المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البنك الدولي: تلوث الهواء قضى على 125 ألف شخص في الشرق الأوسط

الجمعة 09/سبتمبر/2016 - 03:58 ص
طباعة
قال البنك الدولي إن تلوث الهواء قتل 125 ألف شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2013 فقط، وبلغت خسائره أكثر من 9 مليارات دولار في هذه الدول خلال الفترة نفسها، وكانت مصر وإيران من بين الدول الأكثر تضررًا من هذه المشكلة.

وأشار البنك الدولي في تقرير نشره اليوم الجمعة إلى أن تلوث الهواء أصبح أكثر مصادر التلوث فتكًا بالأرواح والعامل الرئيسي للوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، بتكلفة كبدت الاقتصاد العالمي نحو 225 مليار دولار من فاقد دخل العمل في عام 2013.

وأكدت دراسة جديدة أعدها البنك الدولي ومعهد القياسات الصحية والتقييم أن تلوث الهواء كان العامل الرئيسي في وفاة نحو 125 ألف شخص في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2013 بسبب أمراض مرتبطة بتلوث الهواء خارج المنزل وداخله.

وأشارت الدراسة إلى أن الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء كان معظمها من الأطفال الصغار والمسنين، وهو ما تسبب في خسائر لدول المنطقة تجاوزت 9 مليارات دولار في عام 2013.

وأوضحت الدراسة إن التكلفة الإجمالية للوفيات المبكرة التي تسبب فيها تلوث الهواء زادت على 5 تريليونات دولار في جميع أنحاء العالم في عام 2013، وكان نصيب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منها، نحو 154 مليار دولار أي ما يعادل 2.2% من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي.

وحذرت نائب رئيس البنك الدولي لشئون التنمية المستدامة "لورا تاك"، من أن تلوث الهواء أصبح التحدي الأكبر الذي يهدد رفاهية البشرية، ويضر رأس المال الطبيعي والمادي ويعيق النمو الاقتصادي، خاصة مع ارتفاع نسبة الوفيات الناجمة عنه في المناطق المكتظة بالسكان مناطق التحضر السريع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads