المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قضايا المنطقة تتصدر عناوين الصحف السعودية

السبت 17/سبتمبر/2016 - 10:42 ص
طباعة
اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم السبت، بقضايا المنطقة خاصة تطورات الأزمة اليمنية والأزمة السورية.

وحول تطورات الأزمة اليمنية كشف اللواء ركن ناصر الطاهري، نائب رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة اليمنية لصحيفة "الشرق الأوسط" عن ضبط شحنات من الأسلحة متنوعة الاستخدام «متوسطة وخفيفة»، قادمة من إيران في عدد من المواقع الحدودية، وبعض الجبهات التي سيطر عليها الجيش حديثا، فيما رصد الجيش عمليات تهريب للمرتزقة من القرن الأفريقي لدعم الحوثيين في المواجهات العسكرية.

من ناحية أخرى قالت «الشرق الأوسط» إن الولايات المتحدة تقدمت بمقترح لوقف إطلاق النار في اليمن لمدة 72 ساعة، على أن يتم تجديده، وذلك عقب زيارة مسؤول أمريكي بارز إلى سلطنة عمان.

ونقلت عن مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية وأمريكية تصريحها للصحيفة أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية توماس شانن، زار سلطنة عمان في اليومين الماضيين وأجرى مباحثات مع وفد المتمردين، تركزت على النقاط التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقال مصدر في السفارة الأمريكية في اليمن، للشرق الأوسط إن "الجديد في الموقف الأمريكي هو الدعوة لوقف إطلاق النار لـ72 ساعة، والولايات المتحدة تحرص على السلام في اليمن وعلى أن تتوصل الأطراف اليمنية لاتفاق سلام ينهي الصراع الدائر".

وقالت مصادر حوثية مطلعة للصحيفة إن وفد المتمردين وافق على المقترح الأمريكي لكنه يصر على أن تتزامن أي إجراءات تتعلق بالانسحابات من المدن وتسليم الأسلحة مع إجراءات أخرى كمناقشة مستقبل مؤسسة الرئاسة وموضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية.

من جانبها، أشارت صحيفة "عكاظ" إلى أن طيران التحالف العربي كبد الميليشيات المتمردة أمس "الجمعة" خسائر فادحة بالأروح والمعدات في عدد من المحافظات اليمنية آخرها مقتل مسؤول التوجيه المعنوي لقوات المخلوع علي عبدالله صالح في محافظة صعدة أمس الأول.

وقال مصدر قبلي يمني لعكاظ إن العقيد عبدالله يحيى الصنعاني، مسؤول التوجيه المعنوي لقوات الحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع وعددا من مرافقيه قتلوا في غارة جوية لطيران التحالف العربي في مديرية سحار بمحافظة صعدة، مؤكدا أن مقتل قيادات كبيرة موالية للحوثي والمخلوع أصاب الميليشيات بحالة إحباط وانهيار معنوي.

من ناحية أخرى وحول الإدعاءات الإيرانية بشأن الحج قالت صحيفة "اليوم" فى افتتاحيتها بعنوان "إيران تتجرع سم نجاح موسم الحج" إن إيران ظلت تحلم بكارثة تصيب موسم حج هذا العام لتعلق عليها حلمها الأثير في التشويش على الأمة، والمضي قدما في إدعاء صوابية دعوتها لتدويل إدارة الحج، لكنها نسيت شيئا مهما وهو أن غيابها كان أحد أهم أسباب نجاح الحج هذا العام، الذي بلغ - بانسيابيته وسلاسته حد المثالية باشادة الحجاج أنفسهم، وثنائهم على الخدمات النوعية التي فاقت حدود التنظيم لتتجاوزه الى توفير الرفاهية.

وبعنوان "لنا الحقيقة ولهم أوهامهم" قالت "الشرق" "أمام شهود الحقائق؛ لا يصح الإصغاء إلى المغرضين، هذا ما شهدته المشاعر المقدسة في غضون أيام، حين مر موسم الحج وسط عناية مشهودة في جميع الاتجاهات، إدارة حشود هائلة بانسيابية وهدوء وسكينة، تنقل الحجاج بين المشاعر دون أي عراقيل، أداء المناسك بطمأنينة وتفرغ كامل، كل المناسك أداها قرابة مليوني حاج قدموا من كل بلاد الدنيا، واحتضنتهم الخدمات السعودية، وبدأ جزء كبير منهم في العودة إلى بلاده، فيما يستعد آخرون لذلك، أو يمهدون بعد زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

من ناحية أخرى وبعنوان "نيويورك تايمز تهدم جدار المصداقية" انتقدت صحيفة "عكاظ" فى افتتاحيتها ماتنشره الصحيفة لوزير الخارجية الايرانى، وقالت " لا نرد هنا على خطرفات الوزير الإيراني المتمسح بالغرب، المفاخر بتعلمه في الجامعات الأمريكية، لكننا نربأ بنيويورك تايمز أن تحيد عن المهنية نهائيا، لتفتح صفحاتها شقة مفروشة لإيران لتسوي حساباتها مع السعودية.

وحول الأزمة السورية أشارت صحيفة "الرياض" فى افتتاحيتها الى جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة التى ستبدأ بعد غد الاثنين والتى ستكون الازمة السورية على رأس الموضوعات المطروحة وقالت "ضاقت السبل لايجاد الحل المناسب الذي من الممكن ان يؤدي الى انهاء الازمة، فكل ما يحصل عبارة عن تفاهمات حول اوضاع ميدانية تتمثل في هدن من اجل إدخال المساعدات لا تدوم طويلا او ترتيبات تؤدي الى تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب دون الوصول الى لب الموضوع الذي هو الوصول الى حل سياسي توافقي يوقف نزيف الدم واللجوء والتشرذم الذي يعيشه الشعب السوري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads