المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر أسباب فشل الهدنة فى سوريا.. الرأى العام يصفها بـ«الفرصة الأخيرة».. الجيش السورى يعلن انتهائها بـ300 خرق إطلاق نارى.. وخبير سياسى يوضح سيناريوهات الفترة المقبلة

الثلاثاء 20/سبتمبر/2016 - 02:07 م
إسلام أبو خطوة
طباعة
أنهار مساء أمس الإثنين، اتفاق الهدنة في سوريا، والذي وصف بأنه «الفرصة الأخيرة» لحل نزاع دام مستمر منذ أكثر من خمس سنوات، مع تجدد القصف الجوي العنيف على جبهات القتال الرئيسية واستهداف قافلة مساعدات للأمم المتحدة في حلب.

فيما يأتي محاولة للأجابة على ثلاثة أسئلة رئيسية حول مجريات الهدنة منذ سريانها قبل أسبوع ثم أسباب انهيارها واحتمال إحيائها مستقبلا.

- أسباب فشل الهدنة

دخلت الهدنة في سوريا حيز التنفيذ مساء 12 سبتمبر الماضى، بعد محادثات ماراثونية في جنيف بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأعلن الجيش السوري مساء أمس الإثنين وبعد أسبوع على سريانها انتهاء العمل بالهدنة، متهما الفصائل المقاتلة بارتكاب 300 خرق لوقف اطلاق النار.

وبعد إعلان الجيش السوري، قال كيري الاثنين "لم نحصل على سبعة أيام من الهدوء وتوزيع المساعدات الانسانية"، وواجهت الهدنة في سوريا عوائق عدة منذ بدء تطبيقها.

وعلى رغم إعلان الجيش السوري في البداية التزامه بالهدنة لمدة أسبوع، لم تصدر الفصائل المقاتلة موقفا واضحًا منها بل انتقدت غالبية بنودها، ورفضت استهداف جبهة فتح الشام جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة المستثناة من الهدنة إلى جانب تنظيم الدولة الاسلامية.

وكان يفترض بحسب الاتفاق فصل الفصائل المعارضة عن جبهة فتح الشام.

لم تنشر وثيقة الاتفاق الروسي الأمريكي، ولم يطلع مجلس الأمن الدولي ولا الهيئة العليا للمفاوضات، الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، على الاتفاق كاملا.

وتحفظت واشنطن على اطلاع الامم المتحدة على تفاصيل الاتفاق حرصا، على حد قولها، على سلامة بعض الفصائل المقاتلة المدعومة من قبلها.

وخلال أسبوع، تبادلت قوات النظام والفصائل المقاتلة الاتهامات بانتهاك الهدنة، إلا أن التصعيد الاكثر خطورة حصل يومي السبت والأحد آثر غارات للتحالف الدولي بقيادة واشنطن على مواقع للجيش السوري في شرق البلاد أسفرت عن مقتل عشرات الجنود السوريين، ولحقها في اليوم التالي تجدد القصف الجوي على الاحياء الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب.

ووصف سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الغارات الجوية الاميركية بـ"نذير شؤم" للاتفاق.

وشكلت المساعدات أيضا بندا رئيسيا في الاتفاق الروسي الاميركي، لكن لم يتم ادخالها إلا إلى مناطق معدودة لم تشمل الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب.

وبعد ساعات على إعلان الجيش السوري انتهاء العمل بالهدنة، استهدفت غارات جوية قافلة مساعدات مشتركة بين الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري في بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي.

- احداث الأسبوع الأول

بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ مساء 12 سبتمبر، أفاد مراسلو فرانس برس وناشطون في سوريا عن هدوء سيطر على جبهات القتال الرئيسية، حتى أن سكان مدينة حلب المقسمة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة امضوا خمسة أيام من دون قصف جوي ومدفعي لطالما اعتادوا عليه.

لكن المعارك تجددت في وقت لاحق خصوصا في محافظات حماة وحمص «وسط» واللاذقية «غرب» والغوطة الشرقية قرب دمشق.

ووثق المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 27 مدنيا خلال أسبوع من الهدنة في كافة المناطق المشمولة بها.

ولم يتم ادخال سوى ثلاث قافلات من المساعدات خلال الهدنة، إلى مدينة معضمية الشام قرب دمشق والى مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، والى اورم الكبرى.

ويعيش، بحسب الأمم المتحدة، نحو 600 الف شخص في 19 منطقة محاصرة في سوريا.

وطيلة أيام الهدنة بقيت قافلة مساعدات عالقة في منطقة عازلة عند الحدود التركية السورية بانتظار منحها الضوء الاخضر للتوجه إلى أحياء حلب الشرقية.

- توالى الأحداث

تلتقي القوى الرئيسية المعنية بالنزاع السوري بينها الولايات المتحدة وروسيا في نيويورك الثلاثاء في محاولة لانقاذ عملية السلام، عشية اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول سوريا.

لكن بعد التصعيد الأخير، تضاءلت الآمال بامكانية التوصل إلى حل دائم.

ويقول الباحث في معهد الدراسات الاستراتيجية اميل حكيم لوكالة فرانس برس: المشكلة مع فشل اتفاقات وقف اطلاق النار والفشل الدبلوماسي هي الكلفة السياسية المترتبة على ذلك.

ويضيف: انهيار الهدنة يعني ان المسارين الاخرين المرتبطين بها ادخال المساعدات والمحادثات السياسية محكومان بالفشل.

وتوصلت روسيا والولايات المتحدة في فبراير الماضي إلى اتفاق لوقف اطلاق النار صمد لاسابيع قبل انهياره، ولم تستأنف محادثات السلام في جنيف آثر ذلك.

وبحسب حكيم تضاءلت مصداقية الولايات المتحدة والامم المتحدة لدى الفصائل المقاتلة التي باتت مع يأسها ونقمتها وتطرفها أكثر استعدادا لأن تضرب بعرض الحائط القانون الإنساني الدولي أو نداءات المجتمع الدولي للمحادثات ووقف التصعيد.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads