المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين: قمة هانجتشو ستكون نقطة انطلاق جديدة لمجموعة العشرين

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 07:31 ص
طباعة
أعربت الصين اليوم الأربعاء عن اعتقادها بأن قمة "مجموعة العشرين" التى اختتمت أعمالها فى مدينة هانغتشو أول أمس الاثنين سوف تكون نقطة انطلاق للمجموعة تستطيع من خلالها البدء من جديد.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ فى تصريح رسمى حول نتائج القمة، أن الصين ستواصل العمل مع جميع الأطراف، لتعزيز النمو القوى والمستدام والمتوازن والشامل للاقتصاد العالمي.

وقالت إن هذه القمة أتت فى توقيت بلغ فيه النمو الاقتصادي العالمي منعطفا حاسما، لهذا كان الجميع من أعضاء المجتمع الدولي حريصين على متابعة فعالياتها عن كثب لما يعلقه الكثيرون منهم من آمال عريضة عليها، موضحة أن الصين من جانبها أيضا كانت حريصة على أن ترقى الى مستوى توقعاتهم حيث فعلت كل ما يلزم لضمان أن تقوم الأطراف المشاركة بمناقشة النمو الاقتصادي العالمى والتعاون الدولى تحت شعار "نحو بناء اقتصاد عالمى مبتكر وقوى ومترابط وشامل"، لتسفر المناقشات واللقاءات بين الزعماء عن التوصل الى مجموعة من التوافقات الهامة.

وأضافت:" وفقا لما اكد عليه الرئيس الصينى شى جين بينغ خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده فى ختام القمة، فإن جميع الأطراف كانت مصممة على أن تجد السبيل وتحدد الاتجاه المستقبلى للاقتصاد العالمى، حيث كان هدفهم فتح مسار جديد للتنمية لإنعاش الاقتصاد العالمى وتحسين الحوكمة الاقتصادية والمالية وتعزيز القدرة على مواجهة المخاطر الاقتصادية والمالية بمرونة ، بهدف إحياء محركات نمو التجارة الدولية والاستثمار وبناء اقتصاد عالمي مفتوح ، وتعزيز التنمية الشاملة والمترابطة بحيث تعم فوائد التعاون فيما بين دول مجموعة العشرين على شعوبهم وعلى كل ركن من أركان العالم" .

ونوهت المتحدثة بالبيان الذى صدر عن قمة هانغتشو وهو البيان الذى أوضح الاتجاهات والأهداف والتدابير التى تبنتها الدول الأعضاء بالمجموعة لتعزيز التعاون كما نوهت كذلك ب"توافق هانغتشو" الذى اسفرت القمة عنه والذى يهدف الى دفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي.

وقالت انه تم التصديق على "خطة مجموعة العشرين للنمو المبتكر" والتى تظهر إصرار الجميع على السعى على الطريق الاساسى للنمو الاقتصادي العالمي المستدام والسليم وتعزيز القدرات لتحقيق النمو على المدي المتوسط وعلى المدى الطويل.

وأشادت بالاستراتيجية التى وضعتها القمة تحت عنوان "استراتيجية نمو التجارة العالمية" وكذا بـ "المبادئ التوجيهية الخاصة برسم السياسات الاستثمارية العالمية" التى تعتبر أول قواعد إطارية من نوعها يتم التوصل اليها للاستثمار متعدد الأطراف في جميع أنحاء العالم، مشيرة الى انه بهاتين الوثيقتين جددت القمة التأكيد على التزام مجموعة العشرين بالنظام التجاري المتعدد الأطراف والوقوف ضد الحمائية.

وقالت هوا تشان يينغ انه ولأول مرة هذا العام تقوم مجموعة العشرين خلال قمتها بالتركيز على قضايا التنمية ووضعها فى اطار سياسات الاقتصاد الكلى، حيث قامت بصياغة "خطة العمل لتنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة" وتعهد قادة المجموعة بالقيام بدور نموذجي في تنفيذ اتفاق باريس للتغير المناخى وضمان سرعة دخوله حيز التطبيق.

وأعربت عن ثقتها فى ان خطط العمل والنتائج العملية التى نتجت عن القمة ستؤدى الى تحقيق منافع ملموسة للشعوب في البلدان النامية والمساهمة في التنمية المشتركة للبشرية جمعاء.

وقالت إن ما تم الوصول اليه خلال القمة من إنجازات كبيرة يعنى انها نجحت فى تحقيق الأهداف المحددة لها مسبقا وان الصين، وبشهادة جميع المشاركين من قادة الدول وكبار مسئولى المنظمات الدولية، قد تمكنت من استضافة قمة ناجحة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads