المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نحو 2 مليون حاج يجتمعون بصعيد عرفة في ثاني أيام الحج

الأحد 11/سبتمبر/2016 - 09:55 ص
وكالات
طباعة
يتجمع اكثر من 1.80 مليون مسلم الاحد في صعيد عرفة الركن الاأعظم في مناسك الحج، بحسب صحافيين في وكالة فرانس برس.

ومنذ الفجر، بدأ الآلاف من الحجاج المرددين الابتهالات والادعية، بالتجمع في صعيد عرفة والصعود الى جبل الرحمة حيث يضمون يومهم، قبل ان ينفروا بعيد الغروب الى مزدلفة.

واعلنت السلطات السبت في يوم بدء المناسك، ان عدد الحجاج هذه السنة وصل الى 1,855 مليون شخص.

ووصل الحجاج الى صعيد عرفة بطرق عدة، ابرزها قطارات صفراء وخضراء باتت تربط بمختلف محطات المناسك، اضافة الى 18 الف باص خصصتها السلطات هذه السنة لنقل المؤمنين.

ووسط ازدحام هائل، يقوم العديد من الحجاج من الذكور او الاناث، بالنزول من الباصات ومتابعة مسيرتهم مشيا باتجاه صعيد عرفة المشعر الوحيد الواقع خارج نطاق الحرم المكي.

وحلقت في الاجواء مروحيات لمراقبة حركة الحجاج وتنقلهم، بينما عمل آلاف من عناصر الامن على الارض، وقوفا او على متن سيارات ودراجات نارية، على تنظيم تنقل الحجاج وتوجيههم.

وتبذل السلطات السعودية هذه السنة جهودا اضافية لضمان انسيابية الحركة وعدم حصول اي حادث خطر، لاسيما بعد التدافع في مشعر منى في ايلول/سبتمبر 2015، والذي اودى بزهاء 2300 حاج بحسب ارقام الدول التي فقدت رعاياها، في اسوأ الحوادث في تاريخ الحج.

ووجهت بعض الدول خصوصا ايران التي شكل حجاجها النسبة الاكبر من الضحايا، انتقادات للسعودية متهمة اياها بـ "التقصير". الا ان السلطات السعودية قالت ان الحجاج لم يلتزموا بالتعليمات.

واتخذت السلطات هذه السنة اجراءات جديدة، منها تزويد الحجاج بسوار الكتروني يتضمن معلوماته الشخصية، وزيادة تجهيزات المراقبة.

وقالت المالية خديجة بشير (23 عاما) "كل شيء يسير على ما يرام".

واضافت صديقتها سمية (30 عاما) لوكالة فرانس برس "نشعر بارتياح ونستفيد بشكل كامل من حجنا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads