المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التخطيط العراقي يبحث الاستثمارات مع مؤسسة التمويل الدولية

الثلاثاء 27/سبتمبر/2016 - 05:38 م
طباعة
ناقش وزير التخطيط العراقي، سلمان الجميلي، في بغداد، اليوم الثلاثاء، مع وفد مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي برئاسة زياد بدر مدير مكتب الوكالة بالعراق، إمكانية دعم العراق في إطار تنظيم الشراكة الاستثمارية بين القطاعين العام والخاص وتمويل المشاريع المتوقفة بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة لاسيما المشاريع الخدمية وإعادة إعمار المناطق المحررة وتوفير فص تشغيل الشباب.

وقال الجميلي، خلال اللقاء، إن العراق يحتاج إلى المزيد من الاستثمارات وخصوصا في المناطق المحررة من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي لأن الظروف الاقتصادية التي تواجه العراق وضعف الاستثمار الخارجي، الأمر الذي يتطلب من الحكومة التوجه نحو استثمارات جديدة بديلة.

وأوضح أن الوزارة تمكنت من إنجاز الدليل الإرشادي لتنظيم إنجاز المشاريع التي تنفذ بأسلوب الشراكة، فضلا عن قيام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة توجيهية للإشراف على المشاريع التي تنفذ بأسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص تضم في عضويتها ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء ووزارتي التخطيط والمالية والهيئة الوطنية للاستثمار وخبير استشاري دولي وممثل عن الجهة المستفيدة.

وأعرب الجميلي عن رغبته بدخول مؤسسة التمويل الدولية لإنشاء مشروع استشاري يهدف إلى تنظيم الشراكة مع القطاع الخاص وإعداد ملف استثماري لإادارة مشاريع البنى التحتية التي تنفذ بأسلوب المشاركة وكذلك المساعدة في إعداد سياسات تكييفية للتعامل مع المشاريع التي تحتاج إلى تمويل.

من جانبه، أكد مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في العراق زياد بدر استعداد المؤسسة للدخول في تمويل المشاريع بشقين إما استثماري أو استشاري وتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى أن المؤسسة تدخلت في العراق من خلال تمويل عدد من المشاريع إذ تبلغ المحفظة الاستثمارية حوالي مليار وسبعمائة مليون دولار.

ومن بين المشاريع التي أسهمت المؤسسة في تمويلها مشروع أسمنت كربلاء بنحو 55 مليون دولار وشركة زين بمبلغ 400 مليون دولار ومحطة كهرباء السليمانية بنحو 40 مليون دولار وميناء أم قصر بمبلغ 120 مليون دولار.

وأشار بدر إلى أن العراق يعد من بين 40 دولة هي التي أسست البنك الدولي وبالتالي ولكونه من المؤسسين فهو أولى بالدعم والرعاية من البنك أو من المؤسسات التابعة له.

على صعيد متصل، بحث وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي، اليوم الثلاثاء، مع وفد مؤسسة التمويل العالمي الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة عن طريق التواصل مع الشركات في مجال الطاقة بالإضافة إلى الشركات الاستثمارية في تمويل الدورات البسيطة الغازية إلى مركبة باستخدام طاقة الشمس.

واتفق الجانبان على دعم وتشجيع المستثمرين الراغبين بالاستثمار بقطاع توزيع الكهرباء باعتباره التوجه الأساسي حالياً للحكومة العراقية فيما يخص قطاع الكهرباء، وناقشا موضوع الاستثمار في قطاع التوزيع ودور المؤسسة في دعم المستثمرين المتقدمين حالياً للاستثمار في مجال الجباية والصيانة والتأهيل في عموم العراق ، وتقديم الدعم المالي والاستشاري للشركات للارتقاء الى مستوى الأداء في دول العالم الأخرى، والتي أشار إليها ممثلو المؤسسة من خلال تجاربهم في باكستان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads