المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الخارجية: "السيسي" سيطرح الرؤية المصرية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

الجمعة 16/سبتمبر/2016 - 08:45 ص
أسماء صبحي
طباعة
أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن الرئيس سيقوم بطرح الرؤية المصرية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص الجهود المبذولة لتسوية الأزمات الإقليمية حفاظًا على الاستقرار في المنطقة، فضلاً عن تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر.

وصف وزير الخارجية ، في تصريحات ضحفية اليوم الجمعة، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لهذا العام بأنها تكتسب أهمية خاصة على ضوء عضوية مصر في مجلس الأمن على المستوى الرئاسى، مشيرًا إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يشارك فيها رئيس مصرى فى قمة مجلس الأمن.
وأضاف أن الرئيس السيسى سوف يشارك في قمة مجلس الأمن حول التطورات في الشرق الأوسط التى ستولى اهتماما خاصا بكل من سوريا وليبيا، مؤكدا حرص مصر على وحدة الأراضى السورية ودعم كل الجهود للتوصل لتسوية سلمية للأزمة السورية.
وأوضح شكري، أن مصر ستولى أيضا أهمية قصوى بخصوص ضرورة عودة الاستقرار إلى ليبيا وتحقيق الوفاق الوطنى من خلال تنفيذ اتفاق الصخيرات، مؤكدًا أن مصر تدعم الجيش الوطني الليبي بكل ما يحمله من شرعية، وشدد على تأييد مصر التام لتحرك الجيش الليبي للحفاظ على الأمن والاستقرار في ليبيا وتأمين الثروات البترولية الليبية.
وعن سؤال بشأن دعوة الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية الجيش الليبى بقيادة الفريق أول خليفة حفتر بالانسحاب من منطقة الهلال النفطى بعد قيامه بتحرير هذه المنطقة من سطوة العصابات المسلحة، قال شكري، إن البيان الصادر من هذه الدول كان متسرعا ولم يراع الاعتبارات الخاصة بالأوضاع الداخلية فى ليبيا، وشدد من جديد على أهمية الجهود التى يقوم بها الجيش الوطنى الليبى لتأمين أمن واستقرار الأراضى الليبية والحفاظ على الثروات البترولية الليبية.
جدير بالذكر أن الفريق أول خليفة حفتر كان قد تمكن من تحرير موانيء الهلال النفطي من أيدى الميليشيات المسلحة يوقف الخسائر الهائلة التي تعرض لها الاقتصاد الليبى حيث تسبب فى خسارة البلاد لنحو 100 مليار دولار وانهيار شبه تام للاقتصاد الليبى.
وشدد شكري، من ناحية أخرى على أهمية ترأس الرئيس السيسى لقمة مجلس السلم والأمن الأفريقى التى تعقد على هامش أعمال الجمعية العامة لمناقشة تطورات الأوضاع فى جنوب السودان، فضلا عن ترأسه أيضا لاجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغيير المناخ لمناقشة نتائج أطراف مؤتمر باريس حول تغير المناخ .. فضلا عن التحضير للدورة القادمة للمؤتمر التى ستعقد فى مراكش فى نوفمبر 2016.
كما أبرز سامح شكرى، أهمية مشاركة الرئيس السيسى فى الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، والذى سيتناول سبل التوصل لحلول فعالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة.
وقال شكرى إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيجرى لقاءات مهمة على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مع شخصيات مؤثرة فى الحزبين الديمقراطى والجمهوري، مشيرا إلى أنه لم يتقرر حتى الآن أى شيء بخصوص عقد لقاءات مماثلة مع المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن هذين الحزبين.
وردا على سؤال بشأن المعلومات التى أفادت بإمكانية عقد لقاء بين الرئيس السيسى والمرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون وهل سيكون هناك لقاء مماثل مع المرشح الجمهورى دونالد ترامب، قال شكرى "لم يتقرر أى شيء بعد فى هذا الصدد".
وكانت الحملة الانتخابية لهيلارى كلينتون قد أعلنت أن كلينتون ستلتقى الرئيس السيسى، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف شكري، أن لقاءات الرئيس الثنائية مع الشخصيات الأمريكية ستشمل أيضا شخصيات مهمة فى مجال قطاع الأعمال، مؤكدا أن هذه اللقاءات تستهدف زيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر وعرض فرص الاستثمار التى توفرها المشروعات المتعددة التى تجرى حاليا على أرض مصر للمستثمرين الأمريكيين والأجانب.
يذكر أن الرئيس السيسى سيجرى سلسلة اجتماعات مع قادة العالم على هامش الجمعية العامة إضافة إلى عدد من اللقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية لإبراز الجهود التى تبذلها مصر لوقف سقوط دول المنطقة الواحدة تلو الأخرى فى براثن الفوضى والتقسيم .. فضلا عن إبراز الجهود التى تبذلها مصر لجذب الاستثمارات فى مختلف المشروعات التى تجرى على أرض مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads