المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كشف حساب «المصريين الأحرار» في دور الإنعقاد الأول.. رئاسة ثلاث لجان نوعية.. الهجوم على الحكومة.. خلافات مع «دعم مصر»

الأربعاء 07/سبتمبر/2016 - 03:48 م
المواطن
أسماء صبحي
طباعة
يعتبر حزب المصريين الأحرار، حزب الأغلبية داخل مجلس النواب، حيث نجح في الحصول على 65 مقعدًا تحت قبة البرلمان، ليصبح الحزب الأعلى نسبة في البرلمان، ويحتل الترتيب الأول بين الأحزاب الأخرى، كما نجح الحزب في الحصول على رئاسة ثلاث لجان فرعية بالمجلس وهي لجان " النقل والمواصلات" و"الشؤون الإفريقية" و"الزراعة والري".

وفي هذا السياق يرصد "المواطن" أبرز أعمال حزب المصريين الأحرار" حزب الأكثرية" تحت قبة البرلمان في دور الانعقاد الأول.

رئاسة ثلاث لجان نوعية
انتهت انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان ليكون نصيب "المصريين الأحرار" 3 لجان، سعيد طعيمة رئيسًا للنقل والموصلات، وحاتم باشات رئيسًا للجنة الشئون الأفريقية، وهشام الشيعيني رئيسًا للجنة الزراعة والري.

الهجوم على الحكومة
على الرغم من موافقة حزب المصريين الأحرار على برنامج الحكومة، وذلك مراعاة لظروف المرحلة التي تمر بها مصر، إلا أنه وضع عددا من الملاحظات في دراسة تفصيلية قامت بها اللجان النوعية للحزب على كل محاور بيان الحكومة، على أن تنظر بعين الاعتبار للتوصيات التي جاءت في تقرير الحزب أثناء تطبيقها لهذا البرنامج.

إلا أنه وبعد مرور ما يقرب من شهرين على البرنامج، خرج النائب طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ليؤكد أن أداء حكومة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ليس على المستوى، وهناك غضب كبير من البرلمان عليها.

"ساويرس" يهاجم "دعم مصر"
شن رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، هجومًا على ائتلاف دعم مصر ومجلس النواب، وقال "أنا مش مبسوط" بالوضع الحالي في البرلمان، خاصة ائتلاف دعم مصر.

وقال ساويرس، إن الائتلاف يعطى انطباعًا أن الدولة لا تثق في الأحزاب الحرة غير الخاضعة لسيطرة أحد، لافتًا إلى أنه هناك شعورًا عامًا لدى الدولة بأنها لو تركت الأحزاب بها كوادر من الممكن أن تمثل خطرا عليها، مؤكدا أن كل الشخصيات الموجودة في حزب المصريين الأحرار لها تاريخ في العمل البرلماني، ولم يقم أي شخص من الحزب بعمل يضر بلده، وكلنا نسعى لمصلحة البلد.

مهاجمة "عبد العال"
انتقد حزب المصريين الأحرار تصريحات الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لأعضاء البرلمان بعدم الحديث في وسائل الإعلام عن السياسة النقدية للحكومة، وأن من سيخالف ذلك سوف يحال إلى لجنة القيم بالبرلمان.

وقال شهاب وجيه، المتحدث الرسمي للحزب، إن هذا التصريح لم يكن الأول الذي أثار جدلًا من جانب رئيس مجلس النواب، فتحدث من قبل عن وجود عدد من المراكز البحثية التي تقدم معلومات مغلوطة لنواب البرلمان هدفها هدم الدولة.

وطالب متحدث الحزب، الدكتور علي عبد العال بضرورة إعلان أسماء تلك المراكز البحثية على الرأي العام، وكذلك إعلان أسماء النواب الذين تلقوا دورات داخل تلك المراكز، مضيفا أن مكانها القانوني داخل القضاء وليس مجلس النواب.

وتساءل وجيه: "إذا لم يكن من حق نواب الشعب ولسانه الحديث في سياسات الدولة، فمن يمكنه الحديث حول هذا الأمر، وعلى رئيس البرلمان أن يساعد النواب في القيام بدورهم التشريعي والرقابي بدلا من منعهم من الحديث، ونتمنى أن يكون أداؤه أكثر سرعة وانفتاحا مما هو عليه".

موقفه من عضوية نجل "مرتضى منصور"
قال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب لن يقبل بعودة مبدأ "المجلس سيد قراره"، لافتا إلى أن الحزب يقر بأن القضاء مسؤول عن الفصل في الطعون المقدمة إليه، ولكننا أمام نص دستوري يقول إن محكمة النقض المسؤولة عند الفصل في عضوية النائب.

وأضاف عابد، أن هذا الموقف سيكون موقف المصريين الأحرار مع أي نائب في المجلس، وليس أحمد مرتضى منصور فقط، لأن الحزب أول من نادى باحترام أحكام القضاء.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، أن الحزب تقدم بطلب لإحالة الأمر للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، وتمّت دراسة الحكم في جلسة اللجنة، وتأجيل حسمه لشهر أغسطس، حتى تفصل المحكمة أيضًا في الالتماس الذي تقدم به النائب أحمد مرتضى منصور.

مناقشة مشاكل "القاهرة"
التقى نواب حزب المصريين الأحرار بقطاع القاهرة الكبرى، مع محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، وذلك لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بتطوير أداء المحافظة، وطرح مشكلات الدوائر، ومقترحات لسبل حلها سواء من خلال سياسات عمل أو تشريعات وقوانين.

وترأس وفد نواب المصريين الأحرار النائبة نادية هنري نائب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب عن قطاع القاهرة، وضم الوفد عشرة نواب آخرين عن الحزب بقطاع القاهرة، عرضوا المشكلات التي يعانيها المواطنين بدوائرهم ورؤية مقترحات لحلها.

تصدر قائمة المتحدثين
كشف مجلس النواب في كتاب إنجازات البرلمان عن دور الانعقاد الأول، المؤشرات الكمية الخاصة بمناقشات مشروعي الخطة والموازنة بالجلسات العامة، فيما يتعلق بعدد المتحدثين، والذي احتل صدارتها حزب المصريين الأحرار بـ "14 متحدثًا".

ووفقًا لما ورد في كتاب إنجازات البرلمان، أنه خلال دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الأول، بلغ عدد المتحدثين 80 متحدثا، بينما خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثامن، بلغ عدد المتحدثين 161 متحدثًا، فيما كان خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي التاسع، بلغ عدد المتحدثين 145 متحدثا.

وذكر الكتاب أن حزب المصريين الأحرار احتل مركز الصدارة في قائمة المتحدثين بـ14 متحدثًا، بينما تذيل القائمة كل من حزب المحافظين، الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حزب مصر الحديثة، حزب الحركة الوطنية، حزب الإصلاح والتنمية، حزب مصر بلدي، حزب الشعب الجمهوري بمتحدث واحد لكل حزب.

الإشادة بعمل المجلس
أشاد النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بعمل البرلمان خلال دور الانعقاد الأول، مؤكدًا أنه كان يعمل على قلب رجل واحد.

وقال عابد، أن البرلمان يعمل بكل طاقته من أول يوم عمل، واستطاع خلال دور الانعقاد الأول، أن يحقق قدر من الإنجازات فاق توقعاته.

وذكر النائب، الراحلين من النواب خلال الدور الأول، وهم النواب سامح سيف اليزل وسيد فراج ومحمد مصطفى الخولي، موجها لهم التحية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads