المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الوصول لخدمات الإنترنت العالمية لايزال حلما يصعب تحقيقه لمواطني أفريقيا

الإثنين 05/سبتمبر/2016 - 09:45 ص
طباعة
لايزال حلم توافر خدمات الإنترنت العالمية يكتنفه الكثير من الصعوبات إلى الحد الذي يصل فيه إلى مستوى الوهم بالنسبة للعديد من مواطني القارة الأفريقية، ما لم يبادر المعنيون والمهتمون بالتكنولوجيا بالعمل على تزويد المواطنين المحليين في الدول الأفريقية بالقدرات والمهارات اللازمة لزيادة تواصلهم مع الشبكة العالمية.

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي - في تقرير حمل عنوان (الإنترنت للجميع.. إطار عمل للإسراع بالوصول إلى الإنترنت وتطبيقه) - "إن القدرة على الوصول إلى خدمات الإنترنت لاتزال تعد معوقا رئيسيا لما يقارب نحو 13% من الشعوب في أنحاء العالم ممن يعيشون تحت خط الفقر".

ويبقى أيضا معوقا بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يرون استخدام الانترنت وتطبيقاته مكلفة للغاية، أو أنهم لا يدركون بصورة كافية القيمة المالية الممكنة التي ربما ستعود عليهم من استخدام الإنترنت.

وكشف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي في أفريقيا، الذي صدر من العاصمة الرواندية كيجالي أن هناك مؤشرات أخرى تدلل على ضآلة استخدام الإنترنت في القارة، لافتا إلى أن نحو 75% من تعداد السكان في شرق أفريقيا ليس لديهم قدرة على الوصول إلى الإنترنت، إضافة إلى الافتقار إلى الإمكانات ونقص المهارات، فإن مسألة البنية التحتية تمثل عائقا كبيرا في العديد من الدول، خصوصا تلك التي تعاني الفقر أو اتساع نطاق المناطق النائية وابتعاد السكان عن المناطق الحضرية، مشيرا إلى أن كثيرا من الأسواق النامية تحتاج إلى استثمارات كثيفة في قطاع تكنولوجيات المحمول المتطورة.

ومن جانبها، قالت نائبة رئيس المسؤولية المؤسسية المستدامة في "إريكسون جروب" إليان فايدمان جرونيفالد "إن القيود بشأن توسيع استخدام الإنترنت تنحصر في أربعة أنواع؛ البنية التحتية الأساسية، والقدرة المالية والمهارات، والوعي والقبول الثقافي، والاستخدامات والتطبيقات المحلية".

وأضافت "أن ذلك يستدعي ضرورة الدخول في شراكة عامة وخاصة من خلال فحص أسعار الأجهزة المستخدمة، وأن تنظر الحكومات في تطبيق سياسات ضريبية ملائمة على الأجهزة الذكية، بالإضافة إلى تسهيل وتشجيع استثمارات البنية التحتية الذكية".

وأوضح وزير الشباب الرواندي فيلبرت نسينجيمانا أن التقرير الأخير حول الإنترنت يأتي كثمرة للتعاون بين لجنة "شركاء العقول المتشابهة" والمنتدى الاقتصادي العالمي للسعي إلى ربط جميع البشر عبر الإنترنت، مؤكدا أن رواندا إلى جانب الدول الأعضاء بالممر الشمالي الشرقي لأفريقيا تسعى إلى توصيل الكثير من الأشخاص بخدمة الإنترنت.

وقال "إن تشييد البنية التحتية الرئيسية، وتنمية القدرات المالية لمواجهة أعباء خدمة الإنترنت، وتطوير المهارات والوعي، علاوة على تطوير المحتوى الملائم للإنترنت من الممر الشمالي، يعد هدفنا للوصول إلى ما أشرنا إليه تحت شعار "الإنترنت للجميع"، مبينا أن التعاطي كإقليم سيزيد من الموارد ويضاعف نمو خدمات الإنترنت ومعدلات انتشاره في المنطقة والقارة بوجه عام، مثلما هو الحال في رواند، التي يحدوها طموح كبير من أجل مضاعفة النمو في خدمات الإنترنت وانتشاره بحلول عام 2020، مقارنة بالنسبة الراهنة التي تصل إلى 26%".

وأوضح التقرير أن القيود على انتشار الإنترنت حقيقية، كما أن التكلفة مرتفعة، لكن صناع السياسات والمهتمين بذلك القطاع يتعين أن ينشغلوا ويسألوا أنفسهم بشأن تكاليف عدم التوسع في خدمات الإنترنت، وتشير الدراسات إلى أن الابتكار والمقاربات المرتبطة بالواقع المعاش في الدول المختلفة لكي تحقق نتائج اجتماعية واقتصادية ملموسة، هي أمور مطلوبة بشدة لحشد الموارد السياسية والمالية الضرورية لتحقيق شعار "الإنترنت للجميع".

وقد أثيرت قضية انتشار الإنترنت في أفريقيا في العديد من المنتديات وساحات الفكر في القارة، وتساءل خبراء في قطاع التكنولوجيا والمعلومات "كيف لنا أن نعزز من التعليم الرقمي كمهارة أساسية للشباب الأفريقي؟".. وتقول الأرقام الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي إن نحو 11 مليون شاب يلتحقون بسوق العمل الأفريقي سنويا، لكن 1% فقط من تلك الأعداد التي أنهت دراستها تتمتع بمهارات رقمية".

وعلى الرغم من أن القارة الأفريقية تحتل الصدارة على مستوى العالم كأسرع المناطق في نمو سوق الاستهلاك الرقمي، إلا أن الشركات تكافح كثيرا للعثور على موظفين يتمتعون بمهارات رقمية ملائمة وحقيقية.. وهناك مشروعات مشجعة مثل "أسبوع الكود الأفريقي"، وهي مبادرة عبر القارة الأفريقية بدعم من منظمات دولية غير حكومية وشركاء دوليين يتوقع لها أن تثير اهتمام الشباب بقضية التطور الرقمي وإعداد القوى العاملة الماهرة تقنيا.

وكان أسبوع الكود الأفريقي قد أطلق في رواندا في أكتوبر من العام الماضي 2015 بالتعاون بين "كيه لاب" بالشراكة مع الحكومة، والتي شهدت تدريب أكثر من 8 آلاف صبي يتراوح أعمارهم بين السابعة والرابعة عشرة للتدريب على مهارات الكمبيوتر والأكواد الرقمية للإنترنت.

ويؤكد المدير الإداري لمنتجات النظم التطبيقية في شرق أفريقيا أندرو وايتيتو "إن رواندا نجم صاعد في عالم التواصل الرقمي، ويتعين على بقية أفريقيا أن تستعير منها تلك النزعة المهمة لزيادة التوصل عبر الإنترنت وانتشار خدماته".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads