المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأوقاف تستعد لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك على مستوى الجمهورية

الخميس 01/سبتمبر/2016 - 08:50 م
هيثم محمد ثابت
طباعة
بدأت محافظات الجمهورية، اليوم الخميس، في الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال تجهيز ساحات للصلاة، وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق لضبط المتلاعبين بالأسعار وفتح أماكن المتنزهات أمام المواطنين.

ففي محافظة كفر الشيخ، قال وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ سعد الفقي إنه تم تخصيص 324 ساحة لتأدية صلاة عيد الأضحى المبارك في الخلاء بكافة مدن وقرى المحافظة، وأكبرهم ساحة الإستاد الرياضي بمدينة كفرالشيخ، مضيفا أنه تم تعيين خطيب لكل ساحة وآخر احتياطي حيث تم التنبيه بحظر استخدام تلك الساحات لأي أغراض سياسية.

وفي محافظة البحر الأحمر، قال المحافظ اللواء أحمد عبدالله إنه سيتم توقيع غرامة تقدر ب 50 ألف جنيه لمن يقوم بالذبح في الشوارع، وأن يتم الذبح بالمجازر المخصصة بالمحافظة، مؤكدًا أنه تم رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرفة عمليات للتواصل مع كل المديريات والوحدات المحلية والأحياء، والعمل على توفير الخدمات للمواطنين.

وفي محافظة الدقهلية، قال وكيل وزارة التموين بالمحافظة إبراهيم الخياط إنه تم تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين خلال أيام العيد.

وأصدر الخياط توجيهاته إلى مسئولي الإدارات المختلفة بالمديرية برفع درجة الاستعداد القصوى وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمخابز والمحال التجارية، وذلك بالتنسيق مع الوحدة المحلية ومديريات الصحة والتموين والطب البيطري والأمن.
وأشار إلى أنه في حالة وجود مخالفات يتم تحويلها على الفور للنيابة لمباشرة التحقيق حفاظا على حياة المواطنين..لافتا إلى انتظام عمل المخابز خلال العيد وتوفير الكميات اللازمة من اسطوانات البوتاجاز المنزلية بما يغطي احتياجات المواطنين بالمناطق التي لم يدخلها الغاز الطبيعي حتى الآن.

وفي محافظة البحيرة، أكد المحافظ الدكتور محمد سلطان على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة استعدادا لاستقبال العيد، موجهًا رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية التموين لمراجعة الأسواق للتأكد من توافر كافة السلع الأساسية للمستهلكين بالجودة والمواصفات والأسعار المقررة، وتنظيم معارض بيع اللحوم والدواجن والأسماك وتوفير السيارات الغذائية التي تجوب القرى والنجوع للتيسير عن كاهل المواطنين.

وأوضح أنه سيتم فتح أماكن المتنزهات أمام المواطنين خلال أيام العيد، وتزويدها بصناديق القمامة اللازمة، وعمل لوحات إرشادية لتوعية المواطنين وتكثيف أعمال النظافة بالشوارع والميادين والقرى ورفع كافة تراكمات القمامة بجسور الترع والمصارف مع تكثيف أعمال تشجير مداخل ومخارج الطرق بالمراكز والمدن.

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية خلال أيام العيد والاجازات بالتنسيق مع مديرية الزراعة وقوات الشرطة، فضلا عن فتح وتوفير منافذ لبيع السلع التموينية والإعلان عنها بكافة مدن ومراكز المحافظة مع تكثيف الحملات التموينية على المحال والأسواق والمخابز ومحطات تموين السيارات للتأكد من توافر كافة السلع والمنتجات بالأسعار المقررة وردع المخالفين.

ووجه المحافظ بضرورة التنسيق مع الغرفة التجارية لعمل قوائم أسعار استرشادية لكافة السلع أمام المواطنين بالأسواق لمحاسبة التجار غير الملتزمين بالتسعيرة وعدم الإعلان عنها، بالإضافة إلى متابعة أعمال المراكب والمراسي النيلية، والتأكد من ضوابط تشغيلها مع رفع درجة الاستعداد بمرافق الإسعاف والطوارئ والحماية المدنية وداخل المستشفيات.

وطالب المحافظ بمراجعة تجهيزات ساحات صلاة العيد بمدن ومراكز والبالغ عددها 273 ساحة بنطاق المحافظة، وتزويدها بالأئمة والخطباء الأساسيين والاحتياطيين، وفتح المجازر أمام المواطنين وتوعيتهم بعدم إلقاء مخلفات الذبح بالشوارع، ومتابعة موسم حصاد الأرز بنطاق المحافظة ورفع درجة الاستعداد لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز للحفاظ على البيئة مع تجهيز أماكن التجميع تمهيدا لأعمال الكبس والتدوير.

وفي محافظة بني سويف، أعلن المحافظ المهندس شريف محمد حبيب عن تخصيص 114 ساحة وتجهيز 228 خطيبا بواقع 2 خطيب لكل ساحة (خطيب أساسي وآخر احتياطي)، فضلا عن إعلان حالة الطوارئ في الأجهزة التنفيذية والرقابية.
وأكد أن المحافظة ستواجه بكافة الإجراءات القانونية والرقابية أي مخالفات في أسعار السلع الأساسية خاصة اللحوم والسولار والبنزين والسلع الغذائية.

كما كلف رؤساء المدن بالتنسيق مع مديرية التموين لتوفير أماكن جديدة للتوسع في إنشاء منافذ لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين، خاصة بالقرى بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والخيرية، بالإضافة إلى الاتفاق مع عدد من مجمعات القطاع الخاص لإقامة منافذ بالقرى.

ووجه المحافظ بتفعيل دور غرف العمليات الفرعية بالمديريات والوحدات المحلية والتواصل الدائم بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة أية شكاوى والعمل على حلها، بالإضافة إلى عمل تقرير مفصل عن الحالة الصحية والفنية للمجازر على مستوى المحافظة لتحديد مدى مطابقة هذه المجازر لكافة الاشتراطات القانونية من كافة النواحي ولسرعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لتحسين الخدمة المقدمة في هذا القطاع.

كما وجه بتكثيف الحملات المشتركة من مديريات الصحة والطب البيطري والتموين على الأسواق والمحال التجارية لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية كافة السلع الغذائية واللحوم المعروضة حرصا على سلامة المستهلك وضمانا لجودة المعروض بالأسواق.
وعلى جانب آخر، وجه المحافظ باتخاذ مجموعة من الإجراءات التي شملت جميع قطاعات المحافظة لوضع كل الترتيبات للعام الدراسي الجديد، والتنسيق بين مديرات الصحة والتربية والتعليم، والأمن لمنع تواجد الباعة الجائلين والمقاهي أمام المدارس وتنظيم حركة المرور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads