المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو والصور.. المؤتمر الثالث للصيادلة بكفر الشيخ يوصي بإنشاء الهيئة العليا للدواء

الأربعاء 21/سبتمبر/2016 - 12:34 ص
محمد حسن
طباعة
أوصى المؤتمر الثالث للصيادلة بكفر الشيخ، المنعقد بقاعة التطوير التكنولوجي بجامعة كفر الشيخ بحضور الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، بسرعة إنشاء الهيئة العليا للدواء بالتزامن مع تعيين نائب وزير الصحة للصيدلة والدواء بسلطات تنفيذيه كاملة، تمهيدًا لاستحداث وزارة الصيدلة والدواء، وسحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من جميع صيدليات مصر دون قيد أو شرط مع معاقبة الشركات الممتنعة عن قبول مراجعاتها أو التي تفرض القيود لقبولها.

كما أوصى المؤتمر بدعم شركات الأدوية المتعثرة فنيًا وماديًا وتقديم كافة التسهيلات لأعادتها إلى الإنتاج في أسرع وقت، وتشجيع البحث العلمي الصيدلي في القطاع العام والخاص، وسرعة مراجعة كافة القوانين، والتشريعات المتعلقة بكافة شئون الصيدلة في جميع مراحل الصناعة والتسجيل والتجارة والرقابة.

جاء ذلك خلال تنظيم المركز العلمي الصيدلي بنقابة صيادلة كفر الشيخ، المؤتمر العلمي الصيدلي السنوي الثالث بكفر الشيخ، بحضور الدكتور ماجد القمري رئيس جامعه كفر الشيخ، والدكتور محيي عبيد نقيب صيادلة مصر، والدكتور أحمد فاروق الأمين العام لنقابة صيادلة مصر، ونقباء الصيادلة بالبحيرة والإسكندرية والمنوفية والقليوبية، وبحضور نقيب أطباء الأسنان، والدكتور علي أبوشوشة نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، وعمداء كليات الطب والصيدلة والطب البيطري والتجارة والحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ.

حاضر في المؤتمر الدكتور ماجد الانصاري، أستاذ التخدير وعلاج الالم بجامعة الأزهر، ورئيس الجمعية المصرية لدراسات علاج الألم، والدكتور طارق محمد مصطفي أستاذ مساعد الصيدلة الإكلينيكية بصيدلة طنطا متحدثًا عن اليقظة الدوائية ورصد التفاعلات الدوائية، والدكتورة ياسمين السبكي المدرب المعتمد بنقابة صيادلة مصر وجامعه مصر الدولية والمتخصصة في مراكز المعلومات الدوائي.

وقال الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة تسابق الزمن من أجل الارتقاء بالخدمات التعليمية والبحثية والصحية، حيث تم انشاء خمسة كليات صحية ومستشفى للطلبة وعيادات خارجية للعلاج الطبيعي ومستشفى جامعي خلال السنوات الخمس الماضية، كما أشار إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يمثل منتدى للتعليم الصيدلي المستمر وفرصة لتبادل الخبرات ومناقشة سلامة وصحة المرضى داخل المؤسسات الصحية واستعراض أهمية صناعة الأدوية، والتوجيهات والتقنيات الجديدة المستخدمة في التصنيع، بالإضافة إلى استكشاف فرص إقامه الأنشطة التجارية من خلال التقاء قطاع كبير من المتخصصين في مجال الصيدلة.

وأضاف الدكتور محمد كمال، أمين عام نقابة صيادلة كفر الشيخ ورئيس المركز العلمي للدواء، أن المؤتمر ناقش الخروج من مرحلة الصيدلي النمطي الذي يقوم بصرف الدواء إلى رحاب جديدة تتمثل في اليقظة الدوائية وتصنيع الدواء والطبيب البديل.

وقال الدكتور علاء ريحان، أمين صندوق نقابة صيادلة كفر الشيخ، إن هم ما ناقشه المؤتمر أيضًا محور اقتصاديات الدواء والأمان الدوائي من خلال أحوال الدواء بعد استهلاكه ومدى صلاحيته من خلال الحفاظ على فاعليته بمرور الوقت.

وأكد الدكتور صبري الطويلة، عضو النقابة العام لصيادلة مصر، إن المؤتمر ناقش مشاكل الصيادلة ومطالبهم، وسبل النهوض بصناعة الدواء المصري، بالإضافة لإنشاء وزارة خاصة بالصيادلة يتولاها أحد الصيادلة.

وأكد الدكتور عبدالعزيز العشماوي، الأستاذ المساعد بجامعة الأزهر ووكيل نقابة الصيادلة، إن جموع الصيادلة يواجهون تحديًا جديدًا من خلال ظهر التقنيات الجديدة في صناعة الدواء ومعايير النهوض بقطاع صناعة الدواء من خلال أبناء المهنة، وعن طريق أن تكون مصر دولة مصنعة وليست مستهلكة، خاصةً بعد ظهور أدوية السوفالدي وما تلاها.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads