المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسبار "جونو" الفضائى يرسل أول صورة من القطب الشمالى لكوكب المشترى

السبت 03/سبتمبر/2016 - 12:02 م
وكالات
طباعة
كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، اليوم السبت، عن أول صور عن قرب على الإطلاق من القطب الشمالى لكوكب المشترى، والتى تم تصويرها من قبل مركبة الفضاء "جونو" المتواجدة حاليا فى مدار حول الكوكب الغازى العملاق.

ويبدو القطب الشمالى لكوكب المشترى مختلفا تماما عن بقية الكواكب، فهو يتميز بزرقة فى اللون حتى هناك أجزاء أخرى منه تشبه الكرة الأرضية بشكل كبير، بالإضافة أنه يضم الكثير من العواصف.

وقال "سكوت بولتون"، الباحث الرئيسى لمركبة "جونو" الفضائية فى بيان ناسا، إن الصورة الأولى التى تم إرسالها من المركبة الفضائية كشف بعض الدلائل على أن الغيوم لها الظلال، بالإضافة أن بعض الغيوم على ارتفاع أعلى من غيرها.

وأصدرت ناسا صورة للشفق الجنوبى لكوكب المشترى، والذى يحدث عندما تتفاعل جسيمات الشمس مع جو المشترى بالقرب من قطبى الكوكب، وأطلقت وكالة الفضاء ناسا مقطعا صوتيا لما يمكن أن تسمعه من ظاهرة الـaurora على المشترى بعد تحويله لمادة يمكن للآذان البشرية سماعها.

جدير بالذكر أن الصور تم التقاطها منذ عدة أيام عندما بدأت المركبة الفضائية "جونو" الدوران حول كوكب المشترى، ووصلت إلى أقرب نقطة من الكوكب التى بعد فيها 2500 ميل عن المشترى.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads