المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التفاصيل الكاملة للمناظرة الأولى بينهما.. «كلينتون»: أنا تجربة مختلفة ولدينا خطة للقضاء على «البغدادي».. و«ترامب» يرد: أنتِ غير مؤهلة لرئاسة أمريكا وتشتركي مع «أوباما» في صناعة «داعش»

الثلاثاء 27/سبتمبر/2016 - 05:10 ص
عبدالمجيد المصري - أسماء صبحي
طباعة

في المناظرة الأولى لكلا المرشحين، على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، هيلاري كلينتون، ودونالد ترامب، وقفا وجهًا لوجه، أمام الملايين في جميع أنحاء العالم، التي تنتظر وبكل شغف وترقب، مصير أمريكا على يد واحدًا منهم.

 

جاءت المناظرة التي أقيمن في جامعة هوفسترا بمدينة نيويورك الأمريكية، عبارة عن تصريحات واتهامات متبادلة بين كلا الطرفين، حيث أكد "ترامب"، أن كلينتون سبب رئيسي في الحالة التي وصلت إليها أمريكا، فيما هاجمت الأخيرة، "ترامب"، مؤكدةً أنه تهرب من الضرائب، وفيما يلي يرصد «المواطن» أهم ما جاء في المناظرة.

 

ملامح برنامج كلينتون

قالت المرشحة للرئاسة الامريكية هيلارى كلينتون، إنها  تريد وضع وظائف جيدة للمواطنين، وكذلك البنية التحية، وفي مجال الطاقة الجديدة والمتجدة، وأن يكون الاقتصاد أكثر عدلًا.

 

 وأضافت كلينتون، أنها تريد رفع الحد الأدنى للأجور، على أن يكون هناك شركات تقدم مشاركات الأرباح، فلا يمكن أن يقتسمها التنفذيون.


وشددت على ضرورة إيجاد جامعات بدون ديون، متابعةً:" نحن اليوم على المنصة، وسوف نناقش النقاط المهمة".

 

ضعف خطة ترامب الاقتصادية

قالت المرشحة للرئاسة الامريكية هيلارى كلينتون، إنه منذ ثمانية أعوام كانت لدينا أسوء أزمة اقتصادية عالمية، وأيضا خلقت عاصفة كبيرة، ودونالد كان أحد الأشخاص الذى قام بكتابة هذا وقالت إنه فى 2006 أمل أن تنهار لأنه وقتها يستطيع الشراء والاسثمار.

 

وأوضحت كلينتون، أن 9 ملايين شخص فقدوا وظائفهم و5 مليون شخص فقدوا وظائفهم ومنازلهم، وإذا كانت خطته الخاصة بالضرائب التى سوف تقلل الدين بـ 5 تريليون دولار ، فنحن سوف نخسر 3 ملايين ونصف وظيفة وربما يكون لدينا فساد، والطاقة الجديدة والمتجددة وهناك الكثير من النشاط الاقتصادى الجديد، وأنا أعتزم تحريك الاقتصاد مرة أخرى.

 

خبرة كبيرة

قالت المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، هيلاري كلينتون: "سأوفر 25 مليون فرصة عمل، وسأقوم بالاستثمار في الطبقة الوسطي، خصوصًا أن والدي كان مستثمرًا صغيرًا وتعلمت منه الكثير".

 

وأضافت: "أنا تجربة مختلفة في مستقبل أمريكا، ولدي خبرة طويلة، خصوصًا أنني جئت من طبقة متوسطة".

 

مشادة كبرى

وقعت مشادة كلامية بين المرشحين الأمريكيين، هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، خلال مناظرتهما الأولى، بعد أن اتهم الأخير المرشحة الديمقراطية بعدم تقديم شيء للولايات المتحدة عندما كانت وزير خارجية.

 

وقال «ترامب»: «أنتِ وزوجك لم تقدما شيئا، وزوجك الذي كان رئيسا للولايات المتحدة يوما، وقّع الكثير من الاتفاقيات التي تعتبر الأسوأ في تاريخ أمريكا»، وردت هيلاري كلينتون قائلة: «زوجي قام بأعمال جيدة كثيرة في فترة رئاسته».

 

ورد عليها المرشح الجمهوري: «هيلاري، أنتِ تعلمين أنك سترفعين الضرائب، أما أنا سأخفضها».

 

ديون أمريكا

أكد المرشح الجمهوري دونالد ترامب أن منافسته هيلاري كلينتون لا تمتلك خطة اقتصادية، وليس لديها القدره على توفير والحفاظ على الوظائف للمواطنين، مؤكدًا في الوقت ذاته على امكانية توفير آلاف الوظائف.

 

وقال ترامب: لا يمكن لكلينتون تحقيق ما تقول فى ظل وجود دين20 تريليون دولار، لافتًا إلى أن أمريكا تعاني من الوزيرة هيلاري كلينتون التي اتخذت قرارات سيئة للغاية، وعندما يذهب الرئيس أوباما للعب الجولف.

 

انتقاد واسع

أكدت المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية هيلارى كلينتون، أن منافسها دونلد ترامب ضد فرض الضرائب على الأثرياء لحماية عائلته، مضيفة : أنت لم تدفع ضرائب عن دخلك من سنوات.

 

وقالت كلينتون خلال المنظارة الكبرى: لماذا لا يدفع ترامب الضرائب حتى الان ؟ ولماذا لا يدفع راواتب موظفيه الذين يعملون معه حتى الان؟

 

حماية أمريكا

أكد المرشح الجمهوري دونلد ترامب، على ضرورة التصدي للمهاجرين الذين يأتون إلى أمريكا بهدف اجراء عمليات ضد الأمريكيين وقال : "لابد للتصدي للمهاجرين الذين يقتلون الناس".

 

وقال : "نحتاج لقانون لحماية المواطنين الأمريكين من العمليات التى تحدث من قبل المهاجرين".

 

هجوم شرس

هاجمت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، منافسها الجمهوري دونالد ترامب قائلة: "إنك تسعى لإثراء المناظرة بالكلام وبأشياء مجنونة".

 

وأضافت، أنها ستعمل لمصلحة الشعب الأمريكي، مشيرة إلى أن "ترامب" يبحث عن مصالح استثماراته الخاصة وأسرته فقط.

 

ومن جانبه قال "ترامب" إن هناك خطة للنهوض بالاقتصاد الأمريكي ودخل المواطن، مشيرًا إلى أنه تم وضع تلك الخطة في كتاب يحتوي على 680 صفحة.

 

وأكد "ترامب"، أن أمريكا تواجه عجزًا كبيرًا في ميزانيتها المالية بسبب نقص الخبرة في القائمين على الصفقات الاقتصادية، مضيفًا أنه مستعد بتقديم إقرار عن ذمته المالية بشرط أن تفصح منافستها عن الإفصاح عن ذمتها المالية.

 

الأمريكان يعيشون في جحيم

شدد دونالد ترامب، على ضرورة تطبيق القانون والنظام في الولايات المتحدة الامريكية، لافتاً إلى أن الأمريكان يعيشون فى جحيم حيث يقتلون في شيكاغو وحدث العديد من عمليات إطلاق النار، وكأن أمريكا تعيش حربا داخلية ويجب أن نعيد القانون والنظام.

 

وقال ترامب، خلال مناظرته مع هيلارى كلينتون، إن الجرائم تنتشر فى صفوف الأمريكيين من أصول إفريقية، وهناك 4 آلاف أمريكي قتلوا منذ أن أصبح أوباما رئيساً، مطالبًا بضرورة التصدى للمهاجرين الذين يقتلون الناس.

 

عكس الحقائق

قالت المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، هيلاري كلينتون، إن دونالد ترامب يحاول أن يعكس الحقائق خلال حديثه، وإن الإفصاح عن الذمة المالية يجب أن يبدأ من خلاله أولا باعتباره مستثمر ورجل أعمال كبير.

 

وأضافت: «أنا لست سيدة أعمال، أما أنت رجل أعمال، ووصولك إلى البيت الأبيض قد يتعارض مع مصالحك كرجل أعمال وصاحب شركات ومؤسسات، فأين ستقف؟ مع أعمالك الشخصية أم مع البيت الأبيض؟ قل لي سيد ترامب».

 

ورد دونالد ترامب عليها قائلاً: «أنا لست غنيا لهذه الدرجة، وكل تعاملاتي البنكية والمالية معروفة، ولا أريد أن تستخدمين هذه النقطة ضدي؛ لأن عملي ليس ضد القانون، نحن لدينا خسائر 20 تريليون دولار الآن، كأننا دولة عالم ثالث»، وتابع: «الإمارات تتقدم والصين، ونحن أصبحنا دولة عالم ثالث، وأنتِ كنتِ وزير خارجية، وسبب كل ما نحن فيه، أما أمريكا فهي تحتاج رجلا قويا مثلي».

 

هجوم من كلينتون وترامب يُطالبها بالاعتذار

قالت المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، هيلاري كلينتون، إن دونالد ترامب، يحاول تشويه مجتمع الأمريكيين الأفارقة، رغم أن هناك تعاونا رائعاً وإصلاحًا قضائيًا كبيرًا لتحسين معيشتهم في المجتمع الأمريكي.

 

وأضافت: «علينا التيقن من الحفاظ على أمن مجتمعنا وشعبنا، ولا يمكن أن يجزم أحد أن الشرطة متحيزة ضد السود في الولايات المتحدة، يجب علينا أن نطرح على أنفسنا سؤالا، هل الشرطة كلها ضد السود؟ أم أن هناك مرضى وفئة قليلة تعبر عن نفسها؟».

 

وتابعت: «الأمريكي من أصل لاتيني أو من أصل أفريقي معرض للاشتباه أكثر من غيره، وهذا أمر سوف أصلحه».

 

من جانبه رد «ترامب» عليها قائلا: «عليك الاعتذار عن لفظ الأمريكيين السود؛ لأن هذا تمييز، كفاكِ واعتذري، كفى خذلا للأفارقة بعد كل انتخابات».

 

صناعة داعش

قالت هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، إنه هناك الكثير من الخطط الموضوعة لهزيمة تنظيم الدولة «داعش» لمنع إقامتها في الشام والعراق حتى لا يجند التنظيم الشباب في أمريكا أوروبا.

 

وأضافت، أنه يمكن الاستعانة بشركائنا في المنطقة العربية لإخراج داعش، مشيرة إلى وجود خطة لاستهداف قياداته كما تم مع أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

 

ومن جانبه، قال المرشح الجمهوري المنافس«ترامب»، "إن «كلينتون وأوباما» هما السبب في خلق الفراغ في سوريا والعراق، وهما اللذان صنعا التنظيم الإرهابي، والقضاء على داعش سيستغرق وقتا طويلا"، مؤكدا أنه يجب الاستيلاء على النفط الذي يسيطر عليه داعش، مشيرا ما يحدث في ليبيا تعتبر هيلاري كلينتون السبب الرئيسي فيه.

 

تراشق لفظي

شهدت مناظرة مرشحا الرئاسة الأمريكية تراشقا بالألفاظ، حيث قال دونالد ترامب عن منافسته هيلارى كلينتون :"ليس لديها الشخصية أو مؤهلات لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وعليها أن تكون قادرة على التفاوض..هناك الكثير من الأمور المختلفة، وهيلارى ليس لديها الإرادة أو القوة للقيام بذلك".

 

فيما ردت هيلارى، قائلة :"حال سفر ترامب لدول العالم ويناقش اتفاقيات سلام أو هدنة أو فتح فرص جديدة فى دول العالم أو يقضى 11 ساعة أمام لجنة بالكونجرس يمكنه حينها يمكن أن يحاسبنى على طول النفس".

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads