المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خالد مشعل يصل عمان للمشاركة في تشييع جنازة والدته

الأحد 04/سبتمبر/2016 - 10:42 ص
وكالات
طباعة

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل إلى العاصمة الأردنية عمان صباح الأحد للمشاركة في تشييع جثمان والدته التي وافتها المنية أمس السبت الأحد.

وقالت مصادر إسلامية مقربة من مشعل لوكالة فرانس برس أن "مشعل وصل إلى عمان صباح اليوم الأحد للمشاركة في تشييع جنازة والدته فاطمة مشعل من مسجد الجامعة الأردنية في عمان إلى مثواها الأخير بالمقبرة الإسلامية في ضاحية صويلح شمال عمان عصر الأحد".
وبحسب هذه المصادر فان مجلس عزاء سينصب بجانب المقبرة لاستقبال المعزين عصر الأحد.

وكان مصدر حكومي أردني أكد لوكالة فرانس برس ان "الأردن سمح لخالد مشعل بالدخول إلى المملكة والمشاركة في تشييع جثمان والدته لأسباب إنسانية بعد أن تقدم بطلب بذلك".

وكانت عمان وعلى اثر تدهور العلاقات مع حماس، أبعدت خمسة من قادتها بينهم مشعل من المملكة إلى قطر في 1999 قبل أن يستقر مشعل لسنوات في سوريا.

وتعود آخر زيارة لمشعل إلى عمان إلى 28 يناير عام 2013 حين التقاه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان، وكانت تلك زيارته الرسمية الثالثة منذ إبعاده عن المملكة عام 1999.

لكنه زار الأردن ثلاث مرات أخرى منذ إبعاده، الأولى في أغسطس 2009 من اجل المشاركة في تشييع جنازة والده عبد الرحيم مشعل الذي توفي في الأردن عن 91 عاما، والثانية لعيادة والدته المريضة في سبتمبر 2012، والثالثة للمشاركة بتشييع جثمان عمر سليمان الأشقر، احد مؤسسي حركة حماس في 29 يونيو 2012.

وشهدت علاقة المملكة مع حماس مزيدا من التوتر عام 2006 عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب الأسلحة من سوريا إلى أراضيه.

وكان خالد مشعل، الذي يحمل الجنسية الأردنية، تعرض لمحاولة اغتيال بالسم قام بها الموساد الإسرائيلي في عمان العام 1997.

وهدد الملك الراحل الحسين بن طلال حينها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة العبرية إذا لم توفر الترياق الذي أنقذ حياة مشعل لاحقا.

ووقع الأردن معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994 في حين ترفض حماس الاعتراف بالدولة العبرية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads