المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نزوح 90 ألف عراقي من صلاح الدين ونينوي بسبب الحرب على "داعش"

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 01:57 ص
طباعة
رصدت المنظمة الدولية للهجرة نزوح أكثر من 90 ألف عراقي مؤخراً من مدن بيجي والشرقاط بصلاح الدين، ومن ناحية القيارة بنينوى نتيجة العمليات العسكرية خلال الفترة ما بين 16 يونيو و5 يوليو الماضي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، بالإضافةً لأكثر من 3,3 مليون عراقي نزحوا في جميع أرجاء البلاد منذ يناير 2014.

وأشارت مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح في حالات الطوارئ بالعراق إلى أن المجتمع الإنساني غير قادر على توفير الملاذات الكافية للأعداد المتزايدة للنازحين العراقيين، مشيرة إلى أن أكثر من 545 ألف نازح يعيشون في ترتيبات المأوى الحرجة، وهي الأكثر تضرراً على وجه الخصوص.

وأشارت إلى أن حوالي 700 أسرة إضافية ستحصل على المساعدات لرفع مستوى ترتيبات المأوى الحرج، بما في ذلك المبنى والمياه وإصلاح الصرف الصحي، وسيقوم المتعاقدون بتوظيف النازحين لإعادة التأهيل على العمل من أجل دعم سبل كسب عيشهم، وتم التقييم السريع للمأوى الخاص بهذه الأنشطة في أكثر من 60 موقعا في محافظتي بغداد وصلاح الدين.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس إن "العراقيين الذين أجبروا على الفرار من منازلهم والبحث عن ترتيبات المأوى هم في حاجة ماسة لحمايتهم من هذا الطقس الحار القاس.

وتسعى المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع الشركاء والمانحين في المجال الإنساني لتقديم المساعدة اللازمة لتحسين حالة المأوى لآلاف الأسر العراقية النازحة الأكثر تضررًا".

وأشار أحد النازحين إلى أنه اضطر إلى النزوح مع 15 من أفراد أسرته عن منازلهم في يونيو الماضي بسبب النزاع المسلح مع داعش.

وقال: "هربنا سيرًا على الأقدام لمدة 14 ساعة لتجنب مقاتلي تنظيم "داعش"، حتى وصلنا إلى منطقة آمنة، ونحن الآن نعيش في الطابق الرابع في مبنى غير مكتمل بلا نوافذ"، مضيفًا إلى أنه "بفضل تأهيل المأوى من قبل المنظمة الدولية للهجرة، فقد استطعنا تغطية النوافذ المفتوحة لتحمينا من الرياح وأصبحنا نشعر بالأمان".

يذكر أن المرحلة الثانية لتحرير نينوي انطلقت يوم السبت 18 يونيو، بمشاركة قوات "مكافحة الإرهاب"‬ والفرقة المدرعة التاسعة بالجيش، وقوات تابعة قيادة عمليات صلاح الدين وعمليات تحرير ‏نينوى،‬ وحشد العشائر بإسناد من طيران العراق والتحالف الدولي بهدف تحرير قضاء الشرقاط بصلاح الدين وناحية القيارة جنوب ‏الموصل، وتمكنت من تحرير قاعدة "القيارة" الجوية التي تبعد 60 كم من مدينة الموصل يوم السبت 9 يوليو، والعديد من القري المحيطة بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads