المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفاجأة جديدة حول «القيمة المضافة».. القانون يعفي الأجانب من الضريبة.. «الحريري»: سيخلق حالة احتقان لدى الشعب.. «دراج»: يطعن في شرعية الحكومة.. وخبراء: يصعب تطبيقه على أرض الواقع

الإثنين 26/سبتمبر/2016 - 03:37 م
السيد البخمي
طباعة
عبر المواطنون عن استيائهم الشديد من قانون القيمة المضافة، وأثار النواب غضب أبناء دوائرهم بعدما أقر البرلمان قانون القيمة المضافة، والذي سيؤدي لرفع أسعار السلع على المواطنين، الأمر الذي استاء منه الجميع بما فيهم قلة من أعضاء البرلمان.

المفاجأة الجديدة حول ضريبة القيمة المضافة
وفوجئ السياسيون بعدما ظهرت مفاجأة جديدة على الساحة حول قانون ضريبة القيمة المضافة، حيث كشف النص النهائي للقانون، إعفاء أعضاء السلكين «الدبلوماسي والقنصلي» الأجانب، من الضريبة، وضريبة الجدول لكل ما يُشترى أو يُستورد للاستعمال الشخصي لهم ولأزواجهم وأولادهم القصر.

«الحريري» الحكومة الحالية لا تضع المواطن ضمن اعتبارتها
علق النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، على إعفاء الأجانب المقيمين بمصر من القيمة المضافة، والمقرر تنفيذها على الشعب المصري، قائلًا: «هذا القرار سيخلق احتقان بين صفوف الشارع المصري وبين الحكومة».

وأضاف «الحريري» في تصريحات خاصة لـ«المواطن»، أن قانون ضريبة القيمة المضافة جاء ضد مصلحة المواطن بكل المقاييس، وأن الحكومة لا تضع المواطنين ضمن اعتبارها، وعليها تفهم أن المصريين أصبحوا يعانون، قائلًا: «المواطن مطحون ومش لاقي يأكل».

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المجلس شريك في هذه الجريمة ضد المواطن باعتباره الموافق والمقر عليه، لذلك يجب على أعضاء البرلمان أن يتحملوا المسئولية، وأن يتقبلوا الإدانة أمام أبناء دائرتهم.

«دراج»: هذا القرار يثبت أن مصر ملك للأجانب
قال الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إعفاء الأجانب من ضريبة القيمة المضافة، يطعن في مشروعية الحكومة الحالية، حيث أنها جاءت على المواطن البسيط بهذا القانون، فكيف تعفي الأجانب منه.

وأوضح «دراج» في تصريحات خاصة لـ«المواطن»، أنه لو تقرر هذا فإن الشعب سيحدث عنده شيئًا من الاحتقان، ويشعر أنه غريب ببلده، لافتًا إلى أنه بالفعل ستصبح مصر ليس ملك للمصريين، وإنما هذا يثبت أنها ملك للأجانب.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: «إزاي الحكومة تعمل كده مع الشعب وتعفي الأجانب اللي مرتبهم هنا أضعاف مرتبتهم ببلادهم، إذا كان فيه حد المفروض نعفيه فإنه سيكون المواطن المصري البسيط الغير قادر على العيش أساسًا».

«مهران»: قرار لـ«الشو الإعلامي» ويصعب تنفيذه
أكد الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهر للدراسات القانونية والسياسية، أن قرار إعفاء الأجانب من القيمة المضافة، يصعب تطبيقه بكل الطرق والمقاييس، لافتًا إلى أن القيمة تضاف على السلعة.

وأضاف «مهران» في تصريحات خاصة لـ«المواطن»، أن هذا القرار قد يكون للشو الإعلامي وليس للتطبيق على أرض الواقع، قائلًا: «أنا لو دخلت لصاحب محل مثلًا وقولتله أجنبي والسلعة هيبعلي السلعة بسعر أقل من السعر اللي اشتراها به».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads