المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ذي إندبندنت": أكراد سوريا تعهدو بالقتال حتى الموت

السبت 03/سبتمبر/2016 - 02:08 م
أميرة سليمان
طباعة
ذكرت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، الصادرة اليوم السبت، أن قيادة أكراد سوريا تعهدت بالدفاع عن دولتهم الفعلية في شمال شرق سوريا حتى النهاية ضد ما اسمته بـ"الغزو التركي"، ولكن ما يخيف هو تنامي التفاهم بين الحكومتين السورية والتركية ضد النزعة الانفصالية الكردية في وقت يشهد تعثرا في دعم الولايات المتحدة للأكراد.

وقال مسئول كردي سوري بارز في تصريحات خاصة للصحيفة بثتها في موقعها الألكتروني إن الأكراد سوف يقاتلون حتى الموت لوقف غزو تركيا لدولتهم...وتحدث عن تنسيق محتمل بين دمشق وأنقرة على حساب الأكراد.

وأضافت الصحيفة "أن أكراد سوريا، الذين كانوا حلفاء الولايات المتحدة الأكثر فعالية في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، يرون أنفسهم الآن الضحايا المحتملين لخيانة دولية تمثلت في دعم الولايات المتحدة للغزو التركي العسكري داخل سوريا في الـ24 من شهر أغسطس المنصرم، فضلا عن مطالبة واشنطن لـ "وحدات حماية الشعب الكردي السوري" – التي ساهمت لتوها في تحرير مدينة منبج من قبضة داعش عقب حصار شاق- بالتراجع شرق نهر الفرات، مما وجه ضربات مريرة للأكراد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من دون التمتع بدعم أمريكي كامل، فإن الأكراد سيصبحون عرضة للهجمات من جانب اعداء مختلفين يتربصون بهم، ومن بينهم تركيا أو حتى الحكومة السورية في المستقبل.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن سيهانوك ديبو، كبير مستشاريي الزعيم الكردي السوري صالح مسلم من مدينة القامشلي، وهي العاصمة الفعلية للأكراد في سوريا، قوله إنه يعتبر المعارك التي دارت بين الأكراد وقوات الحكومة السورية في محافظة الحسكة بشمال شرق سوريا بمثابة علامة على التقارب المتنامي بين المتناحرين تركيا ونظام الرئيس السوري بشار الأسد عندما يتعلق الأمر بالأكراد...معيدا إلى الأذهان الهجوم الذي شنته القوات الجوية السورية ضد معاقل الأكراد داخل وحول الحسكة لأول مرة منذ خمسة اعوام، وقال:"إن ما حدث في الحسكة لا يعد مجرد صراع محلي، ولكنها لعبة تديرها قوى اقليمية".

وأضاف ديبو "ولكي نكون أكثر دقة، فإن الحكومة السورية وتركيا –على الرغم من عدائهما الطويل لبعضهما البعض- بدآ في الاتحاد ضد أي شكل من أشكال بلورة النزعات الانفصالية للأكراد، بما في ذلك الحكم الذاتي المحلي. ومؤخرا، المحت تركيا انها ربما تفكر في تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، كما أن استجابة الحكومة السورية لمقترح تركيا المح هو الآخر برغبة دمشق لإعادة العلاقات مع انقرة لما كانت عليه قبل عام 2011، وليتم ذلك لا عن طريق التصريحات، بل من خلال العمل- ألا وهو قصف الحسكة".

كما أعرب ديبو عن تشككه في أن تركيا ربما يكون لديها خطة منسقة حول كيفية التعامل مع أكراد سوريا، لكنه أكد أن أي غزو واسع النطاق من جانب تركيا ضد المناطق الكردية في سوريا سيؤول مصيره إلى الفشل بسبب مقاومة الأكراد وتصرف تركيا بشكل عشوائي حيال هذا الشأن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads