المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوزبكستان تودع الرئيس إسلام كريموف إلى مثواه الأخير

السبت 03/سبتمبر/2016 - 12:15 م
وكالات
طباعة
يوارى جثمان رئيس أوزبكستان إسلام كريموف السبت الثرى بعد اكثر من ربع قرن على رأس البلد الاكثر تعدادا بالسكان في وسط آسيا والذي حكمه بيد من حديد ضاربا عرض الحائط بانتقادات الغرب.

يدفن جثمان كريموف الذي توفي عن 78 عاما بين اهله في سمرقند الجوهرة التاريخية على طريق الحرير. وكريموف هو الرئيس الاول والوحيد لاوزبكستان المستقلة وهو موضع اشادة من انصاره لدوره في استقرار هذا البلد المسلم المحاذي لافغانستان وان كان معارضوه يتهمونه بانتهاكات خطرة لحقوق الانسان.

اعلنت السلطات الحداد الوطني لمدة ثلاثة ايام ابتداء من السبت وقطع التلفزيون لبرهة صباحا برامجه لينقل مشاهد لحشود اصطفت على جنبات طرق العاصمة طشقند التي سلكها موكب الجنازة. ثم حمل جنود النعش الى طائرة اتجهت الى سمرقند في جنوب البلاد.

وفي سمرقند تابع عدد غفير من المواطنين وقد اعتمروا قبعاتهم التقليدية السوداء المطرزة بالابيض، مرور الموكب.

وبين المشاركين الاجانب في تشييع جثمان كريموف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف الذي وصل صباحا الى سمرقند ورئيس طاجيكستان امام علي رحمن ورئيس وزراء كازاخستان كريم مكسيموف.

-"خسارة كبيرة"

وقال رجل (58 عاما) لفرانس برس "لو عاش رئيسنا عشر سنوات اخرى، لاحدث تغييرا كبيرا في اوزبكستان (...) حين علمنا بوفاته بكى كل افراد العائلة. انها خسارة كبيرة لكل اوزبكي. له الفضل في جعل بلدنا حرا ومتطورا".

واسلام كريموف من القادة الذين وصلوا الى الحكم قبل تفكك الاتحاد السوفياتي، على غرار الرئيس التركماني الراحل صابر مراد نيازوف ورئيس كازاخستان الحالي نور سلطان نزارباييف.

ولد الرئيس الاوزبكستاني في 30 كانون الثاني/يناير 1938 ونشأ في دار للأيتام، ثم ترقى في الحزب الشيوعي ايام الاتحاد السوفياتي، حتى تسلم رئاسة جمهورية اوزبكستان السوفياتية. وعندما حصلت البلاد على استقلالها العام 1991، تمكن من البقاء في السلطة وتمكن من تهميش جميع معارضيه.

ويتهم عدد كبير من المنظمات غير الحكومية كريموف الذي اعيد انتخابه العام 2015، بأنه عمد الى تزوير الانتخابات، واعتقل اعتباطيا مئات المعارضين وأيد استخدام التعذيب في السجون.

بعد نحو أسبوع من الاشاعات بشان وضعه الصحي وأخبار رسمية تنشر قطرة قطرة، ثم وصول تعازي من بلدان اجنبية، قطع التلفزيون الرسمي أخيرا برامجه مساء الجمعة.

وبنبرة جدية وحزينة أعلن مقدم البرامج الذي ارتدى بدلة حالكة امام خلفية زرقاء، باللغة الاوزبكية ثم الروسية أن قلب كريموف توقف عن النبض الجمعة الساعة 20,15 (15,15 تغ) واعلنت وفاته بعد ذلك باربعين دقيقة.

-انتقال معقد

مع وفاة كريموف في بلد ليست له تقاليد في الانتقال الديمقراطي، تبدا مرحلة قد تكون معقدة. وبموجب الدستور يتولى رئيس مجلس الشيوخ نعمة الله يولداشيف رئاسة البلاد بالوكالة.

لكن خبراء يقولون ان ثلاثة مسؤولين كبار يطمحون لخلافة كريموف بينهم رئيس الوزراء شوكت ميرزيوئيف الذي يراس اللجنة المكلفة تنظيم جنازة كريموف، وهي اشارة الى الدور المهم الذي قد يتولاه لاحقا.

لكن هناك أيضا نائب رئيس الوزراء رستم عظيموف ورئيس جهاز الأمن القوي رستم اينوياتوف الذي يعتبر احد المسؤولين عن مقتل ما بين 300 الى 500 متظاهر خلال تظاهرة في انديجان (شرق) العام 2005 قمعتها قوات الامن.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الألم ازاء "الخسارة الجسيمة" مشيدا بـ "رجل الدولة الحازم والزعيم الحقيقي" في برقية تعزية نشرتها الرئاسة الروسية.

وأكدت واشنطن شريك اوزبكستان في مكافحة الإرهاب "دعمها للشعب الاوزبكي" وقال البيت الأبيض "في وقت تسطر فيه اوزبكستان فصلا جديدا في تاريخها، فان الولايات المتحدة مصممة على المضي قدما في شراكتها مع اوزبكستان".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads