المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توقعات: كينيا ستنفق 4.6 مليار دولار من إيراداتها لسداد الديون وأعبائها

الإثنين 05/سبتمبر/2016 - 09:46 ص
طباعة
من المتوقع أن تصل حجم مدفوعات كينيا لسداد الديون المستحقة عليها خلال العام المالي الجاري الذي بدأ في يونيو الماضي، إلى 66ر4 مليار دولار، وهو ما يعني تخصيص 20% من إيرادات الدولة لمدفوعات الديون الأمر الذي ينظر إليه علي أنه يحبط آمالها بتحقيق خفض في معدلات التضخم وضبط نظام معدلات الفائدة الداخلية ويضع تلك الخطط في مهب الريح.

واحتلت ديون كينيا، فمع بداية العام المالي الجاري، موقع الصدار في الإقليم بوصولها إلى 6ر31 مليار دولار (60% ديون محلية)، بينما في تنزانيا يقف الدين العام عنذ ذروته ببلوغه 14ر19 مليار دولار (80% دين محلي)، فيما يقل الدين العام المحلي في أوغندا كثيرا عن نظيرتيها إذ يصل إلى 6ر7 مليار دولار (60% ديون خارجية)، بينما تتضاءل ديون رواندا لتصل إلى 85ر1 مليار دولار (76% ديون أجنبية).

ويرى الخبير الاقتصادي الكيني توماس كينيوندا أن البلاد ستناضل من أجل النزول بمستويات أسعار الفائدة ومعدلات التضخم، وهو ما يضع تصنيف البلاد ماليا على المحك.. وقال "إن نجمنا يبزغ على صعيد التداعيات النقدية غير المرغوبة؛ فمعدلات الفائدة لازالت مرتفعة، وتكلفة النقود بالنسبة للمشروعات والشركات مرتفعة، كما أن الديون تتصاعد بصور أكبر من إيرادات الضرائب وكل ما بوسعنا إما زيادة الأساس الضريبي أو مراكمة المزيد من الديون.. وأشعر أن الحكومة ستفضل توسيع جبايتها للضرائب".

وأشارت تقديرات الدين الكيني في ملخص لموازنة الدولة للعام المالي الراهن 2016 / 2017 إلى أن من بين أرقام الدين ستذهب 15ر2 مليار دولار كمدفوعات دين رئيسية، و72ر1 مليار دولار ستنفق لسداد ديون محلية، أما المبلغ المتبقي من مجمل الديون فيستم انفاقة لتسويات ديون أجنبية.

وأعرب المسؤول عن برنامج المالية العامة في معهد الشؤون الاقتصادية جون موتوا عن مخاوفه من أن مدفوعات الفوائد عن الديون القائمة تتجاوز مستوى السداد للدين الأصلي بنحو 2ر16%، مشيرا إلي أنه يجب على الحكومة أن تحد من شهيتها للاقتراض، والالتفات للبحث عن طرق لسداد الدين العام المتصاعد.

يشار إلي أن كينيا انفقت ما يقرب من 9ر40% من إيرادات الضرائب لسداد الديون خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي 2015 / 2016، وتظهر الأرقام الصادرة من وزارة الخزانة أن البلاد أنفقت 17ر3 مليار دولار حتى شهر مارس الماضي لخدمة الديون المتراكمة عليها مقابل حصيلة ضريبية بلغت 75ر7 مليار دولار في الفترة نفسها.

وتكشف أرقام الموازنات الكينية أنه في بداية العام المالي 2015 / 2016 استقر الدين العام لكينيا عند 6ر31 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 67% مقارنة بمستواها قبل ثلاثة أعوام حين سجلت 9ر18 مليار دولار.

وتتوقع كينيا عجزا في الموازنة بنسبة 9ر6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2016 / 2017، مقارنة بعجز معدل بلغ 1ر8% في العام المالي 2015 / 2016.

وقال الاقتصادي في "بلومبيرج - أفريقيا والشرق الأوسط" مارك بوهلوند "إن كينيا لديها أعلى مستوى دين عام بين اقتصادات جنوب الصحراء الأفريقية، مشيرا إلي أن ذلك يعود جزئيا إلى أنها ليست لديها مصادر إيرادات من السلع مثل نيجيريا وأنجولا، ولا هي تتمتع بدعم من الدول المانحة مثل جارتيها تنزانيا وأوغندا، لافتا إلي أن نوايا كينيا لتقليص عجز الموازنة ربما لن تتمكن من تلبيتها مع وجود التطورات الأخيرة، فضلا عن قرب الانتخابات العامة بها في عام 2017".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads