المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توقيع مشروع إتفاق سلام بين «كابول» وزعيم الحرب «حكمتيار»

الخميس 22/سبتمبر/2016 - 11:39 ص
طباعة
وقعت افغانستان الخميس مشروع اتفاق سلام مع زعيم الحرب قلب الدين حكمتيار يمهد لعودته الى الساحة السياسية رغم تاريخه الطويل من جرائم الحرب واختبائه لسنوات عديدة.

وحكمتيار الذي يرأس حاليا "الحزب الاسلامي" المتمرد الذي لا يقوم باي تحرك تقريبا، هو بين سلسلة شخصيات مثيرة للجدل تسعى الحكومة الافغانية الى اعادتها للسياسة في حقبة ما بعد طالبان.

والاتفاق مع ثاني أكبر مجموعة متمردة في البلاد يشكل انتصارا رمزيا للرئيس الافغاني اشرف غني الذي يبذل محاولات حثيثة لاحياء محادثات السلام مع حركة طالبان التي تتزايد قوة.

وقام وفد من "الحزب الاسلامي" بمصافحة اعضاء المجلس الاعلى للسلم، الهيئة الحكومية المكلفة المفاوضات من اجل المصالحة الوطنية، ومستشار الامن القومي خلال حفل رسمي في كابول.

وقال نائب رئيس المجلس حبيب سرابي في الحفل "ان الاتفاق وقع بعد سنتين من المفاوضات بين المجلس الاعلى للسلم ورئاسة الحكومة الافغانية والحزب الاسلامي".

وأفادت الحكومة من جهتها أن "مفاوضات السلام استكملت بنجاح، والاتفاق سيدخل حيز التنفيذ حين يوقعه الرئيس اشرف غني وحكمتيار"، بدون تحديد موعد لذلك.

وكانت المفاوضات مع الحزب الاسلامي الجارية منذ اشهر، تعثرت بسبب خلافات داخل الحكومة حول النص النهائي.

وحكمتيار الستيني من قدامى المجاهدين ضد السوفيات في ثمانينيات القرن الماضي، متهم بقتل الاف الاشخاص في كابول خلال الحرب الاهلية في التسعينيات حين كان رئيسا للوزراء.

ولم يحضر الرئيس غني ولا حكمتيار حفل التوقيع.

ويعتقد أن حكمتيار كان يختبىء طوال هذه الفترة في باكستان لكن حزبه يقول أنه لا يزال في أفغانستان.

ويمهد الاتفاق الى عودته لخوض معترك السياسة بموجب اتفاقات اخرى ابرمت مع زعماء حرب آخررين مثل الجنرال عبد الرشيد دوستم الذي يتولى حاليا منصب نائب الرئيس في البلاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads