المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«سنة أولى برلمان».. 94 جلسة.. إقرار 27 قانونًا.. مناقشة 550 طلب إحاطة

الثلاثاء 06/سبتمبر/2016 - 12:03 م
ياسمين مبروك- السيد البخمي
طباعة

يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، الجلسة الختامية، ليكون بذلك انتهى دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الحالي، حيث بدأ دور الانعقاد الأول لمجلس النواب في العاشر من يناير الماضى لينتهى في جلسة اليوم، وذلك فى حالة نجاح البرلمان في إكمال النصاب القانوني للتصويت على مشروع قانون الخدمة المدنية.

وبدأ دور الانعقاد الأول لمجلس النواب في العاشر من يناير، لتكون أخر جلساته اليوم ثلاثاء 6 سبتمبر، وبذلك يكون استمر دور الانعقاد لقرابة 8 أشهر بإجمالي 240 يومًا.

حيث عقد مجلس النواب 94 جلسة عامة، وعقدت اللجان النوعية والمشتركة ما يقرب من 686 اجتماعًا.

وتمكن المجلس من مناقشة 342 قرارًا بقانون في الأشهر الأولى، كما ناقش مشروع اللائحة الداخلية التي تضمنت 437 مادة في 50 ساعة.
كما تمكن المجلس من مناقشة 130 قانون واتفاقية آخرين، كما قدم النواب ما يصل إلى 4300 طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال خلال الدور الأول، واستطاع البرلمان أن يناقش منهم حوالي 550 طلبًا.

كما استطاع المجلس أن يقر 27 قانونًا بدور الانعقاد الأول على رأسها القيمة المُضافة والخدمة المدنية وزيادة المعاشات وبناء الكنائس وتغليظ عقوبة الختان، بالإضافة إلى حوالي 667 تقريرًا من أهمها تقرير لجنة تقصى حقائق القمح.

واللافت للانتباه، هو أن دور الانعقاد الأول، شهد وفاة ثلاثة نواب هم سامح سيف اليزل ومحمد مصطفى الخولى وسيد فراج.

كما شهد إسقاط عضوية نائب واحد وهو توفيق عكاشة هذا إلى جانب استقالة عضو واحد وهو سرى صيام وحكم قضائى باستبعاد نائب واحد وهو أحمد مرتضى منصور فى حين تم وقف النائب كمال أحمد في دور الانعقاد الأول ومن المنتظر أن يعود في دور الانعقاد الثاني.




هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads