المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تونس تطالب مجلس الأمن بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

الثلاثاء 06/سبتمبر/2016 - 01:00 م
طباعة
طالب السفير نجيب المنيف المندوب الدائم لتونس لدى الجامعة العربية رئيس الدورة الـ ١٤٦ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين مجلس الأمن الدولي بوضع جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة.

وشدد مندوب تونس - في كلمة له اليوم خلال افتتاح الدورة ال١٤٦ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين اليوم - أن استمرار إسرائيل في انتهاكاتها وممارستها بحق الشعب الفلسطيني والقدس ونسفها كل المبادرات الرامية لتحقيق السلام يستوجب الضغط علي المجتمع الدولي للتحرك من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطينيتين ودفع مبادرات احياء عملية السلام، وأكد أن بلاده ستتعاون مع الدول العربية والأمانة العامة للجامعة من أجل معالجة القضايا والتحديات التي تواجهها المنطقة العربية خلال فترة رئاستها لمجلس الجامعة العربية.

وقال إن تونس تدرك المسئولية الملقاة على عاتقها نظرا لأن الأوضاع السياسية والأمنية تستوجب تضافر الجهود والعمل المشترك لتعزيز التكامل العربي لدفع مسارات التسوية السياسية للأزمات القائمة.

وأكد في هذا الإطار أهمية تعزيز التكامل العربي واستمرار إصلاح منظومة العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أنه من أولويات تونس خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وشدد على ضرورة الإسراع في عملية التطوير والإصلاح في منظومة العمل العربي المشترك بما يؤهل الجامعة العربية لتفعيل دورها لمواجهة التحديات.

وأكد ضرورة وضع حد لمعاناة الشعب الليبي ودعم حكومة الوفاق الوطني ووضع حد لخطر الاٍرهاب الذي يهدد ليبيا والدول المجاورة ودعوة كافة الأطراف للمشاركة في جهود السلام التي تدعمها الامم المتحدة.

وأشار إلى معاناة الشعب السوري في ظل تعاظم أنشطة الارهاب، داعيا للتحرك لدعم جهود تسوية الأزمة السورية والحفاظ علي وحدة البلاد ومساعدة الشعب السوري إنسانيا.

وقال إن بلاده ستعمل في اليمن عَلى وضع حد لمعاناة الشعب اليمني وحل الأزمة اليمنية.

وأكد ضرورة اعتماد استراتيجية مشتركة للتصدي للإرهاب في ظل انتشار هذه الآفة في العديد من الدول العربية.

ووجه الشكر للبحرين على جهودها خلال رئاستها الدورة الماضية وموريتانيا على نجاح القمة العربية السابعة والعشرين وما وفرته من ظروف متميزة للقمة.

كما وجه الشكر للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط لجهوده لدفع مسيرة العمل العربي المشترك.

ووجه التهنئة للسفير طارق القوني مندوب مصر بالجامعة العربية بمناسبة تعيينه مساعدا لوزير خارجية مصر للشئون العربية.

وكان مندوب مملكة البحرين لدى الجامعة العربية الشيخ راشد بن عبد الرحمن آلِ خليفة الذي ترأست بلاده الدورة العادية ال- ١٤٥ لمجلس الجامعة قد سلم رئاسة مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في خلال الجلسة الافتتاحية إلى مندوب تونس التي تترأس ١٤٦.

وأكد الشيخ راشد آلِ خليفة ضرورة استمرار الجامعة العربية والدول العربية في دعم الصومال.

وشدد على دعم ومساندة الشرعية الدستورية في اليمن ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ووجه التهنئة للسفير طارق القوني مندوب مصر بالجامعة العربية بمناسبة تعيينه مساعدا لوزير خارجية مصر للشئون العربية.

وقال إن البحرين سعت خلال فترة توليها رئاسة الدورة الخامسة والأربعين بعد المائة الوزاري لجامعة الدول العربية لتحقيق التوافق العربي تجاه كافة القضايا والأزمات التي تواجه المنطقة العربية وذلك في ظل انتشار التنظيمات الإرهابية في ربوع العالم فضلا عن الدول العربية.

وقال" لقد عملنا على التشاور وتضافر الجهود الجماعية على كافة المستويات حتى نتمكن من خلق موقف عربي موحد تجاه قضايا المنطقة والقضاء على ظاهرة الإرهاب بكافر صورها وتجفيف منابع تمويلها.

وأضاف: لقد اهتمت مملكة البحرين بالقضايا العربية ذات الأولوية كالقضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية في القدس والتدخلات الإيرانية في الدول العربية وما صاحبها من تهديدات للأمن القومي العربي والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

وقال: " لقد تم خلال الدورة السابقة لمجلس الجامعة الدعوة لثمانية اجتماعات ممثلة في الاجتماعات الطارئة والتشاورية لمجلسي الجامعة على المستوى الوزاري والمندوبين الدائمين تم خلالها تناول أهم المستجدات وصدرت العديد من القرارات والبيانات حيال الكثير من الأوضاع على الساحتين العربية والدولية والتي تصب في خدمة العمل العربي المشترك.

وأشاد بالجهود الكبيرة لموريتانيا رئيساً وحكومة وشعبا أثناء انعقاد القمة العربية وما صدر عنها من قرارات ووثائق هامة.

ووجه الشكر للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام لجامعة الدول العربية السابق نبيل العربي والمندوبين الدائمين للدول العربية على تعاونهم مع البحرين خلال رئاستها للدورة لسابقة لمجلس الجامعة العربية.

ومن المقرر أن يبحث مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة تونس 30 بندا على جدول الأعمال على مدى يومين، على أن يرفع التوصيات الخاصه به إلى اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الخميس المقبل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads