المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عبد العال" يشعل غضب القضاه.. يطالب مجلس التشريع بعدم تعديل قانون بناء الكنائس.. قانونيون يفتحون النار على "النواب".. "عز الدين": انتهاك صارخ للدستور.. و"عيسى" يؤكد: تعدى على الاختصاصات

الإثنين 05/سبتمبر/2016 - 11:47 ص
منى عزازى و منار إبراهيم
طباعة
سادت حالة من الغضب والاستياء داخل مجلس الدولة، بسبب تصريحات الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الذى ذكر فيها أنه طلب من قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة "عدم الإقتراب" من أى حرف فى مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، والأكتفاء بملاحظات طفيفة وليس إجراء تعديلات.

وأكد عدد من الخبراء القانونيين على تجاوز رئيس مجلس النواب فى تصريحة والذى يعد على حرية القضاء فى ممارسة عملة، بل وأشاروا إلى أنه يعد انتهاك صارخ للقانون.

انتهاكات صارخة
فى البداية، قال المستشار شوكت عز الدين، بالمحكمة الإدارية العليا، إن تصريحات "عبد العال" يعد تجاوز في حق قسم التشريع، واعتداء على استقلال هيئة قضائية تعمل تحت مظلة القانون، ولا تقبل إملاءات أو توجيهات من أي شخص كان.

وأضاف عز الدين لـ"المواطن" أن الهيئة القضائية مستقله، من حقها مباشرة الأعمال دون التدخل من الجهات الأخرى.

التعدى على الاختصاصات
كما قال الدكتور حسام عيسى، أستاذ القانون بجامعة عين شمس، على مطالبة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، للقضاء بعد تعديل قانون بناء الكنائس أو المساس به، والاكتفاء بالإشراف عليه، قائلًا: "يعد انتهاك لاختصاصات السلطة القضائية المستقلة، مشيرًا إلى أنها تعد اهانة للقضاء.

وأضاف "عيسى"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن السلطة القضائية لن تصمت عن تجاوزات عبد العال الغير دستورية، مشيرًا إلى أن القضاء سيوجه له بعض الملاحظات على تصريحاته.

وأكد أستاذ القانون، أن القضاء لن يهتم بأقاويل رئيس البرلمان وسيستمر في عمله القضائي، بالإضافة إلى تعديل القانون إذا احتاج التعديل.

آراء شخصية
بينما قال محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الإدارة الأسبق، إن من حق أى عضو من مجلس النواب أن يبدى رأيه بشرط احترام الشرعية الدستورية والقانونية.

وأشار "الجمل" في تصريحاته الخاصة لـ"المواطن"، إلى أن الدكتور "على عبد العال" رئيس مجلس النواب، ينطبق عليه القاعدة، وأكد أن تصريحه بشأن عدم تعديل قانون معين أعرب عن رأيه الشخصي، وليس له دخل بالعملية التشريعية ذاتها، إلا إذا تم اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية الخاصة بتعديل هذا القانون.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads