المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتظام الدراسة بالمدارس والجامعات بمحافظات الجمهورية

الأحد 25/سبتمبر/2016 - 10:15 م
طباعة
انتظمت الدراسة اليوم الأحد في المدارس بمراحل التعليم المختلفة والجامعات بمحافظات الجمهورية، حيث قام عدد من المحافظين ورؤساء الجامعات بجولات تفقدية للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية وحضور الطلاب والمدرسين.

ففي الشرقية، انتظم 105 آلاف طالب وطالبة بالدراسة في 16 كلية ومعهد بجامعة الزقازيق، كما تفقد رئيس الجامعة الدكتور خالد عبد الباري عددا من الكليات للتأكد من انضباط الدراسة بها وإعلان الجداول الدراسية للطلاب.

وصرح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عبد الحكيم نور الدين، بأنه تم تخصيص 3 ملايين جنيه لدعم الكتاب الجامعي وصندوق التكافل الاجتماعي، موضحا أنه تمت مضاعفة أعداد أفراد الأمن الإداري لتأمين المنشآت الجامعية وتشديد الرقابة على بوابات الجامعة الإلكترونية، كما تمت صيانة جميع كاميرات المراقبة المثبتة بداخل الحرم الجامعي.

وأفاد المحافظ اللواء خالد سعيد بأن 77 مدرسة جديدة دخلت الخدمة مع بداية العام الدراسي، تضم 1066 فصلا وتكلفت 233 مليون جنيه، منها 17 مدرسة تم إحلالها كليا و8 مدارس جزئيا، وجاري إنشاء 91 مدرسة جديدة تضم 1427 فصلا بتكلفة قدرها 318 مليون جنيه، منها 3 مدارس يتم تشييدها بالجهود الذاتية بمركزي ديرب نجم وفاقوس و7 مدارس يتم تنفيذها بمعرفة جهاز مدينة العاشر من رمضان.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم محمد الشيمي إن العام الدراسي الجديد بدأ في 4171 مدرسة موزعة على 20 إدارة تعليمية، حيث انتظم مليون و250 ألف طالب وطالبة.

وفي بني سويف، تفقد المحافظ المهندس شريف محمد حبيب عددا من المدارس لمتابعة العملية التعليمية والاطمئنان على انتظام العمل وتواجد المدرسين والطلاب، كما عقد اجتماعا مع مسئولي التعليم لتحديد آليات وخطوات التنفيذ لبعض الحلول لمشكلات المنظومة التعليمية وتحقيق جودة تعليمية تتفق مع المعايير المعتمدة ورؤية مصر 2030 للنهوض بهذا القطاع المهم والحيوي.

ووجه المحافظ بعمل حصر لكافة الأماكن والمباني الحكومية والقاعات غير المستغلة وكذلك الفراغات بداخل المدارس والمدارس القابلة للتعلية لإضافة فصول للمنظومة التعليمية فضلا عن حصر الأراضي الفارغة التي يمكن شراؤها؛ لبناء مدراس عليها بالمشاركة المجتمعية لتقليل كثافة الفصول، كما استعرض تجربة جديدة في مجال تقويم الطالب بأسلوب علمي حديث وإلكتروني يعالج المشكلات التي تواجه الطالب في الامتحان مثل الخوف والرهبة والقلق ويساهم في جاهزية الطالب للاختبار ويكون الامتحان معيار حقيقي لتقييم الطالب.

وقد شهد رئيس جامعة بني سويف الدكتور أمين لطفي، حفل استقبال الطلاب الجدد، موضحا أن الجامعة تعد من أكبر الجامعات المصرية من حيث عدد الكليات، حيث بلغت 28 كلية، علاوة على أن الجامعة لديها مدينة بحثية تضم العديد من المعاهد العلمية البحثية التطبيقية من أهمها معهد الليزر وتطبيقاته ومعهد النباتات الطبية والعطرية ومعهد أبحاث أمراض الحيوانات والدواجن ومعهد أبحاث الخلايا الجذعية واستزراع الأنسجة النباتية والحيوانية.

وفي كفر الشيخ، قام المحافظ اللواء السيد نصر بالمرور الميداني على عدد من المدارس لمتابعة العملية التعليمية وتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب، وشدد على المسئولين بالمرور على جميع مدارس المحافظة والتأكيد على تسليم الكتب المدرسية دون التقيد بسداد المصروفات المدرسية، بالإضافة إلى غلق مراكز الدروس الخصوصية ومتابعة تشغيل مجموعات التقوية بالمدارس.

وفي أسوان، صرح مدير عام التربية والتعليم بأن الدراسة انتظمت في مدارس المحافظة البالغ عددها 1335 مدرسة، حيث استقبلت 355 ألف تلميذ وتلميذة، مضيفا أن هناك 7 مدارس جديدة بدأت الدارسة بها بمختلف المراحل التعليمية تضم 116 فصلا بتكلفة 28 مليون جنيه، كما أنه جاري العمل في 13 مدرسة جديدة ضمن خطة العام المالي الحالي تضم 136 فصلا وبتكلفة 44 مليون جنيه.

وفي شمال سيناء، أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور إبراهيم التداوي أن المدارس على مستوى الإدارات التعليمية الست بالعريش والشيخ زويد ورفح وبئر العبد والحسنة ونخل يبلغ عددها 583 مدرسة بها 3670 فصلا دراسيًا تضم 106644 تلميذا وتلميذة ويعمل بها 9446 مدرسًا ومدرسة في جميع التخصصات.

كما قرر المحافظ اللواء السيد عبد الفتاح حرحور تخصيص 18 سيارة لنقل المدرسين من مدينة العريش إلى المدارس في باقي مدن ومراكز المحافظة والعودة بأسعار مخفضة.

وفي أسيوط، صرّح رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد عبده جعيص بأنه من المقرر أن ينتظم نحو 70 ألف طالب وطالبة بمختلف كليات الجامعة، مؤكدا أن إدارة الجامعة لا تزال على متابعة مستمرة ودائمة مع كافة المتطلبات التي من شأنها أن تضمن انتظام العملية الدراسية منذ اليوم الأول بسهولة ويسر.

وقرر المحافظ المهندس ياسر الدسوقي تعديل سير بعض خطوط سيارات الأجرة في منطقة حي شرق لتقليل الكثافة المرورية والزحام مع بدء العام الدراسي الجديد والانتهاء من إنشاء امتداد كوبري الهلالي المار بمنطقة التحكم المركزي استجابة لشكاوى الأهالي من الزحام.

وفي السويس، بدأت الدراسة في 303 مدارس انتظم فيها 163 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية، وتفقد المحافظ اللواء أحمد حامد عددا من المدارس للوقوف على انتظام العملية التعليمية، مشددا على سرعة البدء في المناهج التعليمية، وتعامل المعلمين مع الطلاب والطالبات بمودة.

وفي الأقصر، أكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الأقصر الأزهرية الشيخ يسري محمد حسن انتظام الدراسة بجميع المعاهد الأزهرية على مستوى مراكز ومدن المحافظة، مبينا أن المعاهد استقبلت 31 ألفًا و227 طالبا وطالبة بالمراحل التعليمية المختلفة.

وأفاد المتحدث باسم مديرية التربية والتعليم بالأقصر موسى عبد الله بأنه انتظم 260 ألف طالب وطالبة داخل 906 مدارس بمدن وقرى المحافظة، مشيرا إلى الانتهاء من صيانة 35 مدرسة، بجانب إقامة 4 مدارس جديدة بمركز إسنا، وافتتاح مدرسة الشهيد حسن سلامة الثانوية بالمريس.

وفي قنا، قام رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور عباس منصور بجولة تفقدية بكليات الجامعة، كما التقى عددا من الطلاب تحدث خلالها عن أهمية مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية بجانب الانتظام في العملية التعليمية.

وقرر محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان استبعاد مدير مدرسة نجع حمادي الابتدائية المشتركة من منصبه وإحالته للتحقيق على خلفية واقعة اعتدائه على موظف وسبه الموظفين داخل المدرسة.

وفي مرسى مطروح، تفقد المحافظ اللواء علاء أبو زيد، عددا من مدارس المحافظة؛ للوقوف على انتظام العملية التعليمية ومدى الانضباط واستعداد وتجهيز المدارس لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد.

وقال المحافظ إنه حريص على تميز وتفوق أبناء مطروح التعليمي للالتحاق بكليات القمة مع اهتمام القيادة السياسية لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بأبناء مطروح وإهدائه 2500 حقيبة مدرسية بها أدوات مكتبية وهندسية، مساهمة للطلاب غير القادرين ومساعدة أهاليهم وتوزيعها على الأطفال الأيتام بمدارس المحافظة، من خلال الإدارات الاجتماعية بمجالس المدن الثمانية.

وأوضح أن عدد المدارس بالمحافظة 612 مدرسة تستوعب جميع الطلاب ومن هم في سن التعليم قبل الجامعي بكثافة متوسطة، مع جاهزية جميع المدارس على مستوى المحافظة وما يجري بها أعمال الصيانة هي جزئية بالمباني الخارجية والأسوار والتي لا تؤثر على العملية التعليمية.

وفي بورسعيد، أعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان، خلال جولته بعدد من المدارس لمتابعة سير العملية التعليمية، إعفاء الطلاب غير القادرين من مصروفات الكتب الدراسية وتحمل المحافظة كافة التكاليف بجميع المراحل الدراسية.

كما أعلن رصد المحافظة مكافأة مالية قدرها 100 ألف جنية للطلاب الذين يتفوقون ويكونوا من ضمن العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة لهذا العام الدراسي الجديد.

وفي الإسماعيلية، افتتح المحافظ اللواء ياسين طاهر مدرسة قرية الأمل النموذجية للتعليم الأساسي بالقنطرة شرق في أول أيام العام الدراسي الجديد، وقال إن المدرسة الجديدة تم إنشاؤها على مساحة 2500 متر مربع بتكلفة تبلغ مليونين ونصف المليون جنيه وتشمل 9 فصول دراسية من بينها 5 فصول للمرحلة الإعدادية و 4 فصول للمرحلة الابتدائية.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads