المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسرار من عالم «الفكة».. السيسي يحيي مبادرة عمرها 87 عاما.. «حط القرش على القرش» طوق نجاة من عهد الملك فؤاد.. والفضل يعود لـ«مصر الفتاة»

الثلاثاء 27/سبتمبر/2016 - 01:42 م
ياسمين مبروك
طباعة
بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة الفكة، التي أعلن عنها خلال افتتاحه مشروع "غيط العنب"، لصالح المشروعات التنموية، لاقت تلك المبادرة ترحابًا واسعًا من قبل بعض القوى السياسية والشخصيات العامة، والشعب المصري.
وبالرجوع للتاريخ، تجد أن الرئيس أحيا "مشروع القرش"، الذي تبناه السياسي والمؤرخ أحمد حسين أحد مؤسسين حزب "مصر الفتاة" مع الصحفي فتحي رضوان، للمساهمة في النهوض بالحالة الاقتصادية للبلاد في ظل الأزمة التي اجتاحت العالم عام 1929 م وعرفت باسم "الكساد الكبير".

مشروع القرش
ظهر ذلك المشروع، بعدما عاني العالم كله من أزمة اقتصادية، عام 1929، عرفت باسم "الكساد الكبير"، أثرت بالضرورة على مصر، ومن ثم لجأ أحمد حسين أحد مؤسسين حزب "مصر الفتاة"، للتفكير في مشروع قومي للشعب ليس لأفراد بعينهم لنشر روح الصناعة الوطنية في كل مكان، والمساهمة في النهوض بالحالة الاقتصادية للبلاد، من خلال «فكة القرش».

ويعتبر مشروع القرش، بداية لتطبيق الأفكار الاشتراكية التي تقوم على فكرة إنشاء صناعات قومية يساهم فيها الشعب نفسه وتكون مملوكة له ويظل حريصا على تشجيعها فيما بعد ومساندتها.

وحظي المشروع بدعم شعبي وحكومي، ولدعم المشروع طبق الشعب المثل .. "حط القرش على القرش" مثل شعبي قديم للحث على التوفير وادخار الأموال، وبالفعل لعب دورًا كبيرًا في عهد الملك فؤاد حيث ساهم بشكل كبير في النهضة السياسية والاجتماعية في مصر وقتها وكان السبيل لتقدم أحوال البلاد الاقتصادية.

وبلغت حصيلة المشروع في العام الأول حوالي 17 ألف جنيه والعام التالي نحو 13 ألف جنيه وكان مبلغ ضخما بمقاييس ذلك الوقت وحققت مصر شيئا من الاستقلال الاقتصادي في هذه الفترة وجني ثمار التكاتف الوطني حول مشروع القرش فتم إنشاء قناطر فؤاد الأول بنجع حمادي .. وتمت تعلية خزان أسوان عام 1932م وإصلاح قناطر أسيوط وتأسيس بنك التسليف الزراعي العقاري.
وبفضل مشروع القرش، تم إنشاء مصنع الطرابيش بالعباسية والطريف في هذه الفترة أن ظهرت التقاليع الغريبة للطرابيش مثل استبدال اللون الأحمر التقليدي للطربوش باللون الأخضر وهو لون علم مصر وقتها والتي عرفت وقتها بـ "معركة الطرابيش".

التبرع بـ«الفكة»:
هذا وقد أحيا الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع القرش، بمبادرة التبرع بالفكة، التي أعلن عنها، خلال افتتاح مشروع بشائر الخير 1 «غيط العنب» بالإسكندرية، حيث طالب مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من الفكة لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال السيسي في كلمته، خلال تسليمه عقود شقق تمليك لأهالي غيط العنب بالإسكندرية: "يعني مينفعش نأخد معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات".

وأضاف: "يعني بصرف شيك بـ1255.50 ولا بـ80 قرش، مقدرش أخد الفكة دي نحطها في مشروعات زي كده، الناس في مصر عايزة تساهم بس الآلية فين؟، يعني أوصل اللي عايز أقدمه إزاي.. مش عارف".

وتابع: "فيه آلية أقوى، بنتكلم في معاملات لـ 20 أو 30 مليون إنسان لو الفكة جنيه و90 قرش، ممكن يبقوا رقم، لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي، إزاي ناخدها أنا معرفش".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads