المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهاجرو مخيم «موريا» باليونان يواصلون الانتظار في ظروف سيئة

الجمعة 23/سبتمبر/2016 - 12:02 م
وكالات
طباعة
يواصل المهاجرون في مخيم "موريا" في جزيرة ميديللي (لسبوس) اليونانية، البقاء بالمخيم في ظل ظروف سيئة، ودوامة شجار يشهده المخيم يومياً.

وشهد المخيم الذي يقطنه أكثر من أربعة آلاف مهاجر، الثلاثاء الماضي حريقاً كبيراً إلتهم جميع الخيم فيه تقريباً، وتضرر القسم الأكبر منه.

في الوقت الذي خصصت السلطات اليونانية، جناحين منفصلين في المخيم للعوائل والأطفال، ينام الكثير من المهاجرين بالأغطية فقط على أرضية المخيم المفروشة بالحصى، في ظل أنخفاض درجات الحرارة ليلاً.

وإلتهمت النيران أمتعة العديد من المهاجرين، الذين تركوا كل مايملكون في بلادهم، وحملوا بعضا من أمتعتهم في حقيبة ظهر، في حين سُرقت أشياء بعض المهاجرين التي لم تحترق خلال حالة الفوضى التي رافقت الحريق.

ويشكو أغلب المهاجرين بالمخيم من عدم كفاية الطعام، في حين يعاني المخيم نقصاً في عدد الحمامات، وأنسداد مجاري أغلب دورات المياه فيه.

وقال "محمود" (36 عاماً)، وهو مهاجر جاء إلى المخيم قبل نحو شهر قادماً من قطاع غزة، إنه فقد والديه، ولا يملك معلومات عن مكان تواجد زوجته وبناته، مبيناً أنه ينوى التوجه إلى السويد، أو جمهورية آيسلندا، حيث يقيم أقرباءه هناك، وينوي البدء بحياة جديدة.

وأضاف محمود أن المخيم يشهد شجاراً بشكل يومي، أحياناً يكون المهاجرون الأفغان او العرب طرفاُ في الشجار مؤكداً أن أسباب الشجار ليست نابعة عن مشاكل بسبب القومية، بل بسبب ظروف المخيم.

وأكد محمود أن هناك مشاكل أمنية كثيرة في المخيم، "إذا تنتشر هنا كل أنواع المخدرات، وهناك مجاميع تقوم بتجارتها، أحياناً يحدث اشتباكات بالسكاكين بسبب طابور وجبة الطعام، وعندما يحدث عراك كبير تنسحب الشرطة، ولقد اصابني ضربات بالحجارة عدة مرات عندما حاولت التدخل لفض العراك".

من جهته أشار "ساسان" (26 عاماً) وهو مهاجر إيراني يقيم في المخيم منذ نحو ثلاثة أشهر، أنه فقد كل أمتعته جراء الحريق، مضيفاً بالقول "سأجد مكاناً لي في الغابة وأخلد إلى النوم بغطاء فقط، أنا هنا وحيد، وأستطيع أن أتحمل، ولكن ما ذنب الأطفال والنساء هنا".

ونقل متطوعون يعملون في المخيم نحو 100 طفل ليس لهم مرافق من ذويهم، كانوا يقيمون في المخيم إلى مركز إيواء جديد عقب الحريق، حيث أعرب بعض الأطفال عن رضاهم بظروف المخيم الجديد.

وقالت "إيفي لاتسودي" وهي متطوعة تعمل في المخيم، إن بقاء الأطفال في مخيم موريا لأشهر تحت رقابة الشرطة أمر خاطئ.

وأضافت لاتسودي،"عندما جاء الأطفال إلى مركز الأيواء الجديد شعروا بالراحة، وظهرت الفرحة على وجوههم، واحتضنونا فور وصولهم إلى المركز".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads