المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 أطعمة لـ «الغلابة» بديلة للحوم فى عيد الأضحى.. "الفول" بروتين الأجساد النحيفة.. حبوب "الكينوا" للفوائد الفسفورية والبوتاسيوم.. والبيض ملىء بـ"الكولين" المقوى للقلب

السبت 03/سبتمبر/2016 - 10:34 ص
منى عزازى
طباعة
في ظل الأزمة الاقتصادية التي سادت داخل الأسر المصرية، والارتفاع الجنوني فى أسعار اللحوم بالأسواق المحلية، تزامنًا مع قدوم عيد الأضحى المبارك، يقدم «المواطن» بعض الأطعمة ذات الأسعار المنخفضة والبديلة عن اللحوم لبعض الأسر الفقيرة وهي كالتالي:

- الفول لحم الفقير

يُعد الفول من الأطعمة الغنية بالبروتين، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد اللحوم مباشرة، مما أطلق عليه البعض لحم الفقير، يعمل الفول على تقوية المناعة، وتخفيض ميبة الكولسترول في الدم، فضلًا عن الحفاظ على مستوي السكر في الدم،واحتواءه على نسبة كبيرة من الحديد اللازمة لجسم الإنسان.

يتكون الفول من 67.4 من وزنه ماء، 10% بروتين، و4% مواد دهنية، 14.6% ماءات الفحم، "كربوهيدرات"، و4% ألياف، مع بعض الأملاح المعدنية كـ"الكالسيوم، والفسفور، والحديد والكبريت"، كما يحتوي على مقادير لا بأس بها من الفيتامين "ب" وعلى قليل من خضاب الدم المسمى "هيموغلوبين" وعلى الجلاتين والليستين.

- العدس

يعتبر العدس غذاءً صحيًا للعظام والأسنان، فهو سريع الامتصاص في الأمعاء وغني بالبروتين، ومن الوجبات الشهية البسيطة المحببة إلى كثير من الشعوب، حيث أن تناول كوب من العدس المطبوخ يعطي الجسم حوالي 230 سعر حراري.

ويتركب العدس في قيمته الغذائية من 28% بروتين، و58% مواد كربوهيدراتية، و1% دهن، ومليء بالمعادن التي تزود الإنسان بالطاقة، حيث يحتوي على قيمة كبيرة من البروتين النباتي، ويحتوي سعرات حرارية عالية تساعد على نمو الإنسان وتقوية جسمه وأسنانه.

- البيض

يحتوي البيض علي نسبة كبيرة من البروتين الذي يحتاجه جسم الإنسان ويستفيد منه، حيث أنه يحتوي على 7 غرام من البروتين الذي يساعد في الحصول على جميع الأحماض الآمينية اللازمة لبناء العضلات والحفاظ على صحة الجسم.

كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب مثل "البيتين والكولين"، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين D الذي يساعد على حماية العظام، والوقاية من هشاشة العظام.

- بذور عباد الشمس

تلبي بذور عباد الشمس احتياجات الجسم من البروتين، وتخفض مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن الماغنسيوم الذي يساعد على الاحتفاظ بالهدوء والراحة النفسية، بالإضافة إلى أن وجود السيلينيوم ببذور عباد الشمس يجعلها جيدة لمرضى السرطان.

-جنين القمح

يحتوي على 75% من البروتين، ونسبة عالية من الحديد، فضلًا عن الكالسيوم، كما أنه يعد بديلًا للحوم والدجاج، حيث يوفر كمية مناسبة من البروتين والدهون اللازم للجسم.

- حبوب الكينوا

تعد أحد أنواع الحبوب الغنية بالبروتينات والمواد الهامة الذي يحتاجها الإنسان كـ"البوتاسيوم، الماغنسيوم، الفوسفور"، بالإضافة إلى 9 أحماض أمينية التي تجعله أكثر صحة من اللحوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads