المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أسباب الانتفاخ وطرق معالجته

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 01:18 م
المواطن
أمنية هاني
طباعة
يعتبر الانتفاخ أمر مزعج للغايه، ويعاني الكثير منا للتخلص منه أو معرفة أسبابة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى، لذلك نقدم اسبابه وطرق معالجته، اسهلها الاستغناء عن المشروبات الغازية والأطعمة التي تسبب الرياح، وينصح بممارسة تمارين رياضية منتظمة وتناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا على الأقل.

من الأطعمة المسببة للرياح والإنتفاخ:
الفاصولياء
البصل
البروكولي
الملفوف
البراعم
القرنبيط

اسباب الانتفاخ ومعالجتها:
الامساك، إذا كنت تعاني منه، اتخذ خطوات لتمنع ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وشرب الكثير من السوائل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يمكن حتى لـ 20-30 دقيقة من المشي السريع أربع مرات أسبوعيًا، أن تساعد في تحسين وظيفة الأمعاء لديك.

ابتلاع الهواء، حاول ألا تبتلع الكثير من الهواء، ولا تتحدث أثناء الأكل، عند الجلوس لتناول الطعام اجلس في وضع مستقيم ولا تنحني كثيرًا، قلل من كمية المشروبات الغازية التي تستهلكها، توقف عن مضغ العلكة وامضغ وفمك مغلقًا بحيث لا تأخذ كمية زائدة من الهواء.

فرط الحساسية تجاه الأطعمة الغير مسببة للحساسية، يمكن أن يؤدي إلى الإنتفاخ، والمسببون الرئيسيون هم القمح أو الغلوتين ومنتجات الألبان، والعلاج الأفضل هو أكل نسبة أقل من الطعام المسبب لذلك أو امتنع عنه تمامًا، واحتفظ بمذكرة غذائية لبضعة أسابيع، مسجلًا كل شيء تأكله وتشربه والأوقات التي تعاني فيها من انتفاخ شديد، لكن لا تتخلص من المجموعات الغذائية على المدى الطويل دون استشارة طبيبك.

القولون العصبي، الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي غالبًا ما يشتكون من الانتفاخ، وخصوصًا في المساء، لا يبدو أن الإنتفاخ الناتج عن متلازمة القولون العصبي مرتبط بالرياح الزائدة، ويعتقد أنه بسبب الدفع الخاطئ للمحتويات خلال الأمعاء، ويمكن أن يساعدك تخفيض الأطعمة الدهنية أو الغنية بالألياف، كما تم الإعلان بأن الشاي بالنعناع أو الكبسولات تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads