المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عربة روسية تنافس «كيريوسيتي» على سطح المريخ

الخميس 22/سبتمبر/2016 - 11:03 ص
اسراء عامر
طباعة
قالت صحيفة "روسيسكا غازيتا" أن روسيا أنتجت عربة ذاتية الحركة قادرة على التجول على سطح المريخ بمواصفات منافسة لنظيرتها الأمريكية "كيريوسيتي".

وذكر"ألكسندر غريبينشيكوف" رئيس مختبرات المعهد المركزي للبحوث وصناعة الآلات والمركبات في حديث لوسائل الإعلام، أن روسيا تعمل على مشروع إنتاج عربة ذاتية الحركة هي عبارة عن "روبوت جيولوجي"، قادر على التجول على سطح القمر وكوكب المريخ.

و أضاف العالم الروسي أن المركبة ستكون مجهزة بمعدات ووسائط إلكترونية مختلفة تمكنها من القطع والحفر والمناورة، وتساعدها على جمع العينات الجيولوجية من سطح القمر والمريخ.

وستزود المركبة بوسائط تسمح لها بجمع عينات التربة من عمق 3 أمتار، ونقلها لمسافة تصل إلى 400 كيلومتر. وأن العربة الروسية لن تقل مواصفاتها أهمية عن نظيرتها "كيريوسيتي" الأمريكية.

يذكر أن العربة "كيريوسيتي" الأمريكية والتي يبلغ طولها 3 أمتار وتزن حوالي 900 كيلوجرام، كان قد تم إرسالها إلى المريخ في شهر نوفمبر 2011 ووصلت إلى سطح الكوكب الأحمر في الـ6 من أغسطس2012.

ولم يتم تحديد المدة الزمنية لعمل تلك المركبة، ولكن العلماء قالوا أنها مخصصة للعمل لمدة "سنة مريخية" أي ما يعادل 687 يوما.

ويعد المعهد المركزي للبحوث وصناعة الآلات والمركبات من المعاهد الرائدة في صناعات الفضاء، ومنذ تأسيسه في العام 1946 ساهم في إيجاد العديد من الحلول للمشاكل الرئيسية في صناعة الطيران والمركبات الفضائية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads