المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاة فايزة أحمد.. بدأت مسيرتها الفنية من حلب ثم العراق وانتهت بالقاهرة.. أصيبت بالسرطان.. وتوفيت في «أحضان زوجها»

الأربعاء 21/سبتمبر/2016 - 03:48 م
طباعة
ولدت الفنانة فايزة أحمد في صيدا بلبنان لأب سوري، وعاد الأب إلى دمشق وكانت طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها.

نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق، وتقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين، لكنها لم توفق في البداية وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق.

بعد ذلك سافرت إلى العراق والتقت الموسيقار رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة أحمد والمؤلم أنها لم تذكر أسمه خلال مسيرتها الفنية، ثم سافرت إلى مصر وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ألتقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي، في القاهرة، فشكلا خطا غنائيًا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة، ولحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود"، وألتقى بها بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني، اتجهت بعدها للسينما المصرية.

قدمت «فايزة أحمد» عددًا من الأفلام السينمائية الغنائية التي لاقت نجاحًا فنيًا متزايدًا منها، "تمر حنه"، مع الفنان رشدي أباظة، وفيلم "أنا وبناتي" مع الممثل القدير زكي رستم، والذي يعد من أشهر أفلامها وأحدث تأثيرًا إنسانيًا عميق المدى في نفوس الجماهير، وكان أخر أفلامها "منتهى الفرح".

لعبت دور البطولة في مسرحية واحدة وهي أوبريت مصر بلدنا على مسرح البالون.

وقدمت العديد من الأغاني ومنهم أحبه كثيرًا، أنا قلبي إليك ميال، ست الحبايب، قدرت تهجر، تهجرني بحكاية، رسالة من امرأة، بيت العز، ياما القمر عالباب.

أصيبت بمرض سرطان الثدي، وسافرت في رحلة علاج إلى الولايات المتحدة ثم عادت منها لتستأنف العلاج في مصر، وطلبت في يوم استدعاء الأطباء، لكن حالتها ساءت للغاية واضطروا لنقلها إلى مستشفى المعادي العسكري بسيارة زوجها محمد سلطان، ونامت "فايزة"، على صدر زوجها طوال الطريق، وسألته عن عمرها وعندما اندهش، قالت "عمري 17 سنة هي الفترة التي عشتها معاك"، وكانت تلك آخر كلماتها، وغنت له قبل وفاتها بساعات أغنية "أيوه تعبني هواك"، إلى أن رحلت عن عالمنا يوم 21 سبتمبر 1983 .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads