المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"التعليم" تشن حرب على مراكز الدروس الخصوصية.. إغلاق 6 فى المنيا بأمر المحافظ.. 7 فى الدقهلية.. وأولياء الأمور فى بورسعيد ينظمون وقفات احتجاجية لعودته

الإثنين 05/سبتمبر/2016 - 02:29 م
المواطن
السيد البخمي و منار إبراهيم
طباعة
استجابت عدة محافظات لدعوة الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، لغلق مراكز الدروس الخصوصية، التي تنهش من لحوم الفقراء، و شن المحافظين هجوم شرس على أصحاب المراكز وقاموا بغلقها، ورصدت "المواطن" أبرز هذه الوقائع فى المحافظات خلال التقرير التالى:

- محافظة المنيا

فى البداية، قرر اللواء طارق نصر محافظ المنيا، غلق جميع مراكز الدروس الخصوصية بنطاق المحافظة وعدم توصيل المرافق لها، لافتا إلي أن ظاهرة الدروس الخصوصية تنهك ميزانية الأسر وتسبب ارتباكا باليوم الدراسي.

وبدأت لجنة الضبطية القضائية التابعة للشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم في حصر المراكز والسناتر بالتنسيق مع الأحياء والمدن وقامت بمداهمتها وتشميعها بالشمع الأحمر.

وأسفر ذلك عن إغلاق 6 من مراكز الدروس الخصوصية بمدينة المنيا أكد المحافظ على ضرورة تكاتف جميع أجهزة الدولة للقضاء على تلك الظاهرة، مع استبدالها بمجموعات التقوية ومنح صلاحيات لرؤساء الوحدات المحلية لإغلاقها فورًا وتفعيل الضبطية القضائية تجاه أي مدرس يعطي دروس خصوصية.

وأوضح رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التعليم إن لجنة الضبطية القضائية تقوم حاليا بحصر جميع مراكز الدروس الخصوصية بمراكز ومدن المحافظة وجاري اتخاذ كافة الإجراءات لإصدار قرارات الغلق لها على أن يتم التنفيذ فورا بالتنسيق مع الوحدات المحلية وبحضور كافة الأجهزة المعنية بشركات الكهرباء والمياه والغاز مع تحميل مسئولية التحفظ على المراكز للمسئولين عنها وأخذ التعهد اللازم عليهم لضمان عدم فض الشمع.

- محافظة الدقهلية
أصدر حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، قرارا بإغلاق 7 مراكز للدروس الخصوصية بمدينة طلخا، وإحالة المعلمين للشئون القانونية بالمديرية للتحقيق في محاولة لتفعيل مبادرة محافظة "بلا دروس خصوصية" لجعلها قاصرة على ما تنظمه المدارس والإدارات التعليمية.

جاء القرار بناء على المذكرة المقدمة من علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، بفتح هذه السناتر بدون ترخيص وذلك في إطار تفعيل الضبطية القضائية ضد هذه المراكز.

وكانت حملة من التربية والتعليم توجهت للتفتيش على بعض مراكز الدروس الخصوصية وتم ضبط 7 مراكز تقوم بتدريس مناهج التربية والتعليم للصفوف الثانوي والإعدادي وتم تحرير محاضر ضدها تمهيدها لإصدار قرار غلقها.

وذكرت مذكرة التربية والتعليم، أنه بناء على كتاب وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، بشأن قيام الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية باتخاذ اللازم نحو غلق مراكز الدروس الخصوصية لقيامها بتدريس مناهج وزارة التربية والتعليم في صورة دروس خصوصية دون سند من القانون بالمخالفة لأحكام القانون رقم 82 لسنة 2012 بإصدار قانون حماية الملكية الفكرية بما يشكل اعتداء على حقوق الوزارة الأدبية والمالية.

- محافظة بور سعيد

كما نظم أولياء أمور طلاب بمختلف المراحل الدراسية بمحافظة بورسعيد، وقفة احتجاجية اليوم ، احتجاجاً علي قرار المحافظ اللواء عادل الغضبان بغلق مراكز الدروس الخصوصية بالمحافظة ، ورفع المشاركون لافتات ورقية كتب عليها عبارات :"افتح السناتر بجانب التقوية"، "طلبة الثانوية ضد قرار المحافظ"، "أولادنا طالبين المساواة"، مرددين هتافات :"يا محافظنا يا محافظ التعليم بايظ بايظ"، "اوعي تنسي وخليك فاكر ضد قرار غلق السناتر"، "هوه اشمعني بورسعيد احنا طلبة مش عبيد".

وأشاد محافظ بورسعيد، في بيان صحفي له، بالجهود الذي يقوم بها رؤساء الأحياء في ملاحقة كافة المراكز وتشميعها، موكداً بأن مصلحة الطالب في المقام الأول والتي لاتأتي إلا من خلال عودته إلي المدرسة والانتظام فيها بالإضافة لوجود تعاون كبير من أولياء الأمور في مساندة قرار المحافظة بتجفيف كافة منابع الدروس والتي تعمل علي إهدار ميزانية الاسرة وتشتيت فكر الطالب خاصة وأنها السببب الرئيسي في عدم ذهاب الطلاب المدارس - حسب قوله.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads