المواطن

عاجل
بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زوجتك تعرضت للتحرش الجنسي.. هناك 6 خطوات لمساندتها..التعاطف والإنصات وتجنب الفضول أولى الحلول.. العلاقة الجنسية قد تكون أمرًا غير مرحب به.. والتدخل الطبي والعودة للحياة اليومية إذا تعثرت الحالة

السبت 10/سبتمبر/2016 - 10:57 ص
جاكي حسن
طباعة
العديد من الفتيات والنساء يتعرضن للتحرش الجنسي بأنواعه المختلفة، مما يضعها في حيرة ومأزق، ويتبادر إليها بعض التساؤلات وهى كيف يراها زوجها أو شريك حياتها؟، وما هي القرارات التى يتخذها زوجها حيالها؟، وهل سيساعدها في تجوز تلك الأزمة التي رٌغمت عليها؟، أم سيصبح عبئًا عليها يلومها ويعتبرها مخطئة في تلك التجربة الأليمة؟....

ويستعرض «المواطن»، بعض الخطوات الذي يحب على الرجل إتباعها إذا قررت زوجته إخباره بما حدث معها.. وتجاوز أزمتها التي تؤرقها ليل نهار..

-تجنب الفضول

كثيرًا ما تفضل النساء الصمت والعزلة خلال الأيام التالية لتعرضها للحادث، حيث أنها ترفض البوح بتفاصيل الحادث لأحد، وذلك على الرغم من أنها تحتاج بجانبها من يساندها لتجاوز تلك الأزمة الشنيعة التى تعرضت لها من قبل معدومي الأخلاق والضمير.
لكن فضول لرجل لمعرفة تفاصيل ما تعرضت إليه هو أسوأ وسيلة يتخذها الرجل في تلك المواقف.

ونظرًا لحساسية الموقف وتضارب المشاعر، فإن ما تحتاجه المرأة في هذه الحالة هو الاحتواء، بأن تجد شريكها إلى جوارها حتى ولو صامتًا، وفي نفس الوقت تضمن أنها ستجد من ينصت إليها في حالة اتخاذها قرار البوح بأحداث تلك التجربة الأليمة.

-الإنصات والتعاطف

تستمد المرأة قوتها من قوة شريكها، لذلك على الرجل أن يدعمها بكلمات الثقة، أي أن يشعرها بأنه يثق في قدرتها على تجاوز الأزمة، وتعاطفه الكامل معها دون انكسار أو استعذاب حالة الضحية التي تعيشها.

لذلك يجب على الرجل أن ينصت باهتمام لحديث زوجته ويشعرها بأنه يشعر تمامًا بما مرت به من ألم.

-الضحية

ليس عارًا أن تتعرض المرأة للتحرش الجنسي، لذلك ينبغي على الرجل أن يتذكر أنه ليس قاضيًا ولا جلادًا، ومن ثم عليه أن يقدر جيدًا أن المرأة التي تتعرض للتحرش الجنسي ضحية غير ملامة، فلا يجب أن يعنفها أو يوجهها بالتصرف الأمثل في هذه المواقف، كأن يلومها قائلًا "لماذا لم تصرخي أو تستغيثي؟ لماذا لم تتصرفي على هذا النحو أو ذاك؟ لماذا لم تتصلي بالشرطة”، وغيرها من أساليب التعنيف التي تشعر الضحية إزاءها بأنه لم يقدر ما تعرضت إليه على الإطلاق.

أحد أكثر الأمور التي تجعل المرأة تتراجع عن الإبلاغ عن المتحرش هو لوم المقربين وشعورهم بالخجل من هذه الخطوة، وخوفًا من التعرض إلى المضايقات في حال الإبلاغ، لكن تعاون الشريك في الإبلاغ عما تعرضت إليه المرأة يمنحها مزيدًا من القوة التي تمكنها لاحقًا من تجاوز تلك التجربة.

-التدخل الطبي

بعض النساء تحتاج إلى التدخل الطبي، خاصةً لمن تعرضت إلى تجربة شديدة العنف أو أن طبيعة شخصيتها لم تستطع تجاوز الأمر بسهولة، هنا لا ينبغي على الرجل تجاهل أعراض الأزمة كرغبتها في العزلة والصمت المستمر أو الخوف من الاحتكاك بالغرباء أو النزول إلى الشارع أو العودة إلى العمل أو الدراسة.

-خطة العودة إلى الحياة اليومية

ماذا بعد تلك التجربة الأليمة؟ الحياة لن تتوقف الحياة عند تجربة التحرش هذه، ستعود المرأة مرة أخرى إلى حياتها الطبيعية، لكن كيف؟ وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها لاحقًا؟

ينبغي على الرجل أن يناقش شريكته بعد فترة من الهدوء والاسترخاء ما الحل؟ وحتما لن يكون الهروب حلًا، ربما يجب على المرأة أن تحمل في حقيبتها وسائل للدفاع عن نفسها، أو أن تتعلم إحدى الرياضات التي تمكنها من الدفاع عن نفسها في مثل هذه المواقف، أو تتدرب على كيفية مواجهة الأمر بالصراخ أو الإمساك بالمتحرش.

ربما تختار المرأة وسائل أخرى، كحمل أجهزة تتبع تستغيث من خلالها بأقرب الناس إليها، ربما لن يكون ذلك حلًا عمليًا في كثير من المواقف لكنها خطوة تستحق الدراسة.

بعض النساء يفضلن تجاوز الأزمة عن طريق الانضمام إلى دوائر علاجية لفتيات مررن بنفس التجربة، ربما تساعدها بعض الجمعيات النسائية في ذلك.

-العلاقة الجنسية بعد التحرش

العلاقة الجنسية بعد تعرض المرأة للتحرش قد تكون أمرًا غير مرحب به من قبل المرأة على الرغم من مساهمة تلك العلاقة في تهدئة الطرفين وإزالة التوتر، غير أن بعض النساء يتجنبن العلاقة الجنسية لفترة ما.

لا داعي للإلحاح عليها حال رفضها، إلا أن التواصل الجسدي المستمر مطلوب ألا ينقطع لفترات طويلة، ويمكن استعادة العلاقة تدريجيًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads