المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الآثار: أنشطة وفعاليات بالمتاحف الإقليمية احتفالا بالسنة الهجرية

الخميس 29/سبتمبر/2016 - 11:35 ص
وكالات
طباعة
أعلنت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار خطة الأقسام التعليمية بالمتاحف الإقليمية للاحتفال بالعام الهجري الجديد ويوم السادس من أكتوبر، وذلك في إطار الدور الحيوي المهم الذي تقوم به المتاحف في المشاركة في كافة الاحتفالات المجتمعية، ونشر التوعية الأثرية بين كافة فئات المجتمع.

وأوضحت إلهام صلاح - في تصريح اليوم الخميس - أن متحف الإسماعيلية القومي سيحتفل بيوم السادس من أكتوبر من خلال تنظيم منتدى ثقافي وورشة فنية للاحتفال بهذه المناسبة يوم الخميس 6 أكتوبر بحديقة المتحف ، لافتة إلى أن برنامج الاحتفال يتضمن ورشة فنية للأطفال ،وعرض أفلام تسجيلية ووثائقية تتناول معارك وانتصارات الجيش المصري، والأسلحة وتطورها عبر العصور مصحوبة بالأغاني الوطنية، واستضافة أحد أبطال حرب أكتوبر لإلقاء الضوء على أهم الأحداث فى حرب أكتوبر من خلال سرده قصص حرب أكتوبر.

فيما سينظم متحف السويس القومي - بمناسبة الاحتفال برأس السنة الهجرية - ورشة بعنوان "هجرة نبينا"، تتضمن فيديو كرتوني يُعرض للأطفال عن هجرة الرسول عليه الصلاة و السلام، بعدها يقوم الأطفال بعمل خريطة مجسمة لمسار هجرة الرسول عليه الصلاة و السلام ، ويشمل احتفال المتحف بيوم السادس من أكتوبر تنظيم جولة إرشادية عن الأسلحة.

ويعقد متحف طنطا القومي اليوم احتفالية دينية بمناسبة رأس السنة الهجرية بعنوان "على هامش الهجرة"، فيما ينظم احتفالية ثقافية يوم 6 أكتوبر المقبل تحت عنوان " نصر أكتوبر والكرامة المصرية".

وينظم متحف بني سويف القومي احتفالية بمناسبة العام الهجري الجديد، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، فيما يحتفل بالسادس من أكتوبر بالشراكة مع مدارس التوفيق للغات، كما ينظم متحف ملوي بالمنيا احتفالية بنصر أكتوبر من خلال عرض فيلم تسجيلي عن حرب أكتوبر واستضافة أحد ضباط الجيش المشاركين في الحرب، ليروى قصة الانتصار وعقد ورشة فنية للرسم.

كما ينظم متحف الأقصر محاضرة بمناسبة رأس السنة الهجرية، وسلسلة من الورش العملية بمناسبة الاحتفال بالسادس من أكتوبر تتضمن "الجلد والنحت على الجبس– عمل (ماكيت) عن الحرب عند المصري القديم" إلى جانب تنظيم زيارة ميدانية إلى معبد الكرنك، وبرنامج للجولات الإرشادية للتعرف على " الملوك المحاربين ..أحمس – تحتمس الثالث – رمسيس الثاني" والأدوات الحربية.

ويحتفل المتحف الآتونى بالسنة الهجرية في أول أكتوبر المقبل - بالتنسيق مع رياض الأطفال للفئة العمرية 4- 5 سنوات - عن طريق مسرح العرائس ، حيث سيتم تقديم مسرحية عن هجرة الرسول، فيما سينظم ورشة عمل عن الجيش المصري احتفالا بالسادس من أكتوبر.

كما ينظم متحف الإسكندرية القومي يوم 5 أكتوبر المقبل برنامجا يتضمن محاضرات عن نصر أكتوبر وورشة فنية وحفلا غنائيا لفريق الموسيقى العربية "لحن الحياة"، ينشد فيها أغاني وطنية، فيما ينظم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية احتفالية بالمسرح الروماني بالمشاركة مع المدارس، وسوف يتم إلقاء الضوء فيها على حرب الاستنزاف، وتحطيم خط برليف وسرد قصصى عن قناة السويس الجديدة مع عمل "ماكت" (نموذج)، وينظم المتحف البحري ندوة عن الجيش المصري بالشراكة مع إحدى المدارس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads