المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خطة للاستجابة الصحية الطارئة لتدفق النازحين من الموصل شمال العراق

الثلاثاء 06/سبتمبر/2016 - 04:28 ص
طباعة
عقدت مجموعة الصحة التي تترأسها منظمة الصحة العالمية في العراق ودائرة صحة محافظة صلاح الدين اجتماعًا في تكريت؛ لبحث الاحتياجات الإنسانية في المحافظة على ضوء والتدفق المتوقع للنازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوي مع بدء العمليات العسكرية لتحريرالمدينة من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز آليه التنسيق بين الشركاء العاملين في الصحة في المحافظة وخطة الاستجابة الطارئة للاحتياجات الصحية للنازحين الجدد في قضائي بيجي والشرقاط.

حضر الاجتماع الذي ترأسته دائرة صحة صلاح الدين بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية عدد من الشركاء في مجموعة الصحة وهم المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة "أطباء بلا حدود" واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهيئة الطبية الدولية (IMC) والجمعية العراقية الطبية الموحدة (UMIS) ومنظمات انترسوس (INTERSOS) وأيادي الرحمة (Mercy Hands) والاغاثة الدولية (RI). وركز الاجتماع على الموارد المحدودة لدائرة صحة صلاح الدين من حيث توفر الخدمات في المرافق الصحية والنقص الحاصل في الأدوية والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف والعيادات الطبية المتنقلة.

وقال المنسق لمجموعة الصحة في العراق محمد فؤاد خان إن منظمة الصحة العالمية والشركاء في مجموعة الصحة سبق أن عقدا اجتماعين تنسيقيين مع دائرة صحة صلاح الدين الأول في بغداد والثاني في أربيل، مشيرًا إلى ان هذا هو الاجتماع الاول الذي يعقد على مستوى المحافظة وتم خلاله مناقشة تداخل انشطة المنظمات وموضوع استيراد الأدوية الطارئة والمنقذة للحياة للمحافظة.

وأضاف: أن هناك تنسيقًا واتصالًا منتظم بين دائرة صحة صلاح الدين ومنظمة الصحة العالمية والشركاء في مجموعة الصحة لدعم جهود وزارة الصحة في الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للنازحين في المحافظة. كما توشك وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية على الانتهاء من خطة التأهب التي وضعتها دائرة الصحة لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة للنازحين الجدد والمتوقع وصولهم من الموصل خلال الأسابيع المقبلة.

وتوقع أن تستضيف صلاح الدين حوالي 400 ألف نازح إضافي من مدينة الموصل في الأسابيع المقبلة مع بدء عمليات تحرير الموصل مركز محافظة نينوى، وأضاف: هناك حاليا ثلاثة مواقع هي القادسية ودريم ستي والعوجة يتم فيها استيعاب غالبية النازحين داخل قضاء الشرقاط والمقدر عددهم بحوالي 23 ألف نازح.

وتناول الاجتماع ايضا قضايا صحية هامة مثل حملات التطعيم وتوفر الأدوية والعيادات الطبية المتنقلة والموارد البشرية.. كما انهت دائرة الصحة في الاول من سبتمبر الجاري وضع الجدول الزمني الخاص بالمواقع والاوقات التي تم تحديدها لعمل المنظمات والفرق الطبية المتنقلة في المحافظة شاملة كافة الشركاء وذلك لتجنب التداخل والازدواجية في أنشطتهم وتنظيم تواجدهم داخل مخيمات النازحين ومخيمات تدقيق المعلومات المدنية.

وتمكنت القوات العراقية من تحرير مركز ناحية "القيارة‬" جنوب الموصل يوم الخميس 25 أغسطس بمشاركة قطاعات ‫عسكرية من قوات "مكافحة الإرهاب" والفرقة المدرعة التاسعة بالجيش وقوات تابعة لقيادة عمليات نينوى بإسناد من طيران القوة الجوية العراقية والتحالف الدولي، تمهيدا لتحرير مدينة الموصل التى تبعد 60 كم شمال القيارة.‬ ‬‬‬‬‬

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads