المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 أفلام اتهمت بالإساءة للأديان السماوية.. «عبده موته» يسخر من «الحسن والحسين».. «بحب السيما» الوجه الآخر للأسرة القبطية.. و«طيور الظلام» يتهم الإسلام بالجهل والتطرف.. «وفعل فاضح» يثير أزمة قبل عرضه

السبت 17/سبتمبر/2016 - 12:08 م
أشرقت ممدوح
طباعة
أبتعدت الأعمال السينمائية عن دورها المنوط بيه فى توعية وتثقيف الشعب بأهم القضايا الهامة، ومعالجتها، حتى ان تطرقت لمهام آخرى يعاقب عليها القانون، حيث تزايدت فى الفترة الأخيرة إنتاج أعمال سينمائية تتطاول على الاديان السماوية.

وتنص المادة «98» من قانون العقوبات: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استعمل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الأضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى.

ويرصد «المواطن» في التقرير الآتي 5 أعمال فنية أساءت للأديان السماوية.

عبده موته

أتهم فيلم عبده موته بازدراء الأديان وخاصة أغنية «يا أم الحسن والحسين».

وأثارت الأغنية غضب الرأي العام وعلي شبكات التواصل الاجتماعى مما أجبر منتج الفيلم علي حذف الأغنية.

بحب السيما

أثار فيلم «بحب السيما» جدلًا كبيرًا عند عرضه، كما تم رفع دعاوي كثيرة من رجال دين ومُحاميين مسيحيين ضد الفيلم، بسبب الطريقة التي يُصَوِّر بها الأسرة المسيحية.

وهو يحكي عن أسرة مسيحية الأب فيها موظف أرثودكسي مُتزمت دينيًا، بينما الزوجة من البروتستانت، لديهم طفل وطفلة.

وفي حين يُحب الابن السينما ويسعى لدخولها مهما كلفه الأمر، والأم تُحب الرسم، هناك الأب الذي يُجرِّم كل تلك الأفعال تحت مظلة تحريم الله لها. ما يجعل الحياة بهذا المنزل غير مُحتملة، وعلى حافة الغليان طوال الوقت.

طيور الظلام

واجه الفنان الكبير عادل إمام، تهمة ازدراء الدين الاسلامى في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي بسبب بعض أفلامه مثل فيلمه «طيور الظلام»، بسبب الإساءة فيه لشكل الدين الإسلامي.

فيما كان قد صدر ضد إمام حكم بالحبس لمدة 3 شهور وغرامة 10 ألاف جنيه.

المهاجر

قبل إن فيلم «المهاجر» للمخرج يوسف شاهين، مستوحى من حياة سيدنا يوسف عليه السلام.

ورفض الأزهر الفيلم عندما قدمه "شاهين" باسم سيدنا يوسف، وبعد الرفض غير المخرج في شخصيات الفيلم وقدمه للأزهر والرقابة ووافقت عليه، لكن عند عرضه رفعت عدة قضايا ضده واتهم بالإساءة لصورة الأنبياء.

كوكب تاني

اعترض الأزهر الشريف على فكرة أغنية «كوكب تاني» لمدحت صالح في أغنية لأنها تدعو للهجرة بعيدا عن كوكب الأرض، حيث اعتبروا أنها تحمل دعوة للانتحار المحرم شرعا في كل الأديان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads