المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

8 نصائح للتعامل مع الطفل الإنطوائي والإنبساطي

الأحد 25/سبتمبر/2016 - 04:43 م
طباعة
يولد كل طفل ولديه شخصية يتعامل من خلالها مع العالم الخارجي، ومن الممكن أن تتغير هذه الخواص مع مروره بمختلف التجارب ومراحل النضج المختلفة.

وتظهر طبيعة كل طفل بشكل أوضح في المرحلة العمرية من 5-6 سنوات، خاصة مع دخوله المرحلة التمهيدية في المدرسة، ويتأثر نمط التعلم لدى كل طفل بطبيعة شخصيته، فالطفل الانطوائي يتعلم من خلال المشاهدة والتأمل، وعادة ما يتم امتداح هدوئهم في الصف الدراسي، لكن على الجانب الآخر قد لا يشاركوا في أغلب الأنشطة، بينما يتعلم الطفل الانبساطي من خلال التفاعل والحديث واللعب في مجموعات، لكنهم أكثر عرضة للعقاب أو لفت النظر في المدرسة لميلهم للشغب والحديث مع زملائهم أو اللعب خلال شرح المعلمين.

ولا يمكن اعتبار أي من الصفتين عيبا فهي سمة شخصية، كل ما عليكِ هو فهم طبيعة شخصية أبنائك لمساعدتهم على التعامل مع العالم من حولهم، إذا كان طفلك انطوائيا:
- تحدثي مع المعلمين، قبل بداية العام الدراسي، وأخبريهم بأنه سيحتاج لبعض الوقت للتأقلم قبل أن يكون مستعدا للمشاركة في أنشطة الصف؛ كي تتأكدي من ألا يطغى عليه زملاؤه الأكثر ميلا للمشاركة.

- أعطِ لأطفالك الوقت اللازم للحديث؛ لأن الطفل الانطوائي يحتاج للتفكير جيدًا قبل الرد على الأسئلة، احترمي إيقاع طفلك ولا تتعجليه أو تستوقفيه حينما يتكلم.

- لا توجهي له الكثير من الأسئلة عن يومه، فهذا سيجعله أكثر صمتا ﻷنه سيضطر للتأمل في كل سؤال. بدلا من توجيه الأسئلة حدثيه عن يومك، وستفاجئين مرة بعد أخرى بأنه يبادلك الحكي.

- احترمي تفضيلات طفلك الاجتماعية، لا تقومي بفرض علاقات اجتماعية لا يريدها الطفل، فمثلا إذا قررتِ إقامة عيد ميلاد لطفلك وأراد أن يدعو صديقا واحدا أو اثنين، احترمي رغبته تلك، كذلك إذا تمت دعوته لحضور عيد ميلاد أحد الأصدقاء اذهبي مبكرا لتمنحيه الوقت الكافي للتأقلم.

إذا كان طفلك انبساطيا:
- دعيه يفكر بصوت عالي، يتحدث الطفل الانبساطي عن أفكاره قبل أن تتكون فهي لا تأتي من رأسه إلى فمه بل من فمه ثم إلى رأسه، فبينما يتحدث طفلك إذا ظننت أنه يثرثر وقمتِ بمقاطعته فإنك تقطعين حبل أفكاره، استمري في تشجيعه على الحديث بعبارات مثل «اممم، نعم، تمام، معاك» حتى يصل إلى استنتاجه النهائي.

-علمي طفلك أن ينتظر دوره للمشاركة في الحديث، فهو عادة متحمس للكلام، علميه الصبر وانتظار الآخرين حتى ينتهوا من الكلام، استغلي تجمعات العائلة سواء على مائدة الطعام أو في السيارة ليتعلم الاستماع إلى الآخرين قبل أن يأتي دوره للحديث، عادة يكون الطفل متحمسا ﻹخبارك عما حدث في يومه في المدرسة، امنحيه هذه الفرصة لتنمية خبراته اليومية، حتى إذا كنتِ تعملين قومي بالاتصال به بشكل يومي في موعد العودة من المدرسة للاطمئنان عليه ومعرفة كيف كان يومه.

- تعاملي مع الحكايات الخيالية، فالطفل في المرحلة العمرية المبكرة قد لا يستطيع التفرقة بين الواقع والخيال، وقد يحكي العديد من القصص المتوهمة باعتبارها حقائق في سعيه للمزيد من التواصل مع الآخرين، إذا حدث هذا في حضورك ابتسمي وقولي له إن خياله خصب للغاية، كي يفهم الآخرون أن ما يحكيه غير حقيقي، لكن دون إحراجه، وحدثيه منفردا عن أهمية قول الحق والتفرقة بين الواقع والخيال.

- تقبلي صعوبة قيام الطفل بالأنشطة بمفرده، فعلى سبيل المثال، إذا طلبتِ منه الثياب بترتيب غرفته وحده فغالبا ستنفذ طاقته في غضون دقائق، إما أن تقومي بمساعدته، أو أن تكوني بقربه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads