المواطن

عاجل
الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للفن ....متحف تل بسطا يفتتح معرض مؤقت بعنوان" الكارتوناج " العربي للتنمية المستدامة يوقع مع جامعة ليبيا المفتوحة اتفاقية علمية مديرعام المشروعات والتوسع الأفقي بمصر العليا يتابع مشروع إنشاء كوبري الحواويش السيسي يحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية رئيس مركز ومدينة ابوقرقاص يتراس حملة مكبرة لتخفيض أسعار الخبز السياحى والفينو بمركز ابوقرقاص . حملة ازالة مكبرة وانارة شوارع بالوحدة المحلية بنزلة اسمنت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حديقة بيرث تفطم حيوان الدصيور رقم ألف لإطلاقه في الطبيعة

الأحد 04/سبتمبر/2016 - 08:03 ص
طباعة
احتفلت حديقة حيوان بيرث بولاية أستراليا الغربية بفطام الرضيع رقم "1000 " من حيوان "الدصيور" استعدادا لإطلاقه في بيئته الطبيعية في البرية وهو من الأنواع المهددة بشدة بالانقراض، وذلك في إطار برنامج رائد لإعادة توطين هذا الحيوان الصغير بإقامة مستعمرات تكاثر.

وحيوان الدصيور يعيش في غرب أستراليا وجزيرتي تسمانيا وغينيا الجديدة، وهو من أكلة اللحوم وانعزالي من الحيوانات الليلية وجسمه شبيه بالفأر.

ويعكف العلماء في الحديقة منذ عام 1997 على برنامج هو الأول من نوعه في العالم، لزيادة أعداد حيوان الدصيور الجرابي "لديه كيس يحمل فيه صغاره حتى تكبر" والتي كان يعتقد ذات يوم أنها انقرضت تماما بسبب الحيوانات المفترسة وفقدان الموائل الطبيعية لها، وذلك بعد أن تقلصت أعدادها بصورة خطيرة.

وقال المسؤولون بالحديقة إنه عادة لا يطلق أسماء على صغار "الدصيور" إلا أن هذا استثناء للرقم ألف حيث أطلقوا عليه "مايلز"، وعمره أربعة أشهر فقط ويزن 33 جراما ولكنه قوي جدا، وسيترك في الحديقة لبضعة أسابيع يتم بعدها إطلاقه في البرية مع سبعة من أشقائه.

ونقلت هيئة الإذاعة الأسترالية "أيه بي سي" عن المشرفة على برنامج التزاوج "كاثي لامبرت" إن فترة التزاوج عند حيوان الدصيور قصيرة للغاية حيث يمكنه التناسل لمدة ثلاثة أو أربعة أيام في السنة فقط، لذا كان من المهم حقيقة العمل على انتهاز هذه الفرصة حتى يتم التكاثر، معربة عن أملها في أن يتواصل برنامج التزاوج حتى تتمكن هذه الحيوانات من التناسل في بيئتها الطبعيية.

ويتمتع الدصيور بأسنان وقواطع حادة للغاية وله فراء خشن يميل للونين الرمادي والبني مع بقع من اللون الأبيض ويتغذى على الحشرات والثدييات الصغيرة والطيور والسحالي، ويتراوح طوله بين 10 – 16 سنتيمترا ووزنه ما بين 300 جرام إلى سبعة كيلوجرامات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads