المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وقف إنتاج القنابل العنقودية في الولايات المتحدة

الجمعة 02/سبتمبر/2016 - 05:01 ص
طباعة
أعلنت مجموعة تيكسترون، آخر مصنّع اميركي للقنابل العنقودية، انها قررت وقف تصنيع هذه الاسلحة المحظورة في دول عديدة، في قرار رحبت به المنظمات الحقوقية الساعية منذ سنوات لوقف انتاج هذه الاسلحة في العالم اجمع.

وقالت تيكسترون في مذكرة سلمتها لشرطة البورصة الاميركية "سيك"، ان "المناخ السياسي الراهن يجعل من الصعب" الحصول على التراخيص اللازمة لتصدير القنابل العنقودية، معللة بذلك قرارها التوقف عن انتاج هذه الاسلحة.

وكانت الادارة الاميركية قررت في نهاية مايو وقف تصدير القنابل العنقودية التي تنتجها تيكسترون الى السعودية، وذلك نتيجة للضغوط التي تعرضت لها من قبل منظمات حقوقية واعضاء في الكونغرس اتهموا الرياض باستخدام هذه الاسلحة في اليمن.

ورحبت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان التي تكافح هذه الاسلحة منذ امد بعيد بقرار تيكسترون، معتبرة اياه "قرارا مهما للغاية. انه يقرب الولايات المتحدة" من المصادقة على معاهدة حظر الاسلحة العنقودية.

وعلى الرغم من الاحتجاجات الدولية ما زالت القنابل العنقودية تستخدم بطريقة "كثيفة ومتكررة" في سوريا واليمن، واوقعت اكثر من 400 قتيل في 2015، بحسب تقرير للامم المتحدة صدر الخميس في جنيف.

وبحسب التقرير فان 97% من الاشخاص الذين قتلوا او اصيبوا في 2015 من جراء هذه القنابل، هم من المدنيين، بينهم 36% من الاطفال.

واحصى التقرير مقتل واصابة 417 شخصا بقنابل عنقودية في 2015، خصوصا في سوريا (248) واليمن (104) واوكرانيا (19) التي لم توقع اتفاقية اوسلو (2008) لحظر هذا النوع من الاسلحة.

ولا تزال 16 دولة مدرجة في لائحة البلدان المنتجة للقنابل العنقودية، ومنها الصين وروسيا واسرائيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads