المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«نتنياهو» مهاجمًا الأمم المتحدة: تحولت إلى نكتة أخلاقية

الجمعة 23/سبتمبر/2016 - 12:26 ص
أسماء صبحي
طباعة
شن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، هجومًا حادًا وغير مسبوق على الأمم المتحدة خلال خطابه في الجمعية العامة للمنظمة الدولية، مساء أمس الخميس، حيث اعتبر أن الأمم المتحدة التي بدأت كقوة أخلاقية باتت اليوم نكتة أخلاقية.

وأوضح نتنياهو، أن الأمم المتحدة تتغير أيضًا، وأن كل شيء يتغيّر وبأسرع مما تعتقدون، والدول تعترف بأن إسرائيل دولة متقدمة وذات العديد من الخبرة في محاربة الإرهاب، وجهاز مخابراتنا من الأفضل في العالم، العديد من دولكم تبحث عن مساعدتنا في الحفاظ على أمن بلادكم.

واعتبر أن الدول تغيّر نظرتها تجاه إسرائيل لأنهم يعلمون أن إسرائيل بوسعها أن تساعدهم على الحفاظ على أمن بلادهم وعلى تحسين ظروف معيشة شعوبهم، مؤكدًا أنه التقى بأربعة زعماء إفريقيين مؤخرًا وأنه سيلتقي اليوم بـ17 زعيمًا إفريقيا لمناقشة سبل التعاون بين إسرائيل والدول الإفريقية.

وأضاف نتنياهو، أن 160 بلدًا يقيم علاقات مع إسرائيل، أي ضعف العدد الذي كان يتعامل مع دولته منذ 30 عامًا، مشيرًا إلى أن الأمور في افريقيا تتغير، في الصين، الهند، روسيا، واليابان، وهذه الدول الكبرى تعلم أنه رغم حجم إسرائيل الصغير تستطيع تغيير الكثير في العديد من مجالات الاهتمام الخاصة بها أيضا، ويحدث الأمر أيضًا في العالم العربي، اتفاقيات السلام مع مصر والأردن تشكل ركنًا للاستقرار في الشرق الأوسط.

وتابع "أشكر الولايات المتحدة على دعمها لإسرائيل، عندما استخدمت الفيتو في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما المرة الوحيدة كانت عام 2011 عندما كان القرار مضادًا لإسرائيل، السلام لن يأتي من قرارات في الأمم المتحدة".

وشدد على أنه بالرغم من ذلك فإن إسرائيل لن تلتزم بقرارات الأمم المتحدة: قائلًا "لن نقبل أي محاولة من الأمم المتحدة بتحديد أمننا، طريق السلام تمر عبر القدس ورام الله وليس نيويورك".

وقال إن الكثير من دول المنطقة أدركت أن إسرائيل ليست عدوًا وإنما حليف ضد العدو المشترك "المتمثل بإيران و"داعش"، وأن إسرائيل لن تسمح للنظام "الإرهابي" في إيران بتطوير أسلحة نووية لا الآن ولا بعد عام ولا في المستقبل أبدًا.

وأشار نتنياهو، إلى أن أزمة المستوطنات أزمة حقيقية ويمكن التفاوض حولها في مفاوضات الوضع النهائي، وكل شيء حينها قابل للتفاوض باستثناء القدس، وأن تفكيك المستوطنات لن يجلب السلام، فبعد تفكيك المستوطنات في قطاع غزة لم نر سوى الصواريخ.

وأكد أن نزاع بلاده مع الفلسطينيين لم يكن في أي وقت حول المستوطنات اليهودية، مشيرًا إلى أنه حول وجود دولة يهودية، مشددًا على التزامه بحل الدولتين، ودعا عباس إلى الحديث أمام الكنيست، وأنه سيكون سعيدا لو ألقى خطابا في البرلمان الفلسطيني في رام الله.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads