر التمويني – اسطوانات الغاز وغيرها) لغير مستحقيها وضمان توفيرها ورصد أية اختناقات تحدث في توزيعها.

بجانب اعلان مديرية الشئون الصحية لحالة الطوارئ بالمستشفيات لاستقبال اية حالات مرضية وتوفير الادوية للتعامل مع الحالات بسرعة مع الدفع بسيارات الاسعاف في الاماكن الجماهيرية وعلي الطرق وغيرها.

وتأمينا للشارع البورسعيدي تم تكثيف الحملات المرورية والدوريات الراكبة علي الطرق العامة وفي الميادين للتصدي للمخالفات واتخاذ التدابير لتحقيق سيولة مرورية بالشوارع، اضافة الي منع دخول الدواب لتأجيرها للأطفال حفاظا علي سلامتهم وعلي الشكل الحضاري للمحافظة، كما تلتزم شركات النقل وادارات مواقف بورسعيد والنقل الداخلي بالمحافظة بتوفير كافة وسائل النقل لمنع اي تكدس او فوضي.

وفي نفس السياق ينفذ فرع ثقافة بورسعيد برامج ثقافية وترفيهية طوال أيام العيد للمواطنين؛ كما تقوم مديرية الشباب والرياضة بفتح مراكز الشباب مجانا للمواطنين لممارسة الانشطة الرياضية والفنية والثقافية المتنوعة وتنظيم حفلات ترفيهية.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads