المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظات الجمهورية تواصل استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

الجمعة 09/سبتمبر/2016 - 02:25 ص
المواطن
طباعة
تواصل محافظات الجمهورية استعداداتها في كافة القطاعات لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

ففي محافظة المنوفية، أنهت مديريات الصحة والتموين والشباب والرياضة واﻷمن والشؤون الاجتماعية والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة كافة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وقال محافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط - في تصريح اليوم الخميس - إنه تم إعداد 372 ساحة خلاء ﻷداء صلاة العيد بقرى ومدن المحافظة منها الساحة الرئيسية بملعب الاستاد الرياضي بشبين الكوم، وتم تكليف نحو 744 خطيبا بواقع اثنين لكل ساحة أحدهما أساسي واﻵخر احتياطي.

وأضاف المحافظ أنه قرر فتح جميع المجازر بالمجان لذبح اﻷضاحي خلال أيام العيد المبارك، وتجهيز الحدائق العامة والمنتزهات لاستقبال المحتفلين بعيد اﻷضحى المبارك، وتخصيص 44 سيارة إسعاف لتتواجد بالقرب من أماكن تجمعات المواطنين للتعامل مع أية حالات مرضية، فضلاً عن الاستعداد التام بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم لمواجهة حالات الطوارئ، ومنع اﻹجازات خلال العيد وتشكيل لجان متابعة للمرور على المنشآت الصحية للتأكد من تواجد العاملين والتزامهم في العمل.

وأشار المحافظ إلى أنه تم التأكيد على إجراء حملات تموينية موسعة خلال أيام العيد لتشديد الرقابة على الأسواق والمخابز والمحلات ومستودعات البوتاجاز، مؤكدا أنه تم التنسيق مع شركة الغازات البترولية لتوفير أية كميات من أسطوانات البوتاجاز على مستوى المحافظة وضخ كميات إضافية من بنزين 80 لسد الاحتياجات خلال أيام العيد.

ولفت إلى أنه تم التأكيد على ضرورة الاهتمام بمنظومة النظافة العامة، والعمل على إزالة الإشغالات بالشوارع، لضمان السيولة المرورية وتجميل الميادين، والتشديد على قطاعي المياه والكهرباء بتكثيف المتابعة والإشراف لضمان عدم انقطاع التيار الكهربي ومياه الشرب خلال أيام العيد.

وفي محافظة الدقهلية، رفعت مديرية الصحة حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية والحميات وبنوك الدم ومرفق الإسعاف لتعمل بكامل طاقتها على مدار الـ24 ساعة، اعتبارا من يوم غدٍ الجمعة وحتى نهاية أيام عيد الأضحى، كما تم تكثيف الورديات وإعداد فريق طبي سريع لكل مستشفى وعدم التصريح بأية إجازات خلال فترة العيد.

وأكد مدير عام المديرية الدكتور سعد مكي - خلال اجتماع عقده مع مديري المستشفيات والإدارات الصحية - على ضرورة توفير كافة الأدوية اللازمة خصوصا أدوية الإسعاف والطوارئ مع توفير الأمصال والطعوم العلاجية والوقائية بجميع المستشفيات على مستوى المحافظة، وتوفير جميع فصائل الدم بجميع منافذ تقديم الخدمة الصحية ومركز خدمات نقل الدم بالمنصورة.

كما شدد على مديري المستشفيات بالمتابعة اليومية لمصادر المياه والطاقة البديلة وتكثيف فرق مكافحة ناقلات الأمراض، مثل البعوض والذباب، واتخاذ كافة الإجراءات للقضاء على أماكن تكاثرها في تجمعات المياه، وطفح المجاري والمياه الراكدة، وتجمعات القمامة، كما شدد على تكثيف الحملات الصحية على شوادر بيع اللحوم الطازجة ومنافذ بيع اللحوم المجمدة والأسواق وتفقد المجازر والباعة الجائلين المتمركزين حول المنتزهات والحدائق العامة.

وشدد كذلك على ضرورة تمركز سيارات الإسعاف بأماكن التجمعات والمنتزهات والميادين العامة وعلى الطرق السريعة والتواصل المستمر بين مرفق الإسعاف وإدارة الطوارئ بالمديرية والمستشفيات حسب البروتوكول المتبع، حيث سيتم الدفع ب125 سيارة إسعاف بجميع مدن المحافظة مع توفير كافة الاحتياجات والأجهزة اللازمة داخل كل سيارة إسعاف.

وفي محافظة السويس، قال وكيل وزارة الصحة الدكتور لطفي عبد السميع إن منافذ بيع ألبان الأطفال بالمحافظة ستعمل طوال أيام العيد، مؤكدًا أنه أصدر أمرًا باستمرار العمل أيام الجمعة والعطلات الرسمية والأعياد في جميع منافذ بيع الألبان من الثامنة صباحا إلى الثانية ظهرًا.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه تم تحديد منافذ توزيع الألبان بجميع أنحاء المحافظ بوحدات الرعاية الأساسية بالمحافظة وهي 13 منفذًا لتوزيع الألبان بالمحافظة، موزعة على الإدارات الصحية الخمس، وتشمل طب أسرة السويس بالملاحة، ومركز رعاية الأمومة والطفولة بالغريب، وطب أسرة الإيمان، مركز طب الأربعين، وطب أسرة الهويس، وإدارة فيصل، وطب أسرة 24 أكتوبر، ومركز طب الصباح، ومركز طب عمر بن الخطاب، ومركز طب مبارك، ووحدة طب أسرة قرية عامر، ووحدة طب أسرة كبريت، ومركز طب التوفيقية.

وفي محافظة سوهاج، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة اليوم رفع درجة الاستعداد القصوى للطوارئ بالشركة وذلك لتأمين وصول مياه الشرب للمواطنين في أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح رئيس الشركة المهندس محمد بدري محمدين أنه تم التشديد على تواجد رؤساء من قطاعات الشركة طوال أيام العيد واستمرار عمل مديري محطات المياه السطحية ومحطات معالجة الصرف الصحي ومديري المعامل والعاملين والخط الساخن، كما سيتم توفير سيارات مياه شرب نقية وسيارات كسح بجميع أفرع الشركة إلى جانب الاستعداد التام لفرق الصيانة والشبكات لإدارة وتشغيل وصيانة أكثر من 325 موقعا على مستوى المحافظة.

وقال إنه تم كذلك التشديد على صيانة وإصلاح شبكات مياه الشرب التي تغطي جميع مراكز وقرى ومدن المحافظة، وشبكات الصرف الصحي التي تغطي 8 مدن و11 قرية، لافتًا إلى أنه تم تجهيز فرق طوارئ من الحملة الميكانيكية والشفاطات والمعدات والتأكد من حسن استعدادها لتنفيذ أية مهمة أو مواجهة أية حالة طارئة قد تحدث خلال أيام العيد.

وفي محافظة البحيرة، صرح وكيل وزارة الصحة الدكتور علاء الدين عثمان أن مديرية الصحة انتهت من الاستعداد لاستقبال العيد، لافتا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بالغرفة الوقائية بالمديرية لتلقي البلاغات اليومية من الإدارات ورفع تقرير يومي إلى الإدارة المركزية لشئون البيئة بالوزارة.

وأضاف أنه تم إخطار إدارة المستشفيات لرفع درجة الاستعداد بها لاستقبال أية حالات تسمم غذائي واتخاذ الإجراءات الوقائية علي وجه السرعة، ورفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع وجود أطقم الفريق الإسعافي كاملة وتوفير الأدوية الإسعافية علي مدار 24 ساعة، فضلاً عن وضع جدول للمرور المكثف على المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بالطوارئ وتوفير الأمصال بجميع المستشفيات في فترة العيد الأضحى.

وأشار إلى أنه تقرر تكثيف الرقابة على منافذ بيع اللحوم والطيور المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية وعمل محاضر للمخالفين، والتأكد من أن العاملين بها يلتزمون بالممارسات الصحية، أثناء تداول الأغذية، ويحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية.

وفي محافظة أسيوط، أكد سكرتير عام المحافظة اللواء ماجد عبد الكريم استعداد كافة القطاعات والمديريات الخدمية للعيد، مشدداً على تكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع مديريات الصحة والطب البيطري، طبقًا لتعليمات المحافظ المهندس ياسر الدسوقي وذلك للتأكد من صلاحية كافة السلع ومطابقتها للمواصفات القياسية، وضرورة توفير وتدبير احتياجات المواطنين من السلع والخدمات اللازمة بمراكز وقرى المحافظة.

من جانبه، قال وكيل وزارة التموين بالمحافظة صالح عبد الله أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى ووقف الإجازات والراحات بكافة أنواعها لمفتشي المديرية والإدارات التموينية الفرعية استعداداً للعيد، مؤكداً استمرار الحملات التموينية على الأسواق والمحال التجارية، وكافة منافذ البيع للتأكد من صلاحية السلع المعروضة للاستهلاك الآدمي، بناءً على تعليمات المحافظ بتشديد الرقابة على الأسواق ومنع الاستغلال والتلاعب بصحة المواطنين في مثل تلك المناسبات.

وأشار عبد الله إلى أنه سيتم تنظيم حملات مشتركة مع الطب البيطري والصحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومدى مناسبتها للقدرة الشرائية للمواطنين وملاحقة كافة صور الغش بكافة أنواعها، كما سيتم المرور على المخابز البلدية والمطاحن في القطاعين العام والخاص للتأكد من تشغيلها بكامل طاقتها الإنتاجية وتوفير رغيف الخبز بالمواصفات والأوزان القياسية.

ولفت وكيل الوزارة إلى إنه تم تشكيل غرف عمليات بالمديرية والإدارات الفرعية تعمل على مدار 24 ساعة على الرقمين 2325440 - 2293938 لتلقي أي بلاغات أو شكاوى من المواطنين ومتابعة حركة السلع الغذائية بالأسواق بحيث يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حالة حدوث أي نقص أو اختناق وتعزيزها في الوقت المناسب وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية والتجارية المتواجدة ميدانياً.

وفي محافظة الغربية، طالب المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر تجار الجملة والتجزئة بضبط وتخفيض أسعار جميع السلع الغذائية وجميع المعروضات بالأسواق بمناسبة العيد، وذلك خلال اجتماع عقده اليوم اجتماعا بمكتبه بالديوان العام مع عدد من كبار التجار وأصحاب المولات التجارية وممثلين عن الغرفة التجارية.

وتناول الاجتماع كيفية التعاون بين التجار والمحافظة لتخفيض وضبط الأسعار لمواجهة ارتفاعها وجشع بعض التجار ومراعاة البعد الإنساني لمحدودي الدخل.

من جانبهم، برر التجار خلال الاجتماع زيادة أسعار بعض السلع وخاصة المستوردة نتيجة ارتفاع سعر الدولار وتكاليف النقل والعمالة وزيادة الكهرباء مما أدى إلى زيادة المصروفات، إلا أنهم وعدوا بتقليل هامش الربح والدفع بقوافل لبيع السلع الغذائية تجوب جميع مدن وقرى المحافظة بأسعار مخفضة مساهمةً منهم في تخفيض الأسعار وكذلك إقامة شوادر لبيع الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك والبيع بأسعار الجملة.

ووجه المحافظ مدير إدارة مباحث التموين بالمحافظة بتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق ومنافذ البيع وضبط التجار المتلاعبين بالأسعار مع استمرار هذه الحملات التفتيشية الآن وخلال عيد الأضحى وبعد العيد.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads