المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بحث العلاقات التجارية بين مصر والعراق

الجمعة 02/سبتمبر/2016 - 05:06 م
أسماء صبحي
طباعة
قامت الغرفة التجارية للقاهرة، اليوم الجمعة، باستقبال وفدا من اتحاد رجال الأعمال العراقيين بالبصرة برئاسة صبيح حبيب يسر الهاشمي، لبحث العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وسبل دعمها في الفترة القادمة.

وأشارت الغرفة، في بيان اليوم إلى أنه تم بحث إنشاء مجلس أعمال مشترك يكون حلقة الوصل الاقتصادية فيما بين الجانبين، ويبحث سبل تطوير العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية وزيادة التبادل التجاري، وهو ما اتفقا الجانبان عليه لزيادة العلاقات التاريخية بين مصر والعراق.

من جانبه، أكد نائب رئيس غرفة القاهرة علي شكري ضرورة استفادة المستثمرين العراقيين من الفرص المتاحة في السوق المصري حاليا، وعقد شراكات متبادلة بين الطرفين، مؤيدا فكرة إنشاء مجلس أعمال مشترك يكون النواة والقاعدة الأساسية لدعم العلاقات بصورة حقيقية ينتج عنها تنمية اقتصاد البلدين.

وأشار إلى عراقة غرفة القاهرة ومكانتها بين الغرف العالمية، حيث إنها من أكبر الغرف على مستوى الشرق الأوسط وتمثل قطاعات متنوعة وينتسب إليها أكثر من نصف مليون تاجر وصانع ومؤدي خدمة، متمنيا أن تكون هذه الزيارة لترسيخ مفاهيم العلاقات التجارية بين مجتمعات ومؤسسات الأعمال في مصر ونظرائها في العراق والمشاركة بالمعارض والمؤتمرات التجارية والاقتصادية لدراسة مشروعات تساعد على تطوير العلاقات بين البلدين وتزيد من التجارة البينية.

وطالب بإنشاء كيانات تجارية واقتصادية مشتركة بين رجال الأعمال في مصر والعراق بما يساهم في زيادة التكامل الاقتصادي بين البلدين.
وعقب انتهاء فعاليات الاجتماع الرسمي لاستكمال المباحثات، كشف شكري أنه سيتم تشكيل وفد لزيارة البصرة عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك للترويج للفرص الاستثمارية في السوق المصري، ووضع كافة البيانات أمام رجال الأعمال في العراق فيما يتعلق بالشئون الاستثمارية في مصر والتسهيلات التي تقوم بها الحكومة لجذب المستثمرين والفرص الاستثمارية التي من الممكن أن يستفيد منها الجانب العراقي، بجانب بحث زيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يتناسب حاليا مع العلاقات التاريخية بينهما.

ولفت إلى أن الغرفة التجارية للقاهرة تسعى إلى تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين لتنشيط وتفعيل التصدير والاستيراد والاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة وإيجاد سبل للتعاون المشترك لخدمة رجال الأعمال في مصر والعراق، مشيرا إلى ضرورة عمل حكومتي البلدين ومنظمات الأعمال على تمهيد وتسهيل الطريق لرجال الأعمال وإزالة العقبات التي تواجههم، ويبقى على رجال الأعمال استكمال الطريق لكي تنهض حياة الشعوب من أجل مستوى معيشة أفضل.

وأكد نائب رئيس الغرفة، أن مصر الآن تمر بمرحلة جديدة من النمو الاقتصادي تتمثل في إقامة وافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة والعديد من المشروعات التنموية والاقتصادية الملحقة به.

من ناحيته، قال صبيح حبيب يسر الهاشمي إن هذه الزيارة تستهدف التأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين ودعم الاستثمارات المشتركة خاصة أن هناك قبولا على المنتجات المصرية بالسوق العراقي حاليا.

ودعا رئيس الوفد العراقي الشركات المصرية لاغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا في العراق، مؤكدا ضرورة تنفيذ الاقتراح بتشكيل مجلس أعمال مشترك يضم أهم المؤسسات الاقتصادية في البلدين لتوطيد العلاقات الاقتصادية المتبادلة وزيادة حجم التجارة بين الطرفين مع المرحلة القادمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads