المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جماعة منشقة عن طالبان ترحب بتوقيع الحكومة الأفغانية اتفاق سلام

الثلاثاء 27/سبتمبر/2016 - 05:18 م
طباعة
رحبت جماعة منشقة عن حركة طالبان بقيادة الملا رسول، اليوم الثلاثاء، بتوقيع مسودة اتفاق سلام بين الحكومة الأفغانية والحزب الإسلامي الأفغاني الذي يتزعمه قلب الدين حكمتيار.

ونقلت وكالة أنباء خامة برس الأفغانية عن مصادر مقربة من الحزب الإسلامي الأفغاني قولهم إن الملا رسول أيد موقف الحزب وتوقيعه مسودة اتفاق سلام مع الحكومة الأفغانية.

وأضافت المصادر أن تأييد فصيل الملا رسول يستند إلى موقف الحزب الإسلامي الداعي للعمل على انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

كما دعا الملا رسول أيضا الجماعات المتشددة الأخرى بما في ذلك حركة طالبان الرئيسية لتبني موقف مماثل للحزب الإسلامي والعمل من أجل حرية البلاد.

ويأتي تأييد الملا رسول لموقف الحزب الإسلامي وسط انتقاد طالبان لحكمتيار لتوقيعه على مشروع اتفاق السلام ووصفها لهذه الخطوة بأنها "جريمة كبرى".

ويمنح اتفاق السلام حصانة من الملاحقة القضائية للزعيم الإسلامي المتشدد حكمتيار، الذي تتهمه منظمات حقوقية بالضلوع في العديد من المجازر، مقابل اعترافه بالدستور والتخلي عن العنف.

ويعتقد بأن الاتفاق سيمهد الطريق لظهور حكمتيار علنا في العاصمة الأفغانية كابول.

وتسعى الحكومة الأفغانية إلى إقناع الجماعات المتشددة بالتخلي عن العنف والانخراط في العمل السياسي السلمي، وقد أخفقت اتصالاتها المتكررة مع حركة طالبان في الوصول إلى أرضية تفاهم بين الطرفين.. ولعل الاتفاق مع الحزب الإسلامي بزعامة حكمتيار يكون خطوة إيجابية في الاتجاه الذي تريده الحكومة.

ويعد هذا الاتفاق هو الأول لأفغانستان في خلال 15 عاما منذ الهجوم المدمر على مركز التجارة العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية في 11 من سبتمبر 2001، الذي اتهمت جماعة طالبان بشنه.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد صنفت حكمتيار كإرهابي عالمي في عام 2003، كما تم وضعه على القوائم السوداء للأمم المتحدة بناء على طلب أمريكا في العام نفسه، ويعتقد أنه يعيش الآن في باكستان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads