المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سكان شمال نيجيريا يواجهون الصدمات والخوف من «بوكو حرام»

الإثنين 26/سبتمبر/2016 - 03:22 م
طباعة
يشهد شمال شرق نيجيريا تزايدا مطردا في السنوات الاخيرة في حالات الاضطرابات النفسية منذ بدء الحرب والفوضى التي تعيثها حركة بوكو حرام الجهادية، من صدمات نفسية وحالات اكتئاب وإدمان وصولا الى الهلع والرهاب.

وقد استقبلت وحدة الطب النفسي في مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو، 58 الف مريض "يعانون من اضطرابات ناجمة عن النزاع"، كما قال لوكالة فرانس برس الدكتور ابراهيم آدم مشيليا.

وهذا الجندي الجالس على سرير موضوع في وسط الغرفة الكبيرة بالمستشفى، هو واحد منهم. ويحمل كتاب صلاة صغيرا، ويكرر في الفراغ اسمه ورتبته ورقمه المتسلسل في الجيش النيجيري.

ثم يقف فجأة ويروي قصته، مركزا عينيه على المروحة في الجانب الاخر من الغرفة، في نظرة مستقيمة وفارغة تميز اولئك الذين رأوا كثيرا من المشاهد في حياتهم.

ويقول هذا الجندي انه وقع في مكمن لبوكو حرام، وان عددا كبيرا من زملائه قد قتلوا في ذلك اليوم. وقد اصابته رصاصة في ساقه، ومنذ ذلك الحين، لم يرجع الى المعركة ابدا.

واستبدل اولا ادرينالين الحرب بالجعة والقنب، قبل ان يجد بعض السكينة في الادوية المهدئة التي يقدمها المستشفى.

ويقول الممرضون انه كان عنيفا جدا لدى دخوله المستشفى، لكنه تمكن من تهدئة انفعالاته خلال اسبوع.

واوضح الجندي "خلال الحرب، عندما نخوض الحرب، من الرائع جدا لرجل ان يثبت رجولته ويقاتل العدو".

وتتدافع افكاره، ويتهدج صوته، ويعتذر ويقول "هذا ما نشعر به عندما نكون في قلب معركة، وما يمكن ان نتخيل اننا نواجهه في حياتنا".

-المركز الوحيد للطب النفسي-
واسفر النزاع الذي تسببت به بوكو حرام عن 20 الف قتيل على الاقل منذ بداية التمرد الاسلامي في 2009. لكن الاطباء في هذا المستشفى للطب النفسي يؤكدون انهم استقبلوا ثلاثة اضعاف هذا العدد للاستشارات الطبية. وهذا ايضا ليس سوى جزء بسيط من المشكلة. فمستشفى مايدوغوري هو المركز الوحيد للطب النفسي في كل انحاء شمال شرق نيجيريا، الذي يفوق مساحة بريطانيا.

وقد اضطر حوالى 2،6 مليون شخص الى الهرب من منازلهم. ورأى كثيرون منهم اعزاء لهم يتعرضون للقتل او الذبح، ومساكنهم تلتهمها النيران. وتعرضت الاف النساء والفتيات للخطف، ويعيش عشرات الالاف مع الخوف من ان يتعرضوا للخطف في احد الأيام. وكثيرون من الاطفال اصبحوا ايتاما، ولا يعرف آخرون اين هم ذووهم.

ويقول الممرض فرنسيس زمادي المتخصص في معالجة المدمنين، ان التعلق بالمخدرات، والعواقب الاخرى للاضطرابات العقلية، باتت تصيب كل طبقات المجتمع، من الموظفين والجنود والمزارعين والعاطلين عن العمل.

والمرضى الذين يأتون للاستشارات الخارجية، ينتظرون ادوارهم على المقاعد، وتملأ الممرضات اللواتي يرتدين حجابا طويلا ابيض، الملفات.

وفي هذا الوقت، ينام المرضى الذين يتلقون العلاج في المستشفى او يبقون جالسين بصمت في أسرتهم، او يلعبون البليارد او كرة الطاولة في قاعة الالعاب. المركز يوحي بالهدوء.

لكن المرضى يحتاجون لدى خروجهم الى علاج والى دعم فترة طويلة ايضا، كما يقول الدكتور مشيليا.

واضاف هذا الطبيب النفسي "حتى لو انتهت الحرب، ستستمر عواقبها طوال 30 الى 50 عاما".

وقد لجأ حوالى 1،5 مليون شخص الى مدينة مايدوغوري الكبيرة. لكن الاطباء يتخوفون من ان يتعرض الذين تمكنوا حتى الان من مواجهة الصدمات الناجمة عن المنفى واعمال العنف، الى الانتكاس لدى عودتهم الى منازلهم اخيرا.

من جهة اخرى، انتشر استهلاك المخدرات التي غالبا ما تستخدم لتهدئة المخاوف والالم، في ولاية بورنو. وتسهل الاتجار بها، حدود يسهل اختراقها ونظام قضائي متداع.

وبات الكوكايين والهيرويين والميثامفيتامين رائجا في المنطقة، بالاضافة الى اصناف لم يرها الدكتور مشيليا من قبل.

وفي خارج مستشفى الطب النفسي، تقدم منظمات غير حكومية دعما نفسانيا وخصوصا في المخيمات الكثيرة للمهجرين في المدينة. وتستطيع النساء، ضحايا الاعتداءات الجنسية، والزيجات القسرية او امهات الاطفال غير المرغوب فيهم، ان يثقوا بهذه المنظمات. لكن الجميع يؤكدون ان ثمة حاجة الى المزيد من العناية.

وينصرف الجندي الى القراءة في كتابه ليجد السلام وطريقه بين الخير والشر. وقال بصوت عال "فليبارك الله قواتي التي علمتني فن الحرب وتعلمت ضربي".

لكن الحرب الحقيقية، لم يتمكن من خوضها ويأمل في الا تكون موجودة.

وخلص الى القول "كل ما اريده هو ان اعيش مع عائلتي بأمان وسلام".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads