المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

افتتاح الموسم الثقافي للسفارة المصرية بالكويت بتكريم الشاعر فاضل خلف

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 11:16 ص
وكالات
طباعة
كرّم السفير المصري لدى دولة الكويت ياسر عاطف، الشاعر والكاتب الكويتي الرائد فاضل خلف، وأهداه درع الإبداع، خلال فعاليات افتتاح الموسم الثقافي الجديد للسفارة المصرية في الكويت مساء أمس الأربعاء بحضور عدد كبير من المثقفين والمبدعين الكويتيين والمصريين.

في البداية، رحّب السفير المصري بالحضور الكثيف الذي حضر الأمسية، معتبرا أن هذا الحضور هو تأكيد على أهمية الثقافة والفنون والدور الكبير الذي تلعبه في حياة الشعوب، قائلا "إننا اليوم في ظل الأزمات التي تعاني منها مجتمعاتنا، في حاجة أكبر للثقافة والإبداع " مشيرا إلى أن الدول التي تأخرت ثقافيا تخلفت بالتبعية عن ركب الحضارة الإنسانية، وأن الظروف والتغيرات التي شهدتها المنطقة العربية خصوصا في شطرها الإفريقي في مصر وليبيا وتونس، وكذلك في سوريا والعراق، وألهمت المبدعين العرب وأثرت العديد من التجارب الإبداعية.

وأوضح السفير المصري أن النشاط الثقافي للسفارة لهذا الموسم سيكون تحت عنوان "الثقافة العربية حياة وإبداع"، ويمثل تأكيدا على التنوع والخصوبة الكبيرة التي تتمتع بها ثقافة المنطقة العربية، معربا عن سعادته بقبول الشاعر الكويتي الكبير فاضل خلف دعوة السفارة المصرية له للاحتفاء به وتكريمه، مؤكدا أن مصر تقدر المثقفين العرب وتهتم بالاحتفاء بتجاربهم الإبداعية، كما أشار إلى أن المكتب الثقافي المصري الذي كرّم عددا من مبدعي الكويت ومثقفيها الموسمين الماضيين سيستمر في هذا النهج في الموسم الجديد أيضا.

من جانبه رحب الدكتور نبيل بهجت الملحق الثقافي المصري بالكويت بالحضور، مؤكدا على أهمية الثقافة والفنون في نهضة الأمم، وأن الدولة المصرية تحرص منذ فجر الضمير على الاهتمام بالوعي الجمالي والثقافي ، كما تشهد بذلك جداريات المعابد القديمة وبرديات الأجداد.

وقال بهجت " تعاقبت الأجيال لتحافظ على هذا الإرث من المسئولية الثقافية وصولا إلى عصر النهضة التي شهدت روادا كبارا مثل طه حسين وأحمد شوقي ورفاعة الطهطاوي ونجيب محفوظ وغيرهم، مضيفا "وما أحوجنا اليوم لمثل هؤلاء الكبار لينيروا الطريق أمام أجيال جديدة، ليعتزوا بماضيهم وبثقافتهم ولغتهم حضارتهم، وبالتالي يصنعون مستقبلهم.

وقدم بهجت الشكر للكويت، أميرا وحكومة وشعبا، على ما توليه الكويت من اهتمام بالتعاون المشترك في المجال الثقافي، والذي أثمر عما شهده الموسم الثقافي الماضي من أنشطة ثقافية عديدة، بالإضافة لما تقدمه الكويت من دعم في مجال التعليم لمصر من خلال المدارس المخصصة لفصول التقوية المسائية التي يشرف عليها المكتب الثقافي المصري.

من جهته، تلقى الشاعر الكويتي فاضل خلف التكريم بسعادة، وعبر عن تثمينه لهذا التقدير الذي يأتي من مصر التي يكن لها الحب والتقدير، مؤكدا أن أجيالا من مثقفي مصر ومبدعيها كان لهم عظيم الأثر في تلقي العلم والثقافة في المنطقة، كما أشار إلى أنه يكن التقدير لمعلم ومثقف مصري كبير هو زكي مبارك، ما دعاه إلى أن يكتب كتابا عن سيرته.

وخلال الأمسية - التي أدارها الشاعر المصري نادي حافظ - ألقى عددا من قصائد الشاعر الكويتي فاضل خلف، لاقت استحسان الجمهور، كما قدم عدد من الحضور شهادتهم حول المشوار الأدبي للشاعر المكرم منهم الكاتب الكويتي عبدالله خلف، متوقفا عند بعض محطات حياته، حيث عمل معلما، ثم كتب للصحافة، وألف الكتب، وعمل ملحقا إعلاميا لدى دولة تونس على مدى 14 عاما، وهو ما دعا الرئيس التونسي لتكريمه بوسام رفيع خلال زيارته للكويت في حفل أقيم بقصر بيان قبل شهور قليلة.

وتوالت شهادات عدد من الحضور من المبدعين الكويتيين وبينهم الإعلامية أمل عبدالله والكاتب والروائي طالب الرفاعي، كما تحدثت الدكتورة سعاد عبدالوهاب،عميدة كلية الآداب في الكويت معبرة عن تثمينها لمبادرة تكريم أحد رواد الأدب في الكويت، موضحة أن العلاقات الثقافية المصرية الكويتية علاقات تاريخية متميزة، وحرص المثقفون الكبار في مصر مبكرا على تمتينها.

وأعقب التكريم حفل غنائي للفنان المصري عامر التوني وفرقته الموسيقية، الذي قدم عددا من قصائد المديح النبوي في فاصل موسيقي من الإنشاد الديني، الذي راق للحضور وأضاف للأمسية المتميزة روحا من الإبداع والجمال.

وقام السفير المصري في نهاية الأمسية بتكريم الفنان عامر التوني وفرقته الموسيقية والذي سيقدم حفلا مساء اليوم علي مسرح الدسمة بمدينة الكويت يقيمه المكتب الثقافي المصري بالتعاون مع المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads