المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تطابق في الرؤى بين فرنسا ورومانيا حول التحديات التي تواجه "الأوروبي"

الأربعاء 14/سبتمبر/2016 - 04:10 ص
طباعة
أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والروماني كلاوس يوهانيس على تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن التحديات التي يواجهها الاتحاد الاوروبي و ذلك قبل ثلاثة ايام من قمة "براتيسلافا" حول مستقبل أوروبا.

وقال "أولاند"- في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروماني- إن باريس و بوخارست لديهما نفس الاولويات مشيدا بجهود الاخيرة لتفعيل نظام السجل الموحد للمسافرين جوا في الاتحاد في إطار مكافحة الاٍرهاب.

و اشار أولاند- الذي يقوم بزيارة الدولة الاولى لرئيس فرنسي منذ زيارة جاك شيراك الى رومانيا في 1997- الى ضرورة تعزيز و تكثيف الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

و اضاف ان مباحثاته مع نظيره الروماني اتسمت بالصراحة لا سيما بشأن قضية العاملين المعارين للعمل خارج البلاد و ذلك في الوقت الذي تدرس فيه المفوضية الاوروبية مقترحا لمكافحة الاغراق الاجتماعي المرتبط بهذه العمالة. و يلقى هذا الطرح الذي تؤيده بشدة فرنسا و المانيا معارضة شديدة من دول التكتل الشيوعي سابقا و منها رومانيا.

و من جهته، قال الرئيس الروماني ان التحديات الراهنة يمكن تجاوزها من خلال العمل المشترك لدول الاتحاد ال27 بهدف تطوير التكتل ليكون اكثر مرونة في الاجراءات و أقرب الى المواطنين.

و شملت زيارة أولاند افتتاح بمدينة براشوف بوسط رومانيا موقعا جديدا لشركة "ايرباص هيليكوبتر" (هي شركة أوروبية متخصصة في صناعة المروحيات) بحضور رئيس الوزراء الروماني داشيان شيولورز.

و زار أولاند بضواحي بوخارست المركز الاوروبي لأبحاث الليزر في الفيزياء النووية و الذي يجرى فيه تطوير أقوى أشعة ليزر في العالم. و يشارك في هذا المشروع شركة "تاليس" الفرنسية.

و يرافق الرئيس الفرنسي في زيارته لبوخارست رؤساء نحو 20 شركةً وهو ما يعكس العلاقات الاقتصادية القوية و التي انعكست من خلال شركة داتشيا لتصنيع السيارات التي تعد احدى فروع "رينو" و تشكل وحدها 3% من اجمالي الناتج الداخلي الروماني.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads